قانون الميراث في تركيا بعد وفاة الرعايا الأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا

يقلق الكثيرون حيال قانون الميراث في تركيا للاجانب الذين يمتلكون عقارات أو أصول في تركيا مثل سيارة أو أراضي او حساب إيداع بنكي أو شركة أو غيره ، لكن لا داعي للقلق فقانون الإرث في تركيا يضمن حقوق الجميع وتورّث الممتلكات للورثاء الرسميين للمالك للمتوفي.

 وعلى الشخص الذي يطالب بالميراث في تركيا أن يقوم  بإصدار شهادة الورث من قبل المحاكم التركية ويتم تطبيق القانون التركي للميراث إذا كانت ممتلكات الشخص الأجنبية في تركيا ممتلكات عقارية.

أما اذا كان الميراث التابع للشخص الاجنبي ليست مملتكات عقارية ففي هذه الحالة يتم تطبيق القانون المعمول به في دولة الشخص الأجنبي المتوفي.

من أين يمكن إستخراج شهادة الميراث في المحاكم التركية؟

اذا توفي الشخص في تركيا يتم اتخاذ اجراءات المحكمة واستخراج شهادة الميراث في اخر مكان اقامة داخل تركيا. وفي حالة توفي الشخص في بلد غير تركيا يتم اتخاذ اجراءات المحكمة واستخراج شهادة الميراث من المحكمة التي يتبع لها منطقة تواجد املاكه داخل تركيا.

ولابد من احضار جميع الاوراق والوثائق التي تثبت النسب من السجل التابع له الشخص الوارث في الدولة الأم كما يجب إحضار اعلان الورثه للحصول علي الميراث,

كيف يتم توزيع الميراث في تركيا؟

يتم توزيع الورث في تركيا بشكل متساوي بين الأولاد بغض النظر عن كونهم ذكور إم إناث. ويكون ¼ من الميراث للزوجة + ¾ باقي الميراث يتم توزيعه علي الاولاد بشكل متساوي.

وفي حالة  لا يوجد أبناء للشخص المتوفي ويوجد اب وأم أو إخوة وزوج للشخص المتوفي في هذه الحاله ¼ للاب والام والاخوة  و ¾ للزوج.

قانون الإرث وهل يورث العقار في تركيا

مع التغييرات الأخيرة التي أجريت في قانون التملك العقاري في تركيا أصبح من السهل على الأجانب تملك المنازل والعقارات في تركيا وازدادت الأسئلة بخصوص ماذا سيكون وضع العقارات الموجودة في تركيا في حال وفاة الأجنبي أو خروجهم أو سحب الجنسية التركية منهم.

وسوف نوضح بإيجاز ووضوح أهم النقاط بخصوص قانون الميراث في تركيا للأجانب :

قانون الميراث في تركيا للاجانب
قانون الميراث في تركيا للاجانب

قانون الإرث في تركيا

وفقاً للمادة 20/2 من القانون رقم 5718 فإن الأحكام المتعلقة بأسباب فتح الميراث وحيازته وتقسيمه تخضع لقانون الدولة التي تقع فيها التركة.

وفي المادة 20/1 من قانون الميراث التركي فإن الميراث يخضع للقانون الوطني ” يعني قانون الدولة التركية ” ما يعني أنه سيتم تطبيق القانون التركي على عقارات المتوفي الموجودة في تركيا دون النظر الى الجنسية الأم التي يحملها.

وبعبارة أخرى لن يطبق قانون البلد الذي يحمل الشخص المتوفي جنسيته بل سيتم تطبيق قانون الميراث التركي فيما يتعلق بعقاراته الموجودة في تركيا.

كيف يتمتع الورثة من الرعايا الأجانب بحقوقهم في قانون الميراث التركي؟

بعد وفاة الأجنبي الذي يمتلك عقارات في تركيا وبغض النظر عما إذا كان هذا الشخص أو ورثته مواطنين أتراك أم لا فإن الرعايا الأجانب يستفيدون من جميع الحقوق القانونية المتعلقة بذلك العقار.

لأجل هذا يتطلب استخراج وثيقة حصر الإرث التي ستؤخذ من المحاكم التركية لأجل القيام بإجراءات نقل العقارات الموجودة في تركيا الى الورثة القانونيين.

لا يوجد في قانون الميراث في تركيا حكم يمنع المحكمة التركية المخولة بإصدار وثيقة حصر الإرث من إصدار الوثيقة .ما يعني أنه يجب الحصول على وثيقة حصر إرث من محكمة تركية لأنه لن يتم القيام بإجراء عملية النقل المتعلقة بالعقارات الموجودة في تركيا بوثيقة حصر إرث صادرة من دولة أجنبية.

كيف يمكن الحصول على وثيقة حصر الإرث في تركيا؟

بعد ما الوريث القانوني للأجنبي المتوفي في تركيا أو من ينوب عنه بترجمة وثيقة حصر الإرث  + قيد العائلة الذي حصل عليه من بلده الى اللغة التركية وتصديقها من كاتب العدل ثم يتقدم بطلب الى محكمة الصلح في المنطقة التي يقع فيها العقار لإصدار وثيقة حصر الإرث.

ولكون اصدار وثيقة حصر الإرث تعتبر من الإجراءات المستعجلة سيتم تأمين هذه الوثيقة من المحكمة خلال مدة زمنية قصيرة.

بعد الحصول على وثيقة حصر الإرث يتم التوجه الى مديرية السجلات العقارية والقيام بإجراء نقل سجل العقار الى الورثة القانونيين بكل سهولة ,يفضل القيام بكل هذه الإجراءات بواسطة محامي.

ما هي الأوراق المطلوبة  للحصول على الميراث في تركيا

  • ترجمة وثيقة حصر الإرث الصادرة من الدولة الأجنبية للشخص المتوفي + شهادة الوفاة  للشخص إلى اللغة التركية وتصديقها من كاتب العدل
  • التوجه لمحكمة الصلح في المنطقة التي يقع فيها العقار وتقديم الأوراق الذكرة بالأعلى لإصدار وثيقة حصر الإرث الموجود في تركيا.
  • التوجه الى مديرية السجلات العقارية وبحوزتك وثيقة حصر الإرث الصادرة من المحكمة التركية للقيام بعملية نقل ملكية العقارات ونقل سند الملكية الخاص بها للورثة القانونيين.

من هم الوارثة في القانون التركي وكيف يتم توزيع الميراث في تركيا؟

  • اذا كان للمتوفي زوج /ة وأولاد يعيشون بغض النظر عن جنسهم هل ذكور أم إناث يحق ¼ الميراث للزوجة و ¾ الميراث للأولاد.
  • إذا كان الأطفال فقط يعيشون يتم تقسيم كامل الميراث بشكل متساوي بين الأطفال بغض النظر عن جنسهم هل ذكور أم لإناث.
  • إذا كان لا يوجد أطفال للشخص المتوفي يتم تقسيم الميراث بين الزوجة والأبوين, و في هذه الحالة يحق النصف ½ من الميراث للزوجة والنصف الاخر للأبوين.

هذه هي حقوق الإرث في قانون الميراث التركي ، تختلف هذه الحالة حسب أقارب المتوفي الذين يعيشون (الأطفال، الأم، الأب، الجدة، الجد والأخوة وغيرهم).

وإذا كان لا يوجد للمتوفي أي ورثة قانونيين وإذا كان ليس له وصية محررة وفق القانون التركي يبقى كامل الأموال للخزينة الحكومية للجمهورية التركية.

هل هناك من ضريبة تُفرض على الميراث في تركيا؟ وكيف يتم حسابها؟

وفق القانون في تركيا، فإنّ أي ممتلكات غير منقولة للشخص المتوفى تخضع لضريبة الميراث.

لكن، وبالمقارنة مع دول أخرى مثل دول الاتحاد الاوروبي, فإنّ قيمة ضريبة الميراث في تركيا تعتبر منخفضة نسبيًا وتختلف تبعًا لقيمة ممتلكات المستثمر، أيّ تتكون نسبة الضريبة أقل مئويا كلما انخفض سعر العقار المسجل في الطابو

وتتفاوت نسبة ضريبة الميراث في القانون التركي بين 1 إلى  إلى 30% بناءً على حالة الإقامة للشخص الوارث وموقع العقار الجغرافي وقيمته

فيما يلي  توضيح نسب ضريبة الميراث بناءً على قيمة العقار باليورو:

  • 1% للأملاك ذات القيمة 53.333 أو أقل
  • 3% للأملاك ذات القيمة 170.000
  • 5% للأملاك ذات القيمة426.667
  • 7% للأملاك ذات القيمة 926.667
  • 10% للأملاك ذات القيمة 926.667
قانون الميراث في تركيا للاجانب
قانون الإرث في تركيا

اسئلة شائعة حول الميراث في القانون التركي

هل يورث العقار في تركيا؟

نعم العقار في تركيا يورث ويتم تقسيمه بين الأبناء بالتساوي.

ما ميراث الزوجة في القانون التركي ؟

إذا كان أبناء المتوفي يعيشون فإنه يحق للزوجة الربع من قيمة الميراث

هل يعتمد القانون في تركيا المساواة في الميراث تركيا

نعم يتم اعتماد مبدأ المساواه بين الإناث والذكور في قانون الميراث التركي.

انظر أيضا: شقق للبيع في اسطنبول رخيصةشقق للبيع في اسطنبول بالتقسيط