تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا وأفضل جامعات تركيا لدراسة هذا التخصص

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة تخصص الذكاء الإصطناعي في جامعات تركيا، وقد أصبح متاحا حاليا في العديد من الجامعات الخاصة في تركيا وأبرز جامعة لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في تركيا جامعة أوستيم التقنية بأنقرة وجامعة بهشة شهير في اسطنبول.

بالنسبة لتكاليف دراسة تخصص الذكاء الإصطناعي في جامعات تركيا فإنه بمصاريف دراسية 5250 دولار أمريكي في جامعة أوستيم التقنية بأنقرة وبمصاريف 9000$ باللغة الإنجليزية في جامعة بهشة شهير بإسطنبول.

وفي الأسطر التالية تفاصيل حول أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا وماهي متطلبات القبول.

أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

إن أفضل الجامعات لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في تركيا هي جامعة جامعة بهشة شهير في إسطنبول تليها أوستيم التقنية بالعاصمة التركية أنقرة.

وللحصول على قبول دراسي في إحدى الجامعتين نحتاج منكم صورة جواز السفر بالإضافة الى نسخة مترجمة من شهادة الثانوية أو شهادة الصف الثاني الثانوي بالإضافة الى صورة شخصية وإيميل الطالب.

جدير بالذكر أنه تكتمل المقاعد المتوفرة لدراسة هذا التخصص مبكرا ، لذلك ينصح بسرعة التواصل معنا لنبدأ في إجراءات التقديم والاستفادة من خدمتنا المجانية لاستخراج القبول الجامعي لكم.

دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا
الذكاء الاصطناعي في تركيا

تخصص الذكاء الإصطناعي في جامعة بهشة شهير

جامعة بهشة شهير هي من الجامعات المتميزة في تركيا ولها أفرع في 7 دول حول العالم من ضمنهم ألمانيا والولايات المتحدة الإمريكية وجورجيا وقبرص. ويمكن دراسة الذكاء الإصطناعي فيها باللغة الإنجليزية.

وحسب رؤية جامعة بهشة شهير فإن الغرض الرئيسي من دراسة مجال الذكاء الاصطناعي هو تطوير أنظمة يمكنها التفكير والتعلم والتصرف مثل البشر. وتحوي مناهج الذكاء الاصطناعي بالجامعة أحدث الأساليب لحل المشكلات المهمة في العديد من المجالات مثل رؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية والمعلوماتية الحيوية والأمن السيبراني والروبوتات.

ويعتبر تخصص الذكاء الإصطناعي من التخصصات الحديثة  إلا أنه قد حقق إنجازات كبيرة في العديد مجالات الحياة في فترة وجيزة جدا حيث أصبح من المتوقع أن تلك الآلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي سوف تكون لديها القدرة على القيام بجميع الأعمال التي يقوم بها البشر وبدقة كبيرة.

وبهذا فإن دارسي هذا التخصص ستتطور لديهم المهارات التحليلية، ومهارات التفكير المنطقية، وسيواكبون كافة التطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى المستقبل المهني الجيد الذي ينتظرهم بعد تخرجهم.

ولدراسة الذكاء الإصطناعي في الجامعات الحكومية التركية فإنه يتوجب عليك بشكل قطعي اجتياز اختبار اليوس بدرة عالية أو اختبار السات ، أما الدراسة في جامعة بهتشة شهير فإنها تشترط فقط وجود شهادة الثانوية.

دراسة الذكاء الإصطناعي في جامعات اسطنبول

تم إنشاء أول قسم للذكاء الاصطناعي وهندسة البيانات في تركيا تحت إشراف كلية الحاسوب والمعلوماتية بجامعة إسطنبول التقنية. وقد تم قبول الطلاب الأوائل في هذا القسم عام 2020-2021 ، ويدرّس ضمن هذا القسم دراسات الذكاء الاصطناعي وهندسة نظم البيانات الدولية.

افضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في العالم

هناك العديد من الجامعات حول العالم التي تقدم برامج دراسية عالية الجودة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI). ومن ضمن أفضل الجامعات للذكاء الاصطناعي ما يلي:

  1. جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).
  2. جامعة ستانفورد.
  3. جامعة أكسفورد.
  4. جامعة كامبريدج.
  5. جامعة ETH Zurich.
  6. جامعة جورجيا للتكنولوجيا.

مهنة المستقبل – تخصص الذكاء الإصطناعي

دراسة تخصص الذكاء الإصطناعي في تركيا
دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا

مع إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع مجالات الحياة ، تزداد حاجة الناس للعمل في هذا المجال يومًا بعد يوم. فمن صناعة الدفاعات إلى المجال الصحي ، أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارًا. بينما يتقلص عدد الموظفين “في مختلف المهن” وينوب عنهم تقنيات الذكاء الاصطناعي. وهذا مؤشر على أن الشباب الذين يرغبون في دراسة هندسة الذكاء الإصطناعي لديهم مسار واضح من حيث الأعمال.

ما هو تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن خصائص البرامج الحاسوبية وصفات الأجهزة المتطورة وقدرة الحاسوب على محاكاة العقل البشري والعمل على استنتاج حلول المشكلات المختلفة.

وأيضا وإيجاد الحلول البديلة المناسبة لها بالاعتماد على الخبرات السابقة.

وقد ظهر هذا التخصص في السنوات الأخيرة وبالتحديد في القرن العشرين كما سبق وأن أشرنا ، حيث لاقى انتشارا ورواجا كبيرًا بين كافة التخصصات.

وذلك لأن تخصص هندسة الذكاء الإصطناعي يحمل في طياته الكثير من الإنجازات والتطورات التكنولوجية، ويركز على استخدام التقنيات الحديثة، وقد عُرِّف هذا التخصص بالعديد من التعريفات ولكنها جميعها تشير إلى فكرة واحدة وهي الذكاء الاصطناعي.

تعريف تخصص الذكاء الإصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال دراسي يركز على إنشاء أنظمة الكمبيوتر التي يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا ، مثل الإدراك البصري والتعرف على الكلام واتخاذ القرار وفهم اللغة. تشمل التخصصات داخل الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر والروبوتات.

ويمكننا القول أنه يوجد تعريفين لهذا التخصص :

  • قدرة  النظام البرمجي على تحليل البيانات بطريقة صحيحة ومباشرة ومنطقية والعمل على تحقيق أهداف معينة. 
  • علم وهندسة صنع الآلات الذكية.

هل الذكاء الإصطناعي يتبع تخصص علم الحاسوب؟

تخصص الذكاء الاصطناعي هو أحد الفروع الخاصة بعلم الحاسوب، والذي يهدف إلى نشأة وتطوير تخصص الذكاء الاصطناعي، وهناك الكثير من التخصصات التي تندرج تحت مسمى علم الحاسوب والتي لها صلة وثيقة بتخصص الذكاء الاصطناعي وهي كالتالي.

  • سرية أمن نظم المعلومات.
  • التطبيقات الحاسوبية.
  • التصميم والتواصل البصري. 
  • الحوسبة النقالة. 
  • البرمجة. 
  • الذكاء الاصطناعي.
  • نظم المعلومات الحاسوبية.
  • هندسة البرمجيات.

تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي

هذا التخصص يعتبر من أبرز فروع هندسة الحاسوب التي ترتكز دراسته وتتمحور حول تصميم وتصنيع الآلات بواسطة استخدام البرامج الذكية.

وتعتمد دراسته على تدريب الطلاب على الصعيد النظري والصعيد العملي، مما يمد الدراسيين بمجموعة من المهارات الأساسية التي تساعدهم بشكل أساسي في تنفيذ نماذج الخوارزميات الذكية، ومن ثم القدرة على تحليلها ومقارنتها ودراسة مدى التلاؤم مع التطبيقات المطلوبة.

وكذلك تدريب الطلاب على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن مهارات عديدة مثل التعرف على الكلام أو الوجوه، أو ترجمة اللغات الفورية، وخلال الدراسة يتطرق للعديد من المواد العلمية وأيضًا الأدبية كالفلسفة وعلم النفس.

كان تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في البداية يتم تدريسه في مرحلة الدراسات العليا وبالتحديد في الماجستير، ومع زياد الطلب عليه في سوق العمل أصبح من التخصصات الدراسية في عدد من الجامعات في درجة البكالوريوس.

كم سنة دراسة الذكاء الاصطناعي في تركيا؟

مدة دراسة تخصص الذكاء الإصطناعي 4 سنوات حتى الحصول على درجة البكالوريوس. ويمكن أن يتم اضافة سنة واحدة لدراسة للغة.

ما هي مواد تخصص الذكاء الاصطناعي في جامعات تركيا

  1. علم الروبوتات
  2. مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر.
  3. استخراج المعلومات. 
  4. هندسة الخوارزميات.
  5. الرياضيات المحوسبة.
  6. النظم الذكية لتمييز الأنماط. 
  7. تكنولوجيا اللغات التي يتحدث بها الإنسان.
  8. أساسيات الذكاء الاصطناعي.
  9. التعلم الآلية.
  10. الحواسيب الموزعة.
  11. التطبيقات الذكية.
  12. تحليل البيانات.
  13. علم الأعصاب المحوسب. 

ما هو مستقبل دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ؟

مستقبل تخصص مثل الذكاء الاصطناعي يعتبر من التخصصات الدراسية الحديثة والتي اهتمت العديد من الجامعات ببدء تدريسه.

ويتم التوسع ليكون من التخصصات الأساسية للدراسة قريبًا في عدد كبير من الجامعات التركية ، وهذا يفسر لنا بشكل واضح مستقبل الذكاء الاصطناعي ومدى تنامي الطلب عليه في سوق العمل.

ووفقًا لأحدث التقارير والإحصاءات العلمية التي أشارت بقوة إلى أن تخصص الذكاء الاصطناعي يأتي ضمن التخصصات الدراسية الأولى التي تناسب وبشدة احتياجات ومتطلبات سوق العمل على الصعيد العالمي والمحلي.

حيث من المتوقع أن تتوافر نحو 50 مليون وظيفة جديدة تتمحور حول هذا التخصص مع حلول عام 2023 ، وفي تركيا فقط قد أعلن الرئيس أردوغان عن خطة تركيا للذكاء الإصطناعي ومن ضمن هذه الخطة توظيف 50 ألف مختص في هذا المجال.


أي أن مستقبل علمي باهر وفرص عمل لا حصر لها تنتظر دارسي تخصص الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

ومجالات ووظائف هذا التخصص عديدة سوف نتناولها معكم بشكل تفصيلي فيما يلي لتوضيح مستقبل هذا التخصص لجميع الراغبين في دراسته.

ما هي مجالات عمل خريجي تخصص الذكاء الإصطناعي

  • العمل في شركات البرمجة.
  • فرص كبيرة للعمل في المؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات.
  • العمل في المراكز البحثية والمكتبات.
  • الانضمام إلى المؤسسات الصناعية.
  • العمل في المؤسسات المهنية.
  • التواجد بقوة في المؤسسات الفنية.
  • ما هي وظائف الذكاء الاصطناعي ؟
  • مجال تحليل البيانات. 
  • مجالات التعلم الآلي.
  • المنظومة التعليمية سواء المدارس أو الجامعات. 
  • العمل في إحدى المراكز البحثية والعلمية المتطورة.
  • الإشراف على أعمال الكمبيوتر والروبوتات. 

وسوق العمل ومتطلباته من العوامل المتحكمة بشكل أساسي في زيادة الطلب على أي تخصص أو ركوده، وفي عصر السرعة والتكنولوجيا الذي يواكبه هذا القرن تنامي الطلب على التخصصات التكنولوجية بنسبة كبيرة هو أمر طبيعي للغاية.

فالعالم أصبح بمثابة قرية صغيرة تتواصل بفضل التكنولوجيا، وهو ما جعل تخصص مثل الذكاء الاصطناعي من التخصصات الأساسية التي يزداد الطلب عليها عام بعد آخر في سوق العمل.

فمن المتوقع أن تتحكم التخصصات التكنولوجية في سوق العمل بشكل كامل خلال المستقبل القريب، وقد بدأت بالفعل العديد من المؤسسات التعليمية والجامعات التركيز على تدريس تخصص الذكاء الاصطناعي لتخريج الكوادر والكفاءات في هذا التخصص،

وأما ما يخص مجالات الذكاء الاصطناعي فإنها عديدة، وتنتظر الدارسين قطاعات ومجالات عديدة للعمل عقب التخرج.

راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في تركيا

مستقبل عملي ومادي مبهر ينتظر دراسي تخصص الذكاء الاصطناعي ليس فقط في توافر العديد من فرص العمل المحلية والعالمية.

وإنما تتوافر تلك الفرص بمقابل مادي مجزي للغاية، وذلك نظرًا لأهميته في عالم الأعمال وزيادة الطلب عليه في مجالات عديدة.

ووفقًا للعديد من الإحصاءات حول رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي والتي تباينت وفقًا لحالة وخبرة العامل، تبين أن راتب مهندس الذكاء الاصطناعي المبتدئ يبلغ 124,542 دولارًا أمريكيًا سنويًا،

بينما يبلغ متوسط راتب من لديهم خبرة متوسطة في المجال نحو 171,715 دولارًا أمريكيًا سنويًا، هذا ويصل راتب الخبير إلى 257,530 دولارًا أمريكيًا سنويًا.

هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي في السعودية ؟

لا يمكننا الحديث عن تخصص الذكاء الاصطناعي دون التطرق إلى هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي والتي يعود أصلها إلى السعودية، حيث تم إنشائها بمرسوم ملكي وذلك في 30 أغسطس لعام 2019، وتعُرف باسم “سدايا”، تتمحور مهام هذه الهيئة حول تطوير إستراتيجية البيانات والكوادر المختصة في مجال البيانات داخل السعودية.

يتم العمل في هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي تحت إشراف مباشر من رئيس الوزراء السعودي، ويترأس الهيئة نائب رئيس الوزراء، كما أنها ملحقة بشكل أساسي مع كل من المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، و مكتب إدارة البيانات الوطنية، هذا بالإضافة إلى مركز المعلومات الوطني.

وعلى الرغم من كون الهيئة حديثة الإنشاء إلا أنها تمكنت من إنجاز العديد من المشاريع وأصبحت مصدر لحديث الجميع عقب نجاحها الباهر في تشغيل القمة الافتراضية الأولى لمجموعة العشرين في وقت قياسي أقل من أسبوع، هذا ونجحت الهيئة أيضًا في إنشاء منظومة الاتصال المرئي الآمن لعدد من الجهات الحكومية لعقد اجتماعاتها عن بُعد، كما تمكنت من دمج ووحدت أكثر من 80 مجموعة بيانات حكومية.

الذكاء الإصطناعي في تركيا
هندسة الذكاء الإصطناعي في تركيا