الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري 2023

تحتاج إجراءات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري وحتى استلام جواز السفر التركي فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر حيث خلال هذه الفترة يتولى الفريق القانوني إنهاء جميع الإجراءات بدءا من انهاء اجراءات تملك العقار المناسب والمتوافق مع شروط قانون التجنيس وحتى إستلام جواز السفر التركي بيدك.

وللحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار العقاري في تركيا يجب أن يبلغ قيمة العقار المستهدف الاستثمار فيه بغرض الحصول على الجنسية 400 ألف$ فما أعلى.

هذا وقد صدرت تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري 2023 نوضحها كالأتي:

شروط الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري 2023

  • شراء عقارات في تركيا بميزانية تتجاوز الـ 400 ألف دولار.
  • أن يتعهد المشتري بعدم بيع العقار إذا كان يرغب في ذلك إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ شرائه.
    حيث يقوم المشتري بتوقيع تعهّد لدى السجل العقاري بأنّه لن يقوم بنقل ملكية العقارات التي اشتراها للترشح للجنسية التركية إلى أي أشخاص اخرين خلال المدة المذكورة “3 سنوات”
  • أن لا يكون العقار الذي سيتم تقديم أوراقه للحصول على الجنسية التركية قد استخدم من قِبل أجنبي آخر للحصول على الجنسية التركية.
  • أن لا يكون مالك العقار الذي ستقوم بشرائه حاصل على الجنسية التركية عن طريق العقارات هو أيضا أو ان تكون الشركة المطورة المالكة للعقار يملك أغلبيتها مستثمرين أجانب.
  • في حالة شراء عقارات ليست حاصلة على طابو فيجب ان يتم إصدار عقد وعد بالبيع واحد فقط يزيد عن القيمة المطلوبة الموضحة في القانون.

هذه الشروط التي ذكرناها هي أهم الشروط المطلوبة وليس كلها ، لذلك ننصح دائما بالتوجه للخبراء بهذا الجانب من الاستثمار العقاري في تركيا حتى تحصل على عقار جيد بسعر مناسب ومتوافق مع شروط قانون الحصول على الجنسية التركية.

للحصول على العروض الاستثمارية العقارية المناسبة للحصول على الجنسية التركية يمكنكم التواصل معنا في الواتساب مباشرة بعد الضغط على الرقم التالي: 00905537906039

الحصول على جواز السفر التركي والجنسية التركية وشراء منزل في تركيا
الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري

تفاصيل وتوضيح قانون الجنسية التركية عن طريق العقار 2023

ومن أجل منع عمليات التواطؤ ولضمان تدفق العملات الأجنبية إلى البنوك الرسمية التركية فإنه في الطلبات المقدمة بناءً على الوعد بالبيع يجب دفع المبلغ المطلوب في اللائحة بعقد واحد ، اي القيام ببيع أكثر من عقار واحد في نطاق عقد واحد ، وتقديم الطلبات بناءًا على أكثر من عقد بيع واحد لن تؤخذ في الاعتبار.

البيع والوعد بالبيع من أجل الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستحواذ الكامل علي العقار ، لذا يجب استيفاء شروط الاستحواذ للشخص المطلوب والعقار.

فيما يتعلق بطبيعة الممتلكات غير المنقولة التي يمكن الحصول عليها من خلال البيع (سكن ، مكان عمل ، أرض ، حقل ، الخ..) فليس هناك قيود.

لا توجد قيود على عدد العقارات التي سيمتلكها المستثمر خلال البيع العادي الذي يكون فيه طابو (سند ملكية) صادر باسم المشتري.

في حالة كان المستثمر قد امتلك عقارات لها طابو لكن لا تفي بالمبلغ المطلوب استثماره فإنه لا يمكن الاستكمال عبر شراء عقار بعقد وعد بالبيع بل يجب أن يكون عقار حاصل على طابو أيضا.

في العمليات الاستثمارية المستهدف من خلالها الحصول على الجنسية التركية بامتلاك عقار بعقد الوعد بالبيع الواحدة فإنه يجب دفع سعر العقارات في تاريخ عقد البيع الأولي.

وفي تحديث قانون الحصول على اجنسية عبر الاستثمار أيضا فقد تقرر أنه لا يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية في حالة امتلاك العقارات كأسهم ، أو مشاركة أكثر من شخص في العقارات المقدمة للحصول علي الجنسية.

حيث يمكن لمستثمر واحد فقط الاستفادة من العقار للحصول علي الجنسية حتي ولو كانت قيمة العقار أو العقارات تزيد عن المبلغ المطلوب لاكتساب الجنسية.

لا يمكن التقديم ولن تؤخذ في الاعتبار اي طلبات للحصول على الجنسيه العقارية عن طريق العقارات المشتراه من الأقارب كالزوجة أو الزوج ، الاب ، الابن . الخ…

يجب أن لا تكون العقارات المراد شراؤها من قبل مستثمر أجنبي مملوكة لمواطن تركي آخر قد حصل بالفعل علي الجنسية من خلال الاستثمار العقاري ، ومن ناحية اخري لا يهم إذا كان العقار قد تم استخدامه مسبقا للحصول علي الجنسية ام لا.

يجب ألا تكون العقارات التي سيتملكها المستثمر الأجنبي مملوكة لشركة اغلبيتها تخص شخصا أجنبيا أو شركة تطوير عقاي اجنبية أو شخصا حصل علي الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري.

يتم إيداع سعر البيع الفعلي بما يعادله بالعملة الاجنبيه ليتم بيعه إلى البنك المركزي و تصدر وثيقة تصريف العملة و التي يقوم البنك بإرسالها بنفسه عبر KEP الي مديرية الطابو المختصة.

في وثيقة تصريف العملة الأجنبية ، كحد أدنى يجب توضيح اسم ولقب الشخص الذي يتم تبادل العملة من أجله بالإضافة رقم جواز السفر والرقم الضريبي أو/ رقم الهوية التركية.

يتم أيضا اضافة رقم العقار و العنوان و في حالة عدم توفر ذلك يتم إيضاح ارقام Parsel, Ada , Pafta ، و ايضا المبلغ المطلوب مقابل هذه الصفقة ، وتوضيح أن الغرض و هو الحصول على الجنسية التركية.

سعر العقار الذي سيتم الاستثمار فيه يجب ان تزيد قيمته عن 400 ألف$. وضريبة القيمة المضافة ، العمولة ، المصاريف ، الضرائب ، الرسوم ، إلخ، لن يتم تضمينها في التقرير.

تسري هذه التغييرات على قانون التجنيس عن طريق الاستثمار العقاري اعتبارا من الأول من يناير 2023.

طريقة تسديد قيمة العقار في تركيا

توضيح للإجراءات الجديدة الصادرة عن دائرة الطابو والعقار في تركيا بخصوص تملك الأجانب وطريقة الدفع في حالة كان التملك بغرض الحصول على الجنسية التركية..

حسب القانون التركي فإن من يريد شراء عقار في تركيا لابد أن يكون لديه المقابل بالدولار أو اليورو أو الاسترليني ، وكشرط أساسي لابد من تحويل هذا المبلغ الي ليرة عن طريق البنك المركزي التركي ويتم ترتيب هذا الامر عن طريق البنك الوسيط المتواجدة به أموالك.

بعد ذلك يرسل البنك الي دائرة الطابو الإيصالات الخاصة بتصريف العملة الأجنبية بالقيمة المطلوبة ويجب أن يذكر في هذه الورقة أو الوثيقة أن هذا الشراء من أجل الحصول علي الجنسية التركية.

قرار جديد برفع قيمة الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري الى 400.000 دولار

صدر قرار في شهر 6 الماضي ضمن قانون الحصول على الجنسية التركية حيث تم رفع قيمة الشقق التي يجب ان يمتلكها المستثمر إلى 400 ألف دولار بدلا من 250 ألف بعد ارتفاع عدد المستثمرين العقاريين في تركيا.

وقد دخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءا من تاريخ 1-6-2022 حيث كان في الماضي يحق للمستثمر الحصول على الجنسية التركية بعد شراء شقة في تركيا بقيمة 250 ألف دولار فقط.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار
الجنسية التركية عن طريق الاستثمار 2023

طرق الاستثمار في تركيا و الحصول على الجنسية

أولا: الحصول عليها عن طريق شراء العقارات أو الأراضي في تركيا بشرط أن تتجاوز قيمتها 400 ألف دولار.

ثانيا: إيداع بنكي في أحد البنوك الرسمية التركية بقيمة 500 ألف دولار لمدة 3 سنوات، اضغط لتفاصيل أكثر

ثالثا: فتح شركة في تركيا وتوظيف 50 موظف تركي.

مميزات وقوة الجواز التركي

  • جواز السفر التركي من الجوازات الأعلى تصنيفاً على مستوى العالم، حيث صنف في المرتبة 20 عالميا.
  • يسمح لحامله بالدخول إلى خمس وخمسين دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقاً.
  • يمكن لحامليه الدخول إلى أكثر من أربعين دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول.
  • لست مضطراً للتنازل عن جنسيتك الأصلية فازدواج الجنسية من حقك قانوناً.
  • يمنح حامله حقوق المواطنة الكاملة من انتخاب وترشيح.
  • جواز سفر طويل الأجل لا يحتاج لتجديد إلا مرة واحدة كل 10 سنوات.
  • يمنح صاحبه حق الاستفادة من الخدمات الصحية والتعليمية المجانية.
  • يمكنك استلام جواز السفر خلال فترة قصيرة نسبياً (لا تتجاوز ثلاثة شهور عموماً) في حال التملك العقاري بتركيا وفق شروط التجنس بالتركية عبر الاستثمار العقاري.

الدول التي يدخلها الجواز التركي 2023

يسمح للحاصلين على الجنسية التركية بالدخول للعديد من الدول من أهمها قطر مثلا والأرجنتين والبرازيل واليابان والأردن وفلسطين والبوسنة والهرسك وألبانيا وروسيا.

سحب الجنسية بعد الحصول عليها عن طريق الاستثمار العقاري في تركيا

تركيا دولة قانون ومؤسسات ، ولم يسبق من قبل سحب الجنسية التركية من أي مستثمر عقاري في تركيا.

لكن قد يتم سحب الجنسية التركية في حالة ثبوت تزوير في المستندات التي تم تقديمها للحصول على الجنسية التركية أو في حالة وجود خيانة لتركيا.

الجواز التركي عن طريق الاستثمار
الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري 2023 3

أسئلة شائعة حول الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار 2023

ما قوة الجواز التركي؟

جواز السفر التركي من الجوازات الأعلى تصنيفاً على مستوى العالم، حيث صنف في المرتبة 20 عالميا ويسمح لحامله بدخول 72 دولة بدون تأشيرة.

هل يشترط التخلي عن الجنسية الأصلية عند الحصول على الجنسية التركية؟

لا يشترط ذلك فالقانون التركي يسمح بازدواج الجنسية.

ما هو شرط الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار؟

للحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار العقاري فإن الشرط الأكثر أهمية هو أن تمتلك عقارات في تركيا بقيمة 400 ألف دولار.

هل أستطيع أن أتقدم للجنسية عند شراء عقار بالتقسيط؟

كان يمكن ذلك ولكن بشرط الحصول على تنازل كامل من شركة الإنشاء التي اشتريت منها العقار ، ويتم هذا الأمر وترتيباته القانونية في وجود محامي. وحاليا تم إلغاء هذه الطريقة للحصول على الجنسية التركية.

التقييم العقاري في تركيا للعقارات الخاصة بالتقديم للحصول على الجنسية التركية

منعا للنصب والإحتيال قامت الحكومة التركية بتحديث قانون التملك العقاري في تركيا وأصبح من الضروري تقييم العقار قبل شراءه.

ويقوم بهذا التقييم شركات تركية موثوقة ومعتمدة من قبل الحكومة التركية. ونتولى نحن إنهاء هذا الإجراء مع إحدى شركات ومكاتب التقييم الموثوقة.

ومما يجب ذكره أن الشركات عادة تمنح التقييم بعد ثلاثة أيام تقريبا.

وينبغي أن يكون تقييم الشركة للعقار أو العقارات التي قمت بشرائها أكثر من 400 ألف دولار أمريكي كي يمكن التقدم بطلب الحصول على الجنسيه التركيه.

ومدة صلاحية التقييم الذي تمنحه الشركات التركية المكلفة من قبل الحكومة التركية بالتقييم العقاري يصل إلى ثلاثة أشهر فقط.

حيث أن الراغب بالتقدم للجنسية يجب أن يقدم وثيقة التقييم قبل انقضاء الأشهر الثلاثة ، وإن لم يتقدم خلال المدة المذكورة فينبغي استخراج تقييم جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *