معدلات وشروط القبول في جامعات تركيا 2024 الطب والهندسات

جامعات تركيا والحصول على قبول للدراسة فيها حلم يراود الكثير من الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا ، فما هي شروط القبول في الجامعات التركية وما معدلات القبول وكيفية الحصول عى قبول دراسي..

يمكنكم مشاهدة وقراءة التفاصيل ثم التواصل معنا عبر أرقام التواصل الموضحة بالأسفل ليجيبكم أحد مستشارينا ويساعدكم مجانا في إجراءات استخراج القبول الدراسي في تركيا بالجامعات الخاصة

معدلات القبول في جامعات تركيا 2024

التخصصمعدل الثانويةنوع الجامعة
الطب البشري70% كحد أدنىخاصة
الطب البشري95% كحد أدنى حكومية
التمريض50% الحد الأدنىخاصة
الحقوق50% الحد الأدنىخاصة
العلاج الطبيعي50% الحد الأدنىخاصة
العلاج الطبيعي75% الحد الأدنىحكومية
الصيدلة60% كحد أدنىخاصة
الهندسة50% الحد الأدنىخاصة

معدلات القبول في الجامعات التركية الخاصة

للحصول على قبول في الجامعات التركية الخاصة يكفي أن تنجح في الثانوية العامة بمعدل 50% فما أعلى ، لكن اذا كنت ترغب في دراسة الطب البشري او الاسنان و الصيدلة فيجب ان يتجاوز معدلك 75%.

قد يهمك: تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية

شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية

بعض الجامعات التركية الحكومية يمكن أن تقبلك فقط بشهادة الثانوية اذا كان معدلك مرتفع لدراسة تخصص غير طبي ، لكن غالبا من أهم شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية وجود شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات.

للمزيد من الاستفسارات حول الحصول على قبول الدراسة في تركيا يمكنكم التواصل مع أحد مستشاري اوران تركيا عبر الواتساب مباشرة بعد الضغط على الرقم التالي: 00905345806060

التسجيل في جامعات تركيا 2024

الحصول على قبول دراسي في إحدى جامعات تركيا يستغرق مدة قد تصل إلى 10 أيام. ونحن يمكننا مساعدتك في إنهاء إجراءاتك للقبول في إحدى جامعات تركيا الخاصة مجانا.

وبالنسبة للجامعات التركية الخاصة فإن شروط القبول يسيرة ، فقط إذا توفرت شهادة اجتيازك للثانوية العامة يمكننا استخراج القبول الدراسي لك.

والجامعات التركية الحكومية ليس لها شروط معقدة للقبول فيها، بل تعمل بنظام المفاضلات ، بمعنى انه بعد استلام اوراق الطلاب يتم المفاضلة بينهم واختيار افضل الطلاب المتقدمين للمقاعد المتوفرة في الجامعة.

قد يهمك: تفاصيل حول دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الحكومية

الأوراق المطلوبة للقبول في الجامعات التركية الحكومية

  1. شهادة الثانوية العامة مترجمة ومثقة.
  2. صورة جواز السفر الخاص بالطالب.
  3. صورة شخصية للطالب.
  4. شهادة اليوس أو السات إذا كنت ترغب في دراسة الطب في تركيا.

معدل قبول الطب في تركيا 2024

كما ذكرنا بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة الطب في تركيا بالجامعات الحكومية فإنه يجب عليهم الحصول على شهادة اختبار السات أو اليوس وأيضا معدل لا يقل عن 95% في لثانوية العامة.

الأوراق المطلوبة للحصول على قبول دراسي في جامعات تركيا الخاصة أو الحكومية هي:

  • صورة للطالب بخلفية بيضاء
  • نسخة من الشهادة الثانوية أو بيان كشف الدرجات مترجم للغة الانجليزية او التركية.
  • الباسبور الخاص بالطالب.
  • شهادة اجتياز اختبار السات او اليوس إن وجدت.

ارخص الجامعات الخاصة في تركيا

جامعة توب كابي و جامعة بيكوز تعد من أرخص الجامعات في تركيا تليها جامعة اسطنبول اسنيورت ثم جامعة اسكودار.

جامعات تركيا الحكومية للتخصصات الطبية

ينتسب إلى الجامعات الحكومية في تركيا سنويا ما يزيد عن 25 ألف طالب عربي من جميع الجنسيات مثل ” العراق – السعودية – قطر – السودان – اليمن – مصر الأردن وفلسطين الخ..

ويطمح كثير من هؤلاء الطلاب العرب الدارسين في جامعات تركيا إلى دراسة الطب بتخصصاته , مما استدعى أن تحدد الدولة التركية شروط للقبول في الجامعات الحكومية التركية لدراسة الطب ومن ضمن هذه الشروط أن يكون الطالب قد حصل على شهادة اجتياز والتفوق في اختبار السات أو اختبار اليوس.

الطالب الذي يحصل على نتيجة عالية في اختبار اليوس يكون له الأولوية  في القبول في الجامعات التركية لدراسة التخصصات الطبية أو حتى التخصصات الهندسية.

والحصول على قبول دراسي باللغة التركية يعد أسهل من الحصول على قبول باللغة الإنجليزية و كما أن التخصصات التي ليس عليها اقبال كبير من الطلاب الأجانب في تركيا يمكن الحصول على قبول فيها بسهولة وبدون الاحتياج الى اجتياز اختبار اليوس او السات وفي أغلب جامعات تركيا مثل تخصصات إدارة الأعمال , الترجمة , الحقوق .

تعرف على جامعة ميديبول أفضل جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب.

القبول في جامعات تركيا
الحصول على قبول دراسي في تركيا

معدل قبول الهندسة في تركيا

للحصول على قبول لدراسة الهندسة في تركيا يوجد طريقتين ، الطريقة الأول هو الحصول على قبول دراسي في إحدى الجامعات التركية الخاصة ولا يوجد أي اشتراط لمعدل معين.

أو الحصول على قبول في إحدى الجامعات التركية الحكومية وفي هذه الحالة يجب أن يكون معدلك مرتفع 90% فما أعلى ، علما بأن الجامعات التركية تختار الطلاب بنظام المفاضلة والقبول ليس مؤكد بنسبة 100%.

المستندات المطلوبة للحصول على قبول دراسي في جامعات تركيا الحكومية هــي:

  1. صورة شخصية بخلفية بيضاء
  2. الشهادة الثانوية أو بيان كشف الدرجات مترجم للغة التركية ومنوتر
  3. نسخة من جواز السفر.
  4. شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات الخاصة بك اذا كنت ترغب في التقديم لتخصص طبي.

عادة يحصل المكتب نظير التقديم في الجامعات الحكومية التركية متوسط 10 دولار للتقديم في الجامعة الواحدة.إذا كانت أوراقك غير مترجمة فيمكنك القيام بترجمتها في أحد المكاتب المعتمدة أو يقوم مكتب الخدمات الطلابية بترجمتها لك مقابل مصاريف الترجمة والنوترة التي تبلغ حوالي 30 دولار

مصاريف التقديم للجامعات الحكومية في تركيا 

عادة ما تتقاضى مكاتب الخدمات الطلابية 10$ نظير التقديم في كل جامعة حكومية تركية ولنفترض مثلا انك ستقدم في 10 جامعات حتى تزيد فرص قبولك وستقوم بترجمة اوراقك وتوثيقها مقابل متوسط 30$ في هذه الحالة سيكون اجمالي مصاريف التقديم حوالي 130$،

وبالطبع قد يزيد هذا المبلغ او يقل حسب مكتب الخدمات الذي تتعامل معه.كما انه يمكنك التقديم بنفسك في الجامعات الحكومية التركية اذا كنت على دراية بخطوات التقديم وشروط كل جامعة.

إذا كنت ترغب في ان نقوم بمساعدتك في التقديم للجامعان الحكومية التركية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب بعد الضغط زر التواصل الموجود في الأعلى.

التخصصات غير الطبية مثل الهندسات وإدارة الأعمال والعلاج الطبيعي , في هذه التخصصات يمكن الحصول على قبول دراسي بدون شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات.

خاصة للشهادات الأردنية والفلسطينية والمصرية لما تتميز به هذه الشهادات من قوة واعتراف وثقة لدى نظام التعليم التركي.

لكن يفضل أيضا وجود شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات لأن الجامعات التركية الحكومية تعطي الأولوية  للطلاب الحاصلين على احد هذين الشهادتين.

ملحـوظـات مهمـة: الشهادة السعودية بدون اختبار يوس او سات من الصعب جدا الحصول بها على قبول في إحدى جامعات تركيا للتخصصات الطبية ,

لكن يمكن الحصول على قبول في التخصصات الهندسية أو إدارة الإعمال ويمكن أيضا في تخصصات مثل العلاج الطبيعي و التمريض أو الترجمة.

وبالنسبة للشهادة الفلسطينية والأردنية والمصرية والسودانية تعد شهادات قوية نسبيا ونسبة الحصول من خلالها على قبول في احدى جامعات تركيا لدراسة بعض  التخصصات الطبية عالية  نسبيا لكن أيضا مطلوب اجتياز اختبار اليوس او السات.

الدراسة في تركيا بدون يوس

كما ذكرنا يوجد نسبة ليست بالقليلة من الجامعات التركية تقبل بدون شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات لكن بشكل عام فإن كل هذه الجامعات تعطي الأولوية للطلاب الحاصلين على شهادة اجتياز الاختبارات.

اقرأ أيضا: جامعة أيدن التي تعتبر من افضل الجامعات في تركيا

 لهذا فإننا ننصح الطلاب الراغبين في الدراسة بتركيا بالتريث ودخول كورس التجهيز لاجتياز اختبار اليوس او السات والذي يستغرق حوالي من 3 حتى 6 أشهر حسب مستوى اجتهاد واستيعاب الطالب ثم التقديم للجامعات الحكومية التركية حتى يتم ضمان الحصول على اعلى نسبة قبول والاولوية للمفاضلة الجامعية.

المنح الدراسية في الجامعات الخاصة التركية

بعض مكاتب الخدمات الطلابية تحصل على منح من الجامعات التركية التي يعملون كوكلاء لها أو من جامعات قبرص التركية.

ويتم بيع هذه المنح ويختلف السعر حسب التخصص والإقبال عليه وحسب قوة ومستوى الجامعة. لكن بشكل عام فإن سعر المنح المباعة للتخصصات الطبية يبلغ فيما متوسطه 35 ألف دولار لمنحة دراسة الطب في إحدى الجامعات الخاصة التركية أو القبرصية وتشمل المنحة سنة لدراسة اللغة + 6 سنوات لدراسة الطب.

الدراسة والعمل في تركيا 

يطمح كثير من الطلاب للدراسة والعمل في تركيا والاعتماد على أنفسهم وهذا شيء جيد بالطبع , وفي القانون التركي يسمح للطلاب العمل بمعدل 10 ساعات إسبوعيا.

لكن عمليا التوفيق بين العمل والدراسة بتركيا ليس بالأمر السهل لذلك ننصح الطلاب بالتفرغ للدراسة فقط والاجتهاد والتفوق أو الاعتماد على الأعمال التي لا تطلب وقت عمل ثابت مثل التسويق الإلكتروني او البرمجة أو ماشابه.

ملحوظات مهمة:
للحصول على قبول في إحدى جامعات تركيا الخاصة سوف تحتاج الى وقت زمني يقدر بإسبوع الى 10 أيام.بعد الحصول على قبول مبدأي سوف تحتاج الى دفع أول قسط من المصاريف الجامعية المستحقة حتى تستطيع الحصول على القبول النهائي وتحصل على تأشيرة تركيا

القسط الجامعي يتم دفعه عن طريق إيداع بنكي في أحد البنوك التركية المحددة من جامعتك , كما يمكنك أيضا الدفع عن طريق “هالق بنك” وهو أحد البنوك المشهورة في تركيا.

بعد الوصول الى تركيا احرص على أن يكون سكنك بالقرب من الجامعة حتى لا تضيع الوقت , كما يفضل أن تسكن في أحد بيوت الطلبة ” يورت” القريبة من جامعتك.

احرص عى ان تكون فترة دراستك في الجامعات التركية مفيدة لك بشكل كبير , واحرص على تنظيم وقتك واستغلاله للدراسة والتفوق والتعرف على الثقافات الأخرى واكتساب خبرات وتنمية مهاراتك

القبول في جامعات تركيا
القبول الجامعي في تركيا

دراسة الماستر في جامعات تركيا

بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة الماستر في جامعات تركيا الحكومية فمن الصعب بشكل كبير أن يقوم أحد مكاتب الخدمات الطلابية بالتقديم نيابة عنك والحصول على قبول دراسي لك. 

لأن عملية التقديم لدراسة الماستر في أغلب الجامعات التركية الحكومية تكون معقدة قليلا وتحتاج إلى أوراق خاصة تختلف من طالب لآخر , لهذا السبب فإنه إذا كنت ترغب في دراسة الماستر في إحدى جامعات تركيا فإنه يفضل أن تتواصل أنت مع الجامعة عبر موقعها الرسمي أو تأتي إلى تركيا وتقوم بتقديم أوراقك بنفسك حتى تحصل على القبول.

أما دراسة الماستر في جامعات تركيا الخاصة فكل الجامعات قد أعدت برامج وخطوات واضحة للقبول والحصول على مقعد فيها , كل ما عليك هو أن تتواصل معنا لتحصل على قبولك لدراسة الماستر في خلال أيام.وبشكل عام فإن مصاريف دراسة الماستر في إحدى الجامعات التركية الخاصة مصاريفه تبدأ من 2000 دولار لكامل البرنامج

اقرأ أيضا : كم متوسط أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

مميزات الدراسة في جامعات تركيا ؟

  • تركيا بلد إسلامي ليست بعيدة عن الثقافة والتقاليد الإسلامية بالنسبة لنا كطلبة عرب بشكل عام وتجمع تركيا بين مميزات بلاد الشرق والغرب.
  • موقع تركيا متميز جدا و يجمع بين قارتي آسيا و اوروبا يعني انك تعيش في بلد  بمميزات القارتين سواء من الناحية الطبيعية والجغرافية او من الناحية الثقافية.
  • جمال الطبيعي الخلاب في تركيا جعل عليها اقبال كبير جدا من الطلبة الراغبين في الدراسة في جامعاتها او حتى من السياح أو من راغبي الاستقرار والعيش هنا.
  • تكاليف المعيشه في تركيا  منخفضة مقارنة بالكثير  من دول أوروبا أو أمريكا.
  • تدعم تركيا طلابها والقطاع التعليمي بشكل كبير جدا , فمثلا التأمين الطبي الشامل للطلاب وأيضا المواصلات الرخيصة جدا التي يتم تخفيضها للربع بالنسبة للطلاب.
  • الكوادر والمدرسين داخل الجامعات التركية على مستوى عال جدا من الخبرة , ويستخدم في الجامعات أحدث الوسائل والتقنيات التي تجعل الجامعات في تركيا تنافس العديد من الجامعات العالمية , وأيضا قوة الشهادة التركية وقوة الاعتراف بها عالميا.
  • كثير من الجامعات التركية تشترك في برنامج الأراسموس  شراكة حقيقية مع جامعات عالمية قوية وفي مجالات مختلفة ومن خلال هذا البرنامج يمكنك دراسة سنة كاملة في إحدى جامعات أوروبا.
  • كل هذه المميزات للـ الدراسة في تركيا تجعل الطلاب بلا شك يفضلون الدراسة في الجامعات التركية عن غيرها

هل الدراسة في تركيا أفضل أم في إحدى جامعات اوروبا؟

قد يتسائل البعض لماذا يجب أن اختار الدراسة في جامعات تركيا ولا اختار مثلا إحدى الجامعات الواقعة في دول أوروبا أو في أمريكا مثلا؟

وهنا يجب أن نوضح نقطة غاية في الأهمية – تركيا كدولة تجمع بين تطور الغرب وتحضره وبين قيم وعادات وتقاليد وأخلاق الشرق.

فالشعب التركي يقدر ويحترم الدين بشكل كبير, والانفتاح الموجود في الدول الأوروبية ليس موجود بنفس الشكل في تركيا , فـالطالب أو العائلة الذين يريدون لأبنائهم أن يكملوا دراستهم في مجتمع متطور وفي ذات الوقت مجتمع محافظ على الأخلاق والعادات بالطبع سوف يختار لأبنائه الدراسة في جامعات تركيا.

كم معدلات القبول في جامعات تركيا؟

تبدأ معدلات القبول في جامعات تركيا من 50% في حالة الرغبة في دراسة تخصص غير طبي.

ما شروط القبول في جامعات تركيا؟

لا يوجد شروط فقط نحتاج لشهادة الثانوية الخاصة بك ونستخرج القبول دراسي خلال فترة تتراوح بين اسبوع الى 10 أيام.

قد يهمك أيضا: الدراسة والعمل في تركيا

فكرتين عن“معدلات وشروط القبول في جامعات تركيا 2024 الطب والهندسات”

  1. السلام عليكم
    هل يمكن ادرس طب الأسنان اذا كان معدلي بمعدل 50% فما أعلى اقل وما هو الحل
    حتى لو جامعة خاصة
    وشكرا

    1. مرحبا كيف الحال؟ هناك العديد من الجامعات التي يمكن الدراسة في تركيا بها لتخصص طب الأسنان على نفقتك الخاصة ويمكننا استخراج القبول لك فيها بغض النظر عن معدل الثانوية..
      يشرفنا تواصلك معنا عبر واتساب رقم: 00905527944409

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *