الدراسة في تركيا ومميزاتها من ناحية قوة الشهادة والاعترافات والناحية الثقافية واللغوية

الدراسة في تركيا

يعد الحصول على شهادة من الجامعات التركية من أفضل الشهادات القوية حول العالم ، و تتميز الجامعات التركية بشراكتها مع الجامعات العالمية الأوربية والأمريكية , اذ يشترط في القانون التركي لإنشاء أي جامعة تركية أن يكون لها شراكة مع جامعات أخرى عالمية مثل جامعة اوكان مثلا  التي تربطها شراكات مع جامعات بريطانيا وهذا من أهم مميزات و قوة الجامعات والشهادات التركية.

ولذلك فإن جميع الجامعات في تركيا دون استثناء تربطها شراكة مع الجامعات الأوربية والأمريكية في كافة مراحل التعليم العالي ما يؤمن للأشخاص الحاصلين على شهادة من إحدى الجامعات في تركيا العديد من الفرص في مختلف أنحاء العالم.

هل ترغب بالحصول على قبول دراسي بالجامعات التركية ، تعرف الآن على معدلات وشروط القبول في الجامعات التركية

مميزات الدراسة في جامعات تركيا

مميزات الدراسة في جامعات تركيا من الناحية اللغوية 

مما لا شك فيه أن اللغة في أي بلد اجنبي مهمة وضرورية ولكن في تركيا علي وجه الخصوص لا تقف اللغة حائل أمام الدراسة والتفوق ,  لماذا؟ !لأن من مميزات الدراسة في تركيا أن الكثير من الجامعات التركية نظام الدراسة فيها معتمد باللغة الإنجليزية والبعض الاخر باللغة العربية أو التركية. 

فمثلا  جامعة بهشة شهير   يدرس الطب البشري فيها باللغة الانجليزية والهندسة ايضا باللغة الإنجليزية الي جانب التخصصات الأخرى .وجامعات أخرى ليست بالقليلة يتم الدراسة باللغة العربية فيها  في مجالات الإعلام والعلوم السياسية والاقتصاد.

فاللغة لا تقف عائق امام وهذا يعطي  نقاط قوة للدراسة في تركيا ويجعلها محط انظار الكثير الطلاب حول العالم وخاصة الوطن العربي.

مميزات الدراسة في جامعات تركيا باللغة التركية

مميزات الدراسة في تركيا من ناحية التنوع الثقافي

طبيعتنا كعرب نحب تركيا وكل شخص منا يحب أن يتطلع إلي الثقافات الأخرى لكي يفهم الفنون، والعادات والتقاليد، والميراث الثقافي، والتاريخي ومقدار التقدم العلمي، والتقني، الذي تمتع به بهذه الحضارات.. وهذا غالبا ما نجده في تركيا بشكل كثيف وهو يعد من أهم مميزات الدراسة في تركيا أو حتى الاستقرار فيها.

ويوجد في إسطنبول وحدها ما يزيد عن 12 جامعة مختلفة ، من أصل 170 جامعة منتشرة في جميع أنحاء المدن التركية كما أن هناك ما يزيد عن 30 ألف طالب أجنبي يلتحقون سنويا بـ الدراسة في جامعات تركيا مما يساهم في التعرف بشكل كبير على  الثقافات الأخرى وهذا سبب يعد من أهم مميزات الدراسة في تركيا او الدراسة في الخارج عموما.

و تركيا أيضا تعد من أشهر وأهم البلاد التي تجذب ملايين السياح بشكل سنوي كل هذه المميزات تفتح للطلاب الأفق للإطلاع علي الاجناس والأصحاب من بلاد اخري وتفتح لهم افاق لمعارف جديدة يقدرون من خلال هذه المعارف التعايش مع المجتمعات الأخرى والانفتاح على العالم.

وتتميز تركيا بموقع استراتيجي وبفضل هذا الموقع كانت تركيا ومازالت مركـزا تجـارياً هامـاً ، وهي أيضًا وجهة مثالية للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

هذا الموقع الاستراتيـجي الفريد من نوعه عند مفترق وملتقى الطرق بين الشرق والغرب ، يربط البلاد بعشرة آلاف السنين من التاريخ كما تتمتع تركيا بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من آسيا وأوروبا على حد سواء, 

ومنذ تأسيسها دولة مستقلة فقد سجلت تركيا خطوات ناجحة في سبيل توفير الرفاهية للشعب ضمن إطار النظام الاقتصادي الحر وعلاقاتها الدولية والتجارية القائمة مع كافة الدول.

مميزات السكن للطلاب في تركيا

بالنسبة للسكن الطلابي في تركيا فـالجامعات التركية توفر السكن الطلابي لجميع طلابها ,  فهناك مساكن طلاب تملكها كل جامعة على حدة.

كما يتجه الكثير من الطلاب إلى بديل آخر للسكن ولا سيما في المدن الكبرى وهو إيجار شقق وبيوت بالاشتراك مع طلاب آخرين.

تكلفة السكن والمعيشة في تركيا

وبالنسبة للسكن الجامعي في تركيا تختلف رسومه على حسب نوع الغرفة وعدد الأفراد وكذلك عدد الوجبات ، كما متاح أيضاً السكن الخارجي ويكون متوسط إيجار الشقة 200 دولار.

وإذا جئنا للطعام تقدم معظم الجامعات خدمات الأكل بنوعية جيدة وببدائل متنوعة وبأسعار مناسبة كما أن الكافيهات والمطاعم الموجودة بجوار حرم الجامعات هي خيارات أخرى للطعام خارج الجامعة كما يمكنك القيام بإعداد الطعام لنفسك إذا كان لديك رغبة في ذلك.

المواصلات للطلاب في تركيا

المواصلات للطلاب في تركيا

أيضا من مميزات الدراسة في جامعات تركيا سهولة استخدام وسائل النقل العامة المتوفرة والمنظمة للغاية إذ تتميز تركيا بنظام مواصلات قوي يربط جميع طرقها ببعض يتكون من الحافلات والميني باصات ومترو الأنفاق والترامفاي والمتروبوس الذي تشتهر به مدينة اسطنبول.

وأيضا السفن والمراكب التي يمكن التنقل خلالها بين الجانب الآسيوي والأوروبي وأيضا بين المدن وبعضها.

كما أن الدولة التركية تولي رعاية خاصة للطلاب الأجانب وأبناء البلد على حد سواء إذ يستفيد الطلاب من تعريفات ركوب خاصة رخيصة ومخفضة أثناء رحلاتهم داخل المدن وخارجها تصل الى حد دفع اقل من ربع تكلفة ارحلة.

احصائيات حول الدراسة في تركيا

إحصائيات حول الدراسة في تركيا 

من مميزات الدراسة في تركيا أن كافة المدن التركية تضم جامعات وكليات إذ في السنوات الأخيرة ارتفع عدد الجامعات في تركيا من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 146 جامعة الآن.

ويبلغ عددع طواقم التدريس الجامعي في تركيا حوالي 77.100 ألف طاقم تدريس جامعي.وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين في تركيا ما يقرب من 4 مليون طالب بينما كان عدد الطلاب 2 مليون و949 فيما مضى.

ويذكر أنه قد اختيرت 6 جامعات تركية من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم بخلاف احتلال باقي الجامعات التركية مراتب عالمية مرموقة.

هذا المقال تم كتابته تحت اشراف: مؤسسة اوران للخدمات الدراسة بتركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.