الذكاء الإصطناعي في تركيا – أستراتيجية تركيا الوطنية في الذكاء الاصطناعي

استخدام الذكاء الإصطناعي في تركيا

نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، تعميمًا رئاسيًا حول الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في تركيا للفترة 2021-2025، التي أعدتها رئاسة مكتب التحول الرقمي في رئاسة الجمهورية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا.

وتهدف الاستراتيجية إلى زيادة مساهمة الذكاء الاصطناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5%، وزيادة التوظيف في هذا المجال إلى 50 ألف شخص، وزيادة عدد خريجي الدراسات العليا إلى 10 آلاف.

ومن بين أهداف الاستراتيجية التركية للذكاء الإصطناعي ، إعطاء الأولوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المحلية والوطنية في المشتريات العامة، والارتقاء بتركيا إلى أفضل 20 دولة في تصنيف مؤشرات الذكاء الاصطناعي عالميا.

ومن جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي تتمتع بتأثير تحولي عميق على عمليات الإنتاج و المهن والحياة اليومية وهياكل الشركات.

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يتزايد مجال تطبيقها تأثير أكبر على الهيكل الاقتصادي العالمي من ثورة الانترنت.

وأعرب الرئيس التركي أردوغان عن إيمانه بحلول وقت إنجاز تركيا قفزة جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مؤكدا أن بلاده تمتلك القدرة على إضافة نوعية للبشرية جمعاء في هذا المجال.

الذكاء الإصطناعي في تركيا
هندسة الذكاء الإصطناعي في تركيا

دراسة تخصص هندسة الذكاء الإصطناعي في تركيا

تخصص الذكاء الإصطناعي يعتبر من أبرز فروع هندسة الحاسوب التي ترتكز دراسته وتتمحور حول تصميم وتصنيع الآلات بواسطة استخدام البرامج الذكية.

وتعتمد دراسته على تدريب الطلاب على الصعيد النظري والصعيد العملي، مما يمد الدراسين بمجموعة من المهارات الأساسية التي تساعدهم بشكل أساسي في تنفيذ نماذج الخوارزميات الذكية.

ومن ثم القدرة على تحليلها ومقارنتها ودراسة مدى التلاؤم مع التطبيقات المطلوبة.

وكذلك تدريب الطلاب على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن مهارات عديدة مثل التعرف على الكلام أو الوجوه، أو ترجمة اللغات الفورية.

وخلال الدراسة يتطرق للعديد من المواد العلمية وأيضًا الأدبية كالفلسفة وعلم النفس.


وقد كان تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في البداية يتم تدريسه في مرحلة الدراسات العليا وبالتحديد في الماجستير، ومع زيادة الطلب عليه في سوق العمل أصبح من التخصصات الدراسية في عدد من الجامعات في درجة البكالوريوس.

اقرأ أيضا: افضل التخصصات المطلوبة في المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.