الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق في تركيا وضريبة الطابو في تركيا

الطابو في تركيا وما الفرق بين الطابو الاحمر والازرق في تركيا وما هي ضريبة ورسوم الطابو وما المحتويات الموجودة به وما هي المدة الزمنية اللازمة لاستخراجه؟ وما أنواع الطابو في تركيا؟

  • طابو أزرق: وهو الطابو الخاص بالأراضي ومشتقاتها كمزارع الدواجن والأبقار وماشابه.
  • طابو كات ارتفاق: وهو طابو أحمر ويدل على أن المالك لديه حق الملكية في الطابق المحدد في المبنى، ويعد طابو كات ارتفاقي دليل على انه قد تم تشييد العقار كاملا بشكل موافق لقانون البناء ويمكن تحويله الى طابو تام ملكيات بعد الحصول على إذن الاسكان من البلدية.
  • طابو تام ملكيات: وهي سندات تسجّل ملكيّة العقارات بعد الانتهاء من إنشائه تماماً، وتحديد الشقق كأقسام مستقلّة مع الحصول على الموافقة باستخدام كلّ قسم على حدة، في هذه الحالة يتم استخراج لكلّ قسم منها سند ملكيّة تامّ خاصٌّ به، يثبت ملكيّة صاحب الطابو على الشقة المستقلة في البناء المذكور.

وتختلف سندات الملكية وسندات الارتفاق عن سندات الأراضي الزراعية من حيث المعلومات الواردة فيها، حيث يرد في هذه الطابو، رقم الشّقّة أو القسم المستقلّ وموقعه في البناء وحصّته من الأرض المقام عليها البناء.

قد يهمك: قانون الميراث في تركيا للاجانب

وفي حالة عدم وجود مثل هذه المعلومات في سند الطابو، فهذا يعني أن العقار المعني لم يحصل بعد على حق الملكية التام أو حق الارتفاق العقاري.

أما إذا ذكر رقم القسم المستقل وموقعه وحصته من الأرض والمعلومات الأخرى الخاصة به، وجنسه بأنه أرض إعمارية، فهذا يعني أن العقار قد حصل على حق ارتفاق، وفي حالة ذكر جنس العقار على أنه عمارة أو فيلا أو شقة هذا يعني أن العقار المعني يكون قد حصل على حق الملكية التام، حيث يتم معرفة ذلك من خلال الإشارة في خانة نوع الطابو: ملكيّة تامّة أو ارتفاق عقاري أو ملكية انتقالية.

ما الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق في تركيا؟

  • الطابو الأحمر في تركيا هو الطابو الذي يستخرج للعقارات الجاهزة للسكن والحاصلة على جميع التراخيص من البلدية ومتوافقة مع قانون البناء التركي.
  • الطابو الأزرق في تركيا هو الطابو الخاص بالأراضي الزراعية وملحقاتها كمزارع الدواجن والأبقار وما شابه.
  • طابو كات ارتفاقي هو سجلّ الملكيّة الطّابقيّة هو الوثيقة التي يتمّ الحصول عليها لبيان أنّ المالك لديه حقّ الملكيّة في الطابق المحدّد من المبنى، ويعدّ سجل الملكيّة الطابقيّة بشكل مختصر إثباتاً بأنه قد تمّ تشييد البناء كاملاً بشكل موافق لقانون البناء.

الطابو في تركيا
الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق في تركيا وضريبة الطابو في تركيا 4

ما هي أنواع الطابو في تركيا

ينقسم الطابو في تركيا إلى عدة أنواع نبدأ بالطابو الأحمر الذي ينقسم إلى نوعين كالتالي:

طابو ” Tam mulkıyet ” والمقصود به طابو الملكية التامة وهو الموجود بشكل كبير في السوق العقاري التركي بنسبة قد تصل إلى 90% ولا تحصل الشركة الإنشائية على هذا الطابو قبل الحصول على رخصة الإسكان من البلدية , ويصلح الطابو تام الملكيات لجميع الأعمال القانونية الخاصة بالعقارات في تركيا , إذ يمكن استخدامه في التقديم لـ الحصول على الجنسية التركية . والتقديم للحصول على الإقامة العقارية.

هل يمكن أن يشترك عدة أشخاص في الطابو؟ “شراء شقة أو منزل مشاركة بتركيا”

نعم يمكن أن يشترك عدة أشخاص في الطابو تام ملكيات , لكن الإشتراك يكون في رأس المال وليس في العقار نفسه ، بمعنى أنه لا يتم أن أحد الشركاء يمتلك غرفة النوم والآخر يمتلك المطبخ والثالث يمتلك الصالون , بل يتم ذكر نسبة كل شريك منهم في رأس المال ” سعر العقار ” المسجل في سند الملكية الطابو.

النوع الثاني من أنواع الطابو الأحمر هو الطابو دافرا ملكيات:

طابو ” devre mulkıyet ” والمقصود به التملك العقاري لفترة زمنية محددة سنويا ” شهر سنويا مثلا” لا يمكنك استخدام العقار أو الإنتفاع به في غير هذا الشهرالمحدد لك والذي تمتلكه أنت ، وهذا النوع من العقارات والطابو يوجد بشكل كبير في المناطق السياحية ,وأثناء التعامل مه هذا النوع من الطابو يجب الإنتباه بشكل كبير ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطابو لا يمكن استخدامه لا في معاملات الحصول على الجنسية ولا معاملات الحصول على الإقامة العقارية

هل يمكن أن يشترك عدة أشخاص في الطابو دافرا ملكيات ؟

نعم لنتفترض مثلا أنه يوجد عقار في منطقة ساحلية مثلا , فإنه يجوز أن يشترك فيه عدة أفراد ويتم حساب أيام السنة وتقسيمها عليهم ويمتلك كل شخص منهم طابو مثبت فيه الأيام الخاصة بحقه في الانتفاع بالعقار سنويا ، وأقل مدة يمكن تحديدها وشرائها بهذا النوع من الطابو هي مدة أسبوع , وأسعار هذا النوع من العقارات والطابو تكون فيما متوسطه 10 آلاف دولار. إلى هنا نكون قد انتهينا بكل ما يخص الطابو الأحمر في تركيا.

الطابو الأزرق في تركيا

الطابو في تركيا - الفرق بين الطابو الاحمر والازرق في تركيا
الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق في تركيا وضريبة الطابو في تركيا 5

ما هي أنواع الطابو الأزرق في تركيا

ينقسم الطابو الأزرق إلى ثلاثة أنواع كالآتي:

  1. طابو أرصا ” arsa “وهو الطابو للأرض التي دخلت في مخططات البلدية للإسكان والتعمير , سواء بناء فيلا أو عمارة سكنية أو أيا كان , وهذا النوع من الأراضي يكون تابع للبلدية.وفي هذا النوع من الأراضي قبل إنشاء أي مباني عليها يجب الحصول على تصريح من البلدية ورخصة بناء محددة هل فيلا أم عمارة سكنية أم بيت مستقل أم ماذا ، والإنشاء في هذه الأرض يكون على مساحة محددة تبدأ من 15% وحتى 55%
  2. طابو تارلا ” tarla “وهو الطابو الخاص بالأراضي الزراعية وحتى مساحة 100 كيلو متر مربع ويوجد نوع ثالث من أنواع الطابو في تركيا خاص بالمساحات الأكبر وهو الطابو أراظي ، والأراضي التي الطابو الخاص بها تارلا تتبع لوزارة الزراعة* في هذا النوع من الأراضي يجب الحصول على تصريح من وزارة الزراعة لإنشاء منزل ويجب أن تزيد مساحة الأرض الممتلكة عن 5000 آلاف متر حتى يتم السماح بتصريح إنشاء منزل على الأراضي الزراعية ، ويسمح بالإنشاء على مساحة تبدأ من 5% إلى 20%
  3. الطابو ” Arazi ” الأراضي الشاسعة بمساحة فوق الـ 100 كيلو متر مربعوهذا النوع من الأراضي يكون غير مخطط من الحكومية التركية وليس لها أي خدمات تابعة لها وتكون بعيدة عن المدن ولا يصل لها طرق رئيسية , وهذا النوع من الأراضي يتبع لوزارة الغابات.وهذا النوع من الأراضي أيضا يمكن الإنشاء عليه أيا كا نوع البناء لكن أيضا يجب الحصول على تصريح من وزارة الغابات ، ويسمح بالإنشاء فقط على مساحة 2% من المساحة الإجمالية.

*هذه الثلاث أنواع من الطابو يجوز التعامل بها في ما يخص معاملات الحصول على الجنسية التركية ولا تصلح لمعاملات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا , وفي حالة شراء الأرض خصيصا من أجل الحصول على الجنسية التركية فيجب تقديم مخططات مشروع كامل سوف يتم إقامته على هذا الأرض سواء كان مشروعا زراعيا أو مزارع إنتاج حيواني أو أيا كان.

الطابو الإرتفاق في تركيا

وكما ذكرنا فإن هذا النوع من الطابو هو خاص بالعقارات التي خرجت من مرحلة الأرض وبدأت في مرحلة الإنشاء، أو تم الانتهاء من الانشاءات لكن ما زال لم يحصل على إذن الاسكان وهذا النوع من الطابو يكون لونه أحمر ، وبعد انتهاء مرحلة إنشاء العقار والحصول على كل التراخيص اللازمة من البلدية مثل رخصة الإسكان يتم تغيير هذا الطابو الى الطابو الأحمر تام ملكيات، ويمكن استخدام هذا النوع من الطابو في جميع المعاملات.

ضريبة نقل الطابو في تركيا

يوجد عدة أنواع للضرائب العقارية في تركيا منها ضريبة نقل الطابو أو ما تعرف بضريبة نقل الملكية وتبلغ هذه الضريبة 4% من قيمة العقار وتدفع هذه الضريبة  لمرة واحدة فقط.

 وقد حدد القانون التركي أن هذه الضريبة يجب أن تدفع بالتساوي بين البائع والمشتري بمعدل 2% لكل منهم لكن الحاصل في الواقع أن المشتري هو الذي يدفع ضريبة نقل ملكية الطابو بالكامل وسوف نوضح في الأسفل كالتالي:

مصاريف الطابو 2022 و من يدفع مصاريف الطابو

على سبيل المثال ، عندما يتم شراء شقة في تركيا بسعر 200 ألف ليرة تركية مثلا يتم دفع ضريبة نقل الطابو 4% أي ما مجموعه 8 آلاف رسوم نقل سند الملكية الطابو.

في القانون تقسم كالتالي: 4 آلاف ليرة تركية من قبل المشتري و 4 آلاف ليرة تركية من قبل البائع  لكن كما ذكرنا في الغالب فإن المشتري هو الذي يدفع الضريبة بالكامل.

رسوم رأس المال المتجدد لمعاملات تسجيل الطابو هو 209 ليرة تركية مع رسوم خدمة رأس المال الدوارة 157 ليرة تركية ورسوم مالخدمة الإضافية 21 ليرة ونصف لعام 2022. فيما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك ، يتم دفع هذا المبلغ من قبل المشتري كإجراء عام.

ما هي البنوك التي يمكن منها دفع مصاريف الطابو؟

يمكن دفع رسوم الطابو من خلال المعاملات عبر الإنترنت لإدارة الإيرادات. إذا كنت ستدفع رسوم سند الملكية من خلال البنك ، فلا يمكنك الدفع إلا من خلال فروع البنوك التالية:

  1. ZIRAAT BANKASI 
  2. HALK BANKASI
  3. VAKIF BANKASI 
  4. PTT 
  5. EMLAK KATALIM BANKASI 

المعلومات المطلوبة لنقل ملكية الطابو في تركيا

  • المدينة، المنطقة، الشارع، عنوان الأرض.
  • صورة شخصية للمالك.
  • رقم تسجيل لجزء من الأرض تابع لإدارة المساحة.
  • نوع الأرض.
  • مساحة الأرض التي عليها المبنى أو المجمع السكني.
  • مساحة العقار المشترى على الأرض، رقم البناء، الطابق.
  • سعر العقار بالليرة التركية.
  • طريقة الحصول على العقار مثلا شراء من شركة بناء، شراء من شخص، ميراث، الى آخره و بعض المعلومات عن صاحب العقار البائع.
  • معلومات عن الممتلكين الجدد ونسبة الحصص التي يملكونها.
  • بيانات التسجيل قبل شراء العقار.
  • بيانات التسجيل بعد شراء العقار.
  • ختم وتوقيع القسم المسؤول عن السند.

محتويات سند الملكية الطابو

تحتوي وثيقة الطابو على مجموعة من المعلومات المرتبة داخل ورقة واحدة كالتالي:

  • صورة شخصية لمالك العقار.
  • عنوان الشقة السكنية او العقار المراد شراءه بالتفصيل.
  • رقم سجل الأرض الذي تم بناء العقار عليه والمسجل لدى إدارة الأراضي.
  • مساحة الأرض الإجمالية للعقار الذي تم شراء شقة فيه.
  • مساحة العقار أو الشقة الإجمالية.
  • رقم الطابق الذي توجد فيه الشقة المراد شراؤها.
  • رقم المبنى الذي توجد فيه الشقة.
  • السعر للعقار أو الذي تم التملك به ويكتب بالليرة التركية.
  • معلومات مالك أو مالكي العقار الذين أرفقت صورتهم بوثيقة الطابو. الأسماء، والجنسيات.
  • توقيع الموظف المسؤول عن منح الطابو في دائرة الطابو.

ما هي المدة الزمنية الطلوبة لاستخراج الطابو في تركيا ونقل ملكيته؟

المدة المحددة لاستخراج الطابو تختلف من حالة أخرى لكن بشكل عام فإن مدة استخراج الطابو هي يوم واحد فقط.

للمزيد من الإستشارات بخصوص شراء العقارات في تركيا يمكنكم التواصل معنا اتصال أو واتساب هاتف رقم : 00905537906039

الفرق بين الطابو الاحمر والازرق في تركيا
الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق في تركيا وضريبة الطابو في تركيا 6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *