افضل الجامعات الحكومية في تركيا 2024

يرغب الكثير من الطلاب العرب في الإلتحاق بواحدة من أميز و افضل الجامعات الحكومية في تركيا ، وتشهد الجامعات الحكومية تطوراً ملحوظاً إذ يقع 10 جامعات من بين أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل الجامعات والترتيب المحلي والعالمي لهم :

جامعة الشرق الأوسط التقنية – Middle East Technical University

افضل جامعة في تركيا
من أقوى 10 جامعات في تركيا – جامعة الشرق الأوسط التقنية

تحتل الجامعة المرتبة الأولى بين الجامعات التركية وترتيبها عالمياً 416 وتتميز بأنها جامعة تقنية أي لاتقوم بتدريس أي من العلوم الطبية وتقع في العاصمة التركية أنقرة.

ولها فرعين الفرع الرئيسي في مدينة أنقرة والفرع الثاني في قبرص الشمالية ويعتبر فرع خاص أي أن رسومه مرتفعه مقارنة بالرسوم الدراسية الخاصة بفرع أنقرة .

تقبل الجامعة بالإختبار الأمريكي ACT وتطلب 27 كحد أدنى، كما تقبل بإختبار القدرات الأمريكي SAT1 بحد أدنى 1200 وتطلب من طلاب النظام البريطاني الحصول على 3AL مادتين بتقدير A ومادة بتقدير B، وتقبل شهادة البكالوريا الدولية IB بحد أدنى 33، وتطلب من طلاب شهادات الثانوية العامة الحصول على 90% فيما فوق .

الرسوم الدراسية في جامعة الشرق الأوسط التقنية

  • كافة البرامج الهندسية والعمارة بمصاريف سنوية 5000 ليرة تركية.
  • الرسوم الدراسية لكلية إدارة الأعمال وكلية التربية 3000 ليرة.
  • تتراوح الرسوم الدراسية لكلية الآداب والفنون بين 4000 – 5000 ليرة.

جامعة إسطنبول التقنية – Istanbul Technical University

افضل الجامعات التركية افضل جامعات اسطنبول افضل الجامعات في اسطنبول افضل جامعة في اسطنبول
افضل جامعات اسطنبول – جامعة إسطنبول التقنية

تحتل الجامعة المرتبة الثانية بين الجامعات التركية وترتيبها عالمياً 552 وتقع في الجانب الأسيوي من مدينة إسطنبول تحديداً منطقة توزلا، وهي ثالث أقدم جامعة تقنية في العالم ولا تقوم بتدريس أي من العلوم الطبية.

ويعد أبرز البرامج الدراسية فيها هم هندسة الطيران والفضاء، والهندسة البحرية ويبلغ عدد طلاب الجامعة 22280 طالب، منهم 5887 طالب دراسات عليا.

تقبل الجامعة جزء الرياضيات من إختبار القدرات الأمريكي SAT2 ويفضل أن يحصل الطالب على 800 لضمان فرصة الحصول على قبول بها.

قد يهمك: دراسة العلاج الطبيعي في تركيا 2024

الرسوم الدراسية في جامعة إسطنبول التقنية

تختلف الرسوم الدراسية في جامعة إسطنبول التقنية من برنامج لأخر لكن بشكل عام تتراوح الأسعار بين 3000 – 5000 ليرة تركية.

جامعة حجي تبه – Hacettepe University

تحتل الجامعة المرتبة الثالثة بين الجامعات التركية وترتيبهاً عالمياً 554 وتقع في العاصمة التركية أنقرة وتشتهر الجامعة بتميزها في التخصصات الطبية وتعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في معظم البرامج المتوفرة بالجامعة وتصدر الجامعة قائمة قبول مبدئية لبعض الطلاب ثم يتم عمل مقابلة عبر الأنترنت للمقبولين وبعدها يتم إصدار القائمة النهائية للمقبولين.

تقبل الجامعة بعض الشهادات الدولية مثل شهادة القدرات الأمريكية SAT1 بحد أدنى 1200 من 1600، وإختبار ACT بحد أدنى 25، وتطلب من طلاب النظام البريطاني الحصول على مادتين AL ومادة AS أو ثلاث مواد AL، وتقبل شهادة البكالوريا الدولية IB بحد أدنى 33 .

الرسوم الدراسية بجامعة حجي تبه – Hacettepe University

تتراوح الرسوم الدراسية السنوية في جامعة حجي تبه بين 6159 – 46632 ليرة تركية.

جامعة البسفور (بوغازتشي) – Boğaziçi University

تحتل الجامعة المرتبة الرابعة بين الجامعات التركية وترتيبها عالمياً 565 وتقع في مدينة إسطنبول تحديداً منطقة قاضي كوي وتطل على مضيق البسفور.

وتشتهر بصعوبة قبولها للأجانب حيث أن عدد المقاعد المتوفرة للأجانب 14 مقعد فقط وتطلب الجامعة خطاب نوايا مع الأوراق المقدمة وعادة ما تكون التقديم عليها برسوم تصل لـ 100 يورو .

تقبل الجامعة بشهادة القدرات الامريكية SAT1 فقط وتتراوح رسومها الدراسية بين 4500 – 9000 ليرة.

جامعة إسطنبول – Istanbul University

اقوى 10 جامعات في تركيا اسطنبول
افضل الجامعات الحكومية في تركيا 2024 4

تحتل الجامعة المرتبة الخامسة بين الجامعات التركية وترتيبها العالمي 702 وتقع في قلب مدينة إسطنبول في منطقة اكسراي، وفي عام 2018 إنفصلت عنها جامعة إسطنبول جراح باشا وهي إحدى ثلاث جامعات يدرسوا برنامج طب الأسنان باللغة الإنجليزية وهي أقدم جامعة تركية ويدرس في الجامعة أكثر من 50 ألف طالب جامعي و8 آلاف طالب دراسات عليا ومن أبرز خريجي الجامعة، الرئيس التركي عبد الله غل .

تقبل الجامعة الطلاب الذين اجتازوا إختبار اليوس الخاص بها فقط وتتراوح رسومها بين 4000 – 30000 ليرة تركية.

جامعة أنقرة – Ankara University

تحتل الجامعة المرتبة السادسة بين الجامعات التركية وترتيبها 706 بين جامعات العالم وهي أول جامعة حكومية تأسست في قلب العاصمة التركية أنقرة وتقع تحديداً في منطقة Yeni mahalle وتعني المنطقة الجديدة وهي الجامعة التركية الوحيدة التي تدرس برنامج الطب البيطري باللغة الإنجليزية ويبلغ عدد طلابها أكثر من 70000 طالب .

تقبل الجامعة بكافة الشهادات الدولية وإختبار القدرات التركي اليوس ثم تقبل طلاب الشهادات الثانوية والتوجيهي إذا تبقى مقاعد، وتتراوح أسعارها بين 5500 – 45000 ليرة تركية .

قد يهمك: شروط القبول في جامعة انقرة

جامعة غازي – Gazi University

تحتل الجامعة المرتبة التاسعة بين الجامعات التركية وترتيبها العالمي 974 وتقع في العاصمة التركية أنقرة في نفس المنطقة الواقع فيها جامعة أنقرة وتأسست سنة 1926 وتعتبر واحدة من أكبر الجامعات التركية.

تقبل الجامعة بعض الشهادات الدولية مثل شهادة القدرات الأمريكية SAT1 بحد أدنى 1200 من 1600، وإختبار ACT بحد أدنى 28، وتطلب من طلاب النظام البريطاني الحصول على مادتين AL على الأقل، وتقبل شهادة البكالوريا الدولية IB بحد أدنى 30 وكافة الشهادات الثانوية بحد أدنى 80%.

وتتراوح رسوم جامعة غازي السنوية بين 1900 – 31088 ليرة تركية .

جامعة ايجه – Ege University

تحتل الجامعة المرتبة العاشرة بين الجامعات التركية وترتيبها العالمي 975 وتأسست 20 مايو عام 1955 في المدينة الساحلية ازمير تحديداً منطقة بورنوفا وفي عام 1982 تم فصل جزء من الجامعة لتتأسس جامعة جديدة وهي جامعة 9 أيلول ويقع الحرم الجامعي على مفترق الطرق بين أنقرة وإسطنبول وإزمير .

تقبل الجامعة الطلاب الذين اجتازوا إختبار اليوس الخاص بها وتتراوح الرسوم السنوية الخاصة بها بين 926 – 1926 ليرة تركية.

جامعة 9 أيلول – Dokuz Eylül University

تحتل الجامعة المرتبة الحادية عشر بين الجامعات التركية وترتيبها العالمي 1018 وتمتلك الجامعة واحدة من أفضل المستشفيات في تركيا وتقع في مدينة ازمير وأبرمت الجامعة اتفاقية توأمة بينها وبين جامعة ولاية نيويورك حيث يستطيع طلاب كلية إدارة الأعمال دراسة عامين في تركيا والعامين الأخرين في أمريكا.

تقبل الجامعة بكافة الشهادات الدولية وشهادة يوس كونيب بالإضافة إلى معظم شهادات الثانوية العامة وتتراوح رسومها بين 2500 – 19800 ليرة تركية.

أيضا من افضل الجامعات الحكومية في تركيا جامعة مرمرة – Marmara University

تحتل الجامعة المرتبة الثانية عشر بين الجامعات التركية وترتيبها بين الجامعات العالمية 1027 وتقع الجامعة في الجانب الأسيوي من مدينة إسطنبول تحديداً منطقة قاضي كوي الواقع فيها العديد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة وتعتبر جامعة مرمرة هي ثاني أقدم جامعة في تركيا ومن أبرز خريجي الجامعة هو الرئيس الحالي لتركيا رجب طيب أردوغان.

تقبل الجامعة بكافة الشهادات الدولية بالإضافة إلى شهادة اليوس الصادرة عنها وتتراوح الرسوم الدراسية بين 3079 – 29550 ليرة تركية.

افضل واقوى 10 من الجامعات الحكومية في تركيا – تم كتابة هذا المقال تحت اشراف مؤسسة اوران تركيا للإستشارات والخدمات التعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *