موعد افتتاح الجامعات في تركيا والحصول على القبولات

بخصوص موعد افتتاح الجامعات في تركيا بشرى للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات التركية حيث أعلنت العديد من الجامعات بدأ تقييم ملفات الطلاب المتقدمين اليها للحصول على قبول دراسي للعام المقبل 2023 – 2024

ونحن في مؤسسة أوران تركيا للخدمات الطلابية وكعادتنا معكم كل عام ، نساعدكم في استخراج القبول الدراسي مجانا في الجامعات التركية لجميع التخصصات الطبية والهندسية والأدبية والإنسانية.

بداية العام الدراسي في تركيا 2023 للجامعات

يبدأ العام الدراسي في تركيا للجامعات في منتصف الشهر التاسع بالتحديد في تاريخ 16-09-2023 في أغلب الجامعات التركية. وبعض الجامعات قد تتأخر قليلا وستفتح أبوابها للطلاب قبل نهاية الشهر.

معدلات القبول في جامعات تركيا 2024
تواصل معنا واحصل على قبولك الدراسي في جامعات تركيا مجانا

قد يهمك:
أسعار الجامعات الخاصة في تركيا للعام 2023
جامعة اسكودار رسوم الدراسة بها.
رسوم جامعة بيكوز اسطنبول التي تعتبر من أرخص الجامعات في تركيا

متى تبدأ الدراسة الجامعية في تركيا؟

التقديم في الجامعات التركية للحصول على قبول دراسي للفصل الدراسي الأول يبدأ في شهر 3 (مارس) ويستمر حتى شهر اكتوبر وخلال هذه الفترة بالطبع تغلق الكثير من الجامعات أبوابها فيجب المسارعة بالتقديم.

متى تبدأ الدراسة في تركيا؟

بدأ الدراسة الفعلية والدوام في الجامعات يكون في منتصف شهر 9 من كل عام.

يمكنك بدأ التواصل معنا الآن عبر أيقونة التواصل الموجودة بالأسفل ودع أحد مستشارينا يجيب عن استفساراتك ويبدأ معك في إجراءات استخراج القبول الدراسي الخاص بك.

موعد افتتاح الجامعات في تركيا 2022-2023
موعد بدء الدراسة في تركيا

موعد افتتاح المدارس في تركيا 2023

على حد سواء المدارس والجامعات التركية تفتح أبوابها في نفس الموعد تقريبا بتاريخ 15/9/2023 وبعض الجامعات تفتح بتاريخ 20/9/2023.

وقد تختلف هذه التواريخ بالطبع وفقا للمتغيرات في الدولة وفي الأوضاع بشكل عام.

مواعيد فتح الجامعات التركية وبدأ الدراسة
متى تبدأ الدراسة في تركيا

افتتاح الجامعات في تركيا للعام 2023

بتاريخ 15/9/2022 أعلن وزير التربية والتعليم التركي أن جامعات تركي سواء الخاصة منها ووالحكومية سيتم فتحها لاستقبال الطلاب للعام الحالي 2023.

وقال الوزير أنه سيتم اجراء استبيان بين الطلاب لبيان مدى رغبتهم بعودة الدراسة وجها لوجه أو استمرارها عن بعد.

في وقت سابق كان قد أعلن وزير التربية والتعليم التركي أنه في إطار الإجراءات المفروضة في تركيا لمكافحة فيروس كورونا فقد تم تأجيل بداية الدراسة وجها لوجه حتى إشعار آخر.

مواعيد بدأ الدراسة في تركيا

فتح الجامعات في تركيا والدراسة قريب جدا حيث في خطاب لوزير التعليم التركي أعلن انه سيتم افتتاح الجامعات والدراسة في تركيا بتاريخ 15/9/2022 

وكان قد أعلن وزير التربية والتعليم التركي  أن الدراسة في تركيا هذا العام ستكون منتظمة , أو سوف يتم فتح الجامعات والدراسة في تركيا بداية من تاريخ 15/9/2022.

مواعيد بداية الدراسة في الجامعات التركية 2023

الدراسة في الجامعات والمدارس التركية تبدأ في تاريخ 15/9/2022 , بنظام الدراسة الحضورية في الجامعات والمدارس لجميع المراحل التعليمية.

وأعرب وزير التعليم التركي أنه يمكن بدأ الدراسة قبل هذا التاريخ في بعض المدارس الخاصة لكن بنظام الدراسة عن الأونلاين.

جاء هذا التصريح لوزير التربية والتعليم بعد صدور قرارات من بعض المدارس الخاصة عن إتاحة بعض الكورسات التحضيرية وأنه يمكن للطلاب الحضور بداية من تاريخ 7 سبتمبر.

لكن قام الوزير بإبطال هذه القرارت وقرر عدم السماح ببداية الدراسة في تركيا قبل تاريخ 21 سبتمبر, لكن قد يسمح ببعض الإستثناءات لطلاب الصف الثامن وطلاب الصف الثاني عشر فقط.

* هذه القرارات بخصوص موعد الدراسة في تركيا كانت قد خرجت بعض مطالبة أولياء أمور الطلاب بتخفيض المصاريف الدراسية للمدارس والجامعات الخاصة بما إن الدراسة ستكون عن بعد من المنزل.

ولتتلافى الجامعات الخاصة والمدارس في تركيا ما وصفوه بالخسارة أرادوا أن يتم التعجيل بموعد فتح الجامعات في تركيا وأيضا المدارس.

*  في سياق آخر فقد صدر قرار تاريخي من ” اليوك ” المجلس الأعلى للجامعات التركية بأن جميع التخصصات في كل الكليات التركية سواء كان مفردات المادة العلمية أو طريقة شرحها ومحتواها وطريقة تدريسها قد انتقل إلى إدارة مجلس الجامعة.

قرار المجلس الأعلى للجامعات التركية يعني أن كل جامعة أو كلية ستكون هي المسؤول عن موادها العلمية وطرق تدريسها.