ما هي أفضل المهن المطلوبة في المستقبل؟ تغير العالم وتغيرت طبيعة المهارات المطلوبة في القرن الحالي

أفضل المهن المطلوبة في المستقبل بشكل عام هي المهن التي تعتمد على الانترنت والذكاء الإصطناعي وسوف نذكر هنا أكثر10 مهن مطلوبة في المستقبل القريب وهي من الوظائف ذات الأكثر طلبا في سوق العمل سواء كان السوق العربي أو الأجنبي.
ما هي افضل المهن المطلوبة في المستقبل؟

هذه المهن المذكورة في الأسفل هي من بين الوظائف ذات معدلات التوظيف المرتفعة ، والتي شهدت طلبًا قويًا وثابتًا في السنوات الأخيرة ، وتُظهر أكبر نمو في معدلات التوظيف .. هذه المهن المطلوبة بشكل كبير في المستقبل كما يلي وتم ترتيبهم حسب الأولوية والأكثر طلبا:

التسويق الإلكتروني أو التسويق باستخدام الانترنت

يشهد العالم تطورات غير مسبوقة وصعود للكثير من الأعمال والشركات وهبوط للأخرى. وكان الفضل الأكبر لصعود الكثيرين هو الاعتماد بشكل رئيسي على التسويق باستخدام الوسائل الحديثة من السوشيال ميديا ومحركات البحث وغيرها.

وأيضا اعتماد اساليب التحليل النفسي للمستخدم ( العميل المحتمل ) ودراسة سلوكه اثناء استخدام الانترنت مما ساهم في تحقيق مبيعات مهولة لبعض الشركات وصعود نجمها.
والتسويق باستخدام الإنترنت يصلح للتسويق لجميع الأعمال سواء كانت أعمالا خدمية أو إنتاجية.

الأسباب المذكورة أدت لاتجاه أغلب الشركات لمواكبة التطور وطلب توظيف مختصين في التسويق باستخدام الانترنت. ويشهد هذا التخصص ندرة كبيرة جدا في المختصين الحقيقيين في هذا المجال.
 ولارتفاع الطلب على المختصين في التسويق باستخدام الانترنت ولأهميته ذكرناه في المرتبة الأولى من أفضل المهن والوظائف المطلوبة في الوقت الحالي وفي  المستقبل.

التسويق العقاري بالأساليب الحديثة

هذا الجانب أيضا يرتبط ارتباطا كبيرا بالتسويق باستخدام الانترنت. فمهنة التسويق العقاري تشهد طلبا متزايدا في الوقت الحالي مع التوسع العمراني الهائل الذي يشهده العالم.
كما وتعاني أغلب الشركات من غياب البائعين والمسوقين المهرة غير التقليديين. مما أدى إلى ارتفاع الطلب على التوظيف في هذه المهنة بشكلها الحديث مما أدى إلى ارتفاع الرواتب والعمولات فيها بشكل كبير.

وللطلب المتزايد والوحاجة الماسة لمواكبة سباق التطور على كافة الأصعدة سواء التسويقية أو البيعية بدأت جميع الشركات بالبحث عن متخصصين يمتلكون مهارات غير تقليدية تتناسب مع الشكل الحالي للسوق الإقتصادي.
فننصحكم باكتساب المهارتين معا. ( مهارة التسويق الإلكتروني ومهارة التسويق العقاري).

ممثل خدمة العملاء أو الكول سنتر

المبيعات عبر الهاتف. هذا النوع من العمل يشهد طلبا كبيرا وهو العمود الفقري لأي شركة ، ومهارة التحدث عموما من المهارات الهامة جدا التي يجب أن تتوفر في أي شخص يطمح للنجاح في حياته.
إذا كنت شخصا ترى نفسك متحدثا تستطيع الإ قناع عبر الهاتف فهذه المهنة جيدة جدا ولها مستقبل واعد. 

مهندس برمجيات.

كل المهن التي بالذكاء الإصطناعي أو ترتبط بالانترنت عموما مستقبلها واعد جدا , إذا كان تجيد إحدى لغات البرمجة , أو كنت قادرا على تصميم التطبيقات أو مواقع الويب سايت أو المتاجر الإلكترونية بشكل حديث غير تقليدي فإن فرصك المهنية كبيرة جدا.

إدارة ملفات المستخدم (العملاء )

والمقصود هنا إدارة ملفات العملاء السابق تعاملهم مع شركة أو مؤسسة ما , وتحليل سلوكهم ورغباتهم ليسهل فيما بعد استهدافهم عبر حملات التسويق وعرض السلع والعروض المناسبة لهم. وهذا التخصص يتبع بشكل كبير لعلم تحليل البيانات.

من المهن المطلوبة بشكل كبير أيضا:

أخصائيي التوظيف , وإدارة الأفراد , ومتخصصي إدارة الإنتاج , ومتخصصي علم البيانات.

هذه المهن التي  ذكرناها جميعها يمكن اكتسابها وتعلمها بسهولة عبر الانترنت أو عبر الكورسات التي يقوم بها بعض المتخصصين. والآن سوف نذكر أفضل المواهب أو المهارات الشخصية المطلوبة في المستقبل.

افضل المهارات المطلوبة في سوق العمل في المستقبل

أكثر المهارات المطلوبة  

لا يزال التواصل اللفظي هو الموهبة والمهارة الأكثر طلبًا تقريبًا في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى ذلك ، فإن المهارات التقنية الأساسية مثل وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم الجرافيك وتطوير الويب هي على رأس المواهب التي تطلبها جميع الشركات الكبيرة والصغيرة.

وفقًا لأبحاث LinkedIn ، فإن المواهب والمهارات الأكثر طلبًا من قبل الشركات في السنوات الأخيرة هي كما يلي:

المهارات المطلوبة في سوق العمل

  • الاتصال اللفظي: مهارات التحدث والعرض.
  • إدارة الأفراد: العمل الجماعي ، إدارة الفريق ، إدارة الموارد البشرية.
  • البرمجة
  • وسائل التواصل الاجتماعي: معرفة استخدام جميع منصات التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية وقياس وسائل التواصل الاجتماعي
  • إدارة الأعمال: التخطيط الاستراتيجي ، الإدارة ، تطوير الأعمال.
  • إدارة الوقت: مهارات تنظيمية ، وإدارة الوقت لتعدد المهام.
  • القيادة: قيادة الفريق وتنفيذ الخطط.
  • تصميم الجرافيك: Adobe Photoshop، Web Design، illustator.
  • علم البيانات: تحليل البيانات والتنبؤ والإحصاء.
  • تطوير الويب: HTML و JavaScript و Cascading Style Sheets (CSS).

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *