امتحان اليوس 2024

اختبار اليوس هو امتحان خاص بالطلاب في تركيا ، وهـو إختبار مـحـلي خـاص بـ الجامعات التركية  فقـط  وغيـر معـترف به عالميـاً كإلإختبـارات  ” TOEFL”  أو ” اختبار IELTZ ” أو ” اختبار SAT “

ويعد اختبار اليوس شرطا أساسي من شروط القبول في الكثير من الجامعات التركية ، ويختلف هذا الامتحان عن الامتحانات أو الاختبارات التقليدية التى قد تكون مررت بها طوال حياتك ، إذ يعتمد اختبار اليوس بشكل أساسي على المستوى الفكري للطالب وطريقته فى حل المشكلات الرياضية.

تعرف على تفاصيل حول تخصصات جامعة البيروني وهل تحتاج اليوس ام لا.

الغاء القرار الجديد بخصوص امتحان اليوس في جامعات تركيا

بعد صدور قرار بإلزامية إجراء اختبار اليوس للطلاب الراغبين في دراسة الطب والهندسة في الجامعات التركية الخاصة تم صدور قرار آخر بإبطال هذا القرار.

وكان قرار توحيد امتحان اليوس في جميع جامعات تركيا قد أصدره المجلس الأعلى للجامعات وقرر الرجوع لنفس نظام الامتحان على ما كان قبل العام 2010.

المقال التالي: تفاصيل حول جامعة ايدن اسطنبول التي تعد من افضل الجامعات في تركيا.

و قبل عام 2010 كان اليوس يكون امتحانا واحدا وتحت رعاية الـ ÖSYM.

هذا القرار جاء بعد اجتماع وزارة الداخلية – وزارة الخارجية – وزارة التعليم – مجلس تجمع الاتراك في الخارج – ÖSYM – وقف المعارف التركية – معهد يونس امره وبعض من ممثلين الجامعات.

قد يهمك: تكلفة الدراسة في تركيا

قرار اعتماد امتحان يوس موحد بدل من عدة امتحانات عائدة لكل جامعة 2024

يحق التقديم لامتحان اليوس فقط للطلاب الاجانب والطلاب الأتراك وقبرص واصحاب الكرت الازرق.

لايمكن المفاضلة على تخصصات الطب – طب الاسنان – الصيدلة الهندسات – الحقوق – التعليم. الا من خلال امتحان اليوس وسوف يكون الحد الادنى لكل تخصص منهم محدد من قبل التعليم العالي.

بالنسبة للتخصصات التي غير مذكورة في البند الثالث من الممكن المفاضلة عليهن من خلال اليوس – SAT – ABİTUR والامتحانات الدولية الاخرى كما كان سابقاً..

بالنسبة للطلاب الراغبين في تغيير التخصص او النقل الى جامعة اخرى وهو يدرس تخصص من بين التخصصات المذكورة في الأعلى سوف يتم طلب شهادة اجتياز امتحان اليوس.

سوف يكون هنالك عدة مراكز خارج تركيا سوف يتم تحديدها لاحقاً بعد موافقة التعليم العالي عليها.

يمكن دخول امتحان اليوس في تركيا بعدة لغات كالتالي: اللغة التركية – الالمانية – الانجليزية – الفرنسية – الروسية – العربية.

المقال التالي: تفاصيل عن جامعة اسنيورت في اسطنبول التي لا تحتاج الى اختبار اليوس.

المقال التالي: جامعة جيدك التي تعتبر من أرخص الجامعات الخاصة في تركيا والقبول فيها بدون اليوس.

دورة يوس تحضيرية في تركيا
اليوس في تركيا

دورة يوس اون لاين

دورة  يوس أونلاين  في تركيا ، تستمر الدورة لمدة 36 أسبوع، 3 أيام أسبوعيا في كل يوم 3 ساعات.رسوم دورة اليوس الأونلاين 400$ دولار دفعة واحدة.

كما يمكن دراسة دورة اليوس وجهالوجه في مقر المركز الكائن بمنطقة الفاتح والحضور للمركز والدراسة وجها لوجه ، علما بأن مدة الدورة التحضيرية لاجتياز امتحان اليوس مدتها 6 أشهر ـ يتخللها عدة امتحانات يوس تجريبية.

قد يكون مفيدا لك: السنة التحضيرية لتعلم اللغة في جامعات تركيا

أقسام اختبار اليوس

اختبار اليوس الأولي

هو اختبار مهارات التعلم الأساسية والرياضيات ولا يتطلب هذا الاختبار معرفة كبـيرة باللغة التركية ، ولا داعي للقلق فمعظم الجامعات التركية تترجم الاختبار إلى اللغة الإنجليزية و فى بعض الأحيان إلى العربية.
و يتكون هذا الإختبار من 80 سؤال مقسمين كالآتي :

  • 45 سؤال ذكاء.
  • IQ 35 سؤال فى الرياضيات.

كما تم إضافة 5 أسئلة فى علم الهندسة و هى عبارة عن مشاكل رياضية تحتاج لحل بناءا على مستوى ذكاء الطالب ، ويختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن كلها تدور حول تقييم مستوى الذكاء والمستوى الفكرى للطالب وقدرته على حل المشكلات الرياضية، ومدة اختبار اليوس الأولي تكون 90 دقيقة .

اختبار اليوس الثانى

هو اختبار لمعرفة مدى  إجادتك اللغة التركية و يتم تقييم فهم الطالب للغة التركية أو الإنجليزية ، والمغزى من هذا الإختبار هو معرفة مدى استعداد الطالب لبدء البرنامج الدراسي الجامعي أو أن مستواه فى اللغة التركية أو (الإنجليزية إذا كانت مواد الدراسة تدرس بها) يحتاج إلى التحسين أو لا.

ليس من الضروري أن تلتزم الجامعات بتوزيع الأسئلة ، فلكل جامعة الحق فى تغيير التوزيع وفقاً لرؤيتها و أسلوبها فى التقييم،

فنجد أن بعض الجامعات تضيف أسئلة فى الكيمياء والفيزياء ضمن اختبار اليوس والبعض الآخر لا يضيف.


ما هى المناهج والكتب التى يمكن دراستها للتحضير لاختبار اليوس؟

توجد مناهج دراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية ، وهناك العديد من المعاهد التعليمية التى تدرس محاضرات عن منهج اليوس وتستغرق هذه الدورات من 6 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية أو 4 أشهر وأقل فى حالة الدورات المكثفة .

المقال التالي: تفاصيل حول الدراسة في تركيا للجزائريين

شروط التسجيل فى اختبار اليوس

للتسجيل في اختبار اليوس لا يوجد أي شروط إذ يمكن لأي طالب التسجيل لدخول الإمتحان في أي جامعة يرغب فيها بعد التأكد من طلبها امتحان اليوس عن طريق موقعها الرسمي.

وأغلب الجامعات تشترط أن تحضر بنفسك الاختبار في مقر الجامعة داخل تركيا.

ويوجد جامعة واحدة فقط وهي جامعة اسطنبول تسمح للطلاب بالتقدم لاختبار اليوس من 65 دولة أخرى منهم السعودية ، لبنان، مصر، الأردن، العراق، تونس، ودول أخرى.

والتسجيل لدخول اختبار اليوس يكون متاح كل عام من شهر فبراير حتى شهر يونيو، أما بخصوص موعد اختبار اليوس فسوف تحدده لك جامعتك ويجب على كل الطلاب الالتزام بالموعد المحدد من قبل الجامعة التي تقدم لاختبار اليوس لديها.

قد يهمك: الدراسة في تركيا للمغاربة

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم لاختبار اليوس

  • صورة من الشهادة الثانوية مترجمة ومختومة (مصدقة)
  • صورة من الباسبور .
  • صـورة شخصـية.
  • بعـد ذلك تقوم بتقديم هذه الأوراق فى مقرالجامعة التى تقدمت لاختبارات اليوس فيها.

مقال هام: جامعات تركيا المعترفة في السعودية


بعد الحصول على شهادة اجتياز اختبـار اليوس من جامعة ما ، هل يمكن التقديم بهذه الشهادة في جامعة أخرى؟؟

نعم هذا ممكن لكن ليس في كل الجامعات ، فبعض الجامعات التي عليها إقبال كثيف من الطلاب مثل جامعة اسطنبول ، أو جامعة أنقرة هذين الجامعتين لا  تعترفان إلا بإختبار اليوس الخاص بهما وترفضان أي شهادة اجتياز اختبار اليوس من جامعة أخرى.

والجامعات التي تقبل شهادات اليوس التي تم الحصول عليها من جامعة أخرى فيجب أيضا أن ننتبه أنها تعطي الأولوية للطلاب الذين حصلوا على شهدة اجتياز امتحان اليوس منها.

ولهذا فإنه من الأفضل أن تتقدم لاختبار اليوس في أكثر من جامعة اذا كنت ما زلت لم تستقر على جامعة محددة ، ثم بعد ذلك يمكن مثلا التقديم في أفضل جامعة حصلت فيها على درجات عالية حتى تزيد فرص القبول وفرص الالتحاق بالجامعات التركية. علما بأن عدم وجود شهادة اجتياز امتحان اليوس يعد من اهم اسباب رفض القبول في جامعات تركيا.

هل يمكن امتحان اليوس في مصر 2024؟

يوجد جامعة واحدة فقط وهي جامعة اسطنبول تسمح للطلاب بالتقدم لاختبار اليوس من 65 دولة أخرى منهم السعودية ، لبنان، مصر، الأردن، العراق، تونس، ودول أخرى.

هل يمكن امتحان اليوس باللغة العربية؟

نعم بعد القرار الجديد يمكن امتحان اليوس 2024 باللغة العربية وبخمس لغات أخرى.

المقال التالي: دراسة تخصص العلاقات الدولية في تركيا