متطلبات الدراسة في تركيا وكيفية البدأ 2022

تحظى الدراسة في تركيا 2022 باهتمام الطلاب نظرًا لقربها من العالم العربي وانخفاض تكاليف الدراسة مقارنة بالجامعات الأوروبية والأمريكية.

لهذا السبب ، لا تزال تركيا إحدى الوجهات التي يختارها الطلاب العرب للدراسة فيها. وفي المقال التالي الذي أعده فريق مؤسسة اوران تركيا ، نورد معلومات عن الدراسة في تركيا وشروطها وتكاليفها في عام 2022 ، والتي نأمل أن تكون مفيدة للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا.

عن تركيا ونظامها التعليمي

اكتسبت الدراسة في تركيا خاصة في السنوات الأخيرة ، المزيد من المعجبين . ويتزايد عدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في تركيا منذ سنوات. حيث يوجد حاليًا أكثر من 80.000 طالب دولي يدرسون في تركيا. وتفاصيل نظام التعليم العالي التركي موضحة في الجدول أدناه:

عدد الجامعات في تركيا166 جامعة
أقدم وأعلى جامعةجامعة إسطنبول
مواعيد الدراسةسبتمبر إلى يوليو
عدد الطلاب الأجانب87903 طالب

شروط الدراسة في تركيا 2022

في عام 2022 ، ستنفذ الحكومة التركية سياسة لجذب الطلاب الدوليين من أجل تحسين تصنيف جامعاتها. وتركز معظم جامعات تركيا على جذب الطلاب من آسيا الوسطى وأفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

ولتحقيق ذلك ، تقدم الحكومة التركية منحًا للطلاب ، وتتقاضى الجامعات التركية رسومًا دراسية أقل مما هي عليه في العديد من البلدان الأخرى ، وخاصة أولئك القادمين إلى تركيا من الشرق الأوسط.

الرسوم الدراسية السنوية للجامعات التركية كالتالي:

الرسوم الدراسية السنوية باللغة الإنجليزيةمن 600 دولار إلى 1500 دولار
الرسوم الدراسية السنوية باللغة التركيةمن 240 دولارًا إلى 730 دولارًا
تكلفة المعيشة الشهرية في تركيامن 400 دولار إلى 500 دولار

بالإضافة إلى ذلك تقدم مؤسسة أخرى تسمى البنك الإسلامي للتنمية منحًا دراسية للطلاب الدوليين. هناك عدد من المنح الدراسية الأخرى التي تُمنح للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

مدة هذه المنحة 5 سنوات للطلاب الذين يجب أن يجتازوا دورة اللغة الإنجليزية كشرط أساسي و 4 سنوات للطلاب الآخرين الذين يدخلون الجامعة مباشرة. تشمل هذه المنحة ، التي تُمنح بناءً على السير الذاتية للطلاب ، ما يلي:

مميزات الدراسة في تركيا

اختيار تركيا كوجهة للدراسة له العديد من المميزات، حيث تعتبر. تركيا بلد متعدد الجنسيات. وتعتبر تركيا عمليًا جسرًا بين الشرق والغرب مع وجود عدد متزايد من الطلاب الدوليين من أوروبا وإفريقيا والولايات المتحدة وآسيا.

اقرأ أيضا: الدراسة في تركيا ومميزاتها وقوة شهادتها والاعتراف بها .

وتشمل مميزات الدراسة في جامعات تركيا ما يلي:

  • جامعات معتمدة قوية على المستوى العالمي.
  • إذا كنت طالبا في تركيا فإنه يمكنك بسهولة الحصول على فيزا لدول الاتحاد الاوروبي.
  • إمكانية العمل في تركيا أثناء الدراسة.

الدراسة في تركيا باللغة التركية

تتمتع الجامعات والمدارس التركية بمستوى تعليمي جيد. وتتمتع تركيا بواحد من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم ، وأحد أسباب ذلك هو نجاحها في جذب الطلاب الدوليين والشهرة بين السياح. كما أن ، الشهادات الجامعية التركية معترفة ومقبولة في جميع أنحاء العالم.

وتعد التسهيلات العالية للقبول في الجامعات التي يتم تدريس موادها باللغة التركية من بين الأسباب التي تجعل الطلاب الأجانب يعتبرون تركيا هي الوجهة الأولى للدراسة.

واللغة الرئيسية لتركيا هي التركية ويتاح للطلاب فرصة تعلم هذه اللغة في السنة التحضيرية ودخول الجامعات بعد الانتهاء من هذه الدورات التدريبية. وبالطبع ، من الممكن أيضًا الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية.

الدراسة باللغة الانجليزية في تركيا

نظرًا للتطورات الأخيرة في تركيا ، زاد عدد الطلاب المتقدمين للدراسة فيها. توجد جامعات في هذا البلد حيث يتم تقديم التدريس في المجالات الحالية باللغة الإنجليزية فقط ، ويمكن للطلاب الذين لديهم المهارات اللازمة في اللغة الإنجليزية الدخول بسهولة إلى هذه الجامعات والدراسة من خلال تقديم المستندات المطلوبة. في هذه الجامعات ، سيكون لدى الطلاب مرافق جيدة جدًا.

شروط بدء الدراسة في جامعات تركيا والأوراق المطلوبة :(الحكومية )

بعض الطلاب يجد صعوبة في شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية خاصة التخصصات الطبية والهندسية لأن القبول في أغلب الجامعات يشترط حصول الطالب علي شهادة اليوس وهو اختبار للغة التركية أو السات الأمريكي ويعتبر اختبارا للغة الإنجليزية ، وهناك العديد من الجامعات الأخري التي تقبل الطلاب فقط بشهادة الثانوية العامة وما يعادلها .

  • صورة لشهادة الثانوية العامة تمت ترجمتها وتوثيقها .
  • صورة لجواز سفر الطالب شرط أن يكون الجواز ساريا ،وهناك بعض الجامعات تطلب ترجمته.
  • في حالة وجود شهادات لغة يتم تقديمها أما في حالة عدم وجودها يخضع الطالب لاختبار.
  • بعض الجامعات تطلب اختبار حصري لليوس التركي أو السات الأوروبي وبعض الجامعات تقبل مباشرة بشهادة الثانوية .
  • صورة شخصية واضحة للطالب المتقدم تكون ذات خلفية بيضاء .
  • بعض الجامعات تطلب مبلغا ماليا لطلب البحث المقدم من الطالب للدراسة فيها ولا يسترد هذا المبلغ في حالة رفض الطالب .

شروط الدراسة في الجامعات التركية (الخاصة ):

لا يعتبر التقديم في الجامعات الخاصة في تركيا صعبا ورغم هذا فإن الجامعات الخاصة في تركيا تقدم مستوي جيد من التعليم في تركيا وخارجها ، الجامعات الخاصة في تركيا تحتل هي الأخري مرتبة عالمية متقدمة والتكلفة تعتبر هي الأقل مقارنة بالدول الأوروبية .

ومن الأوراق المطلوبة للتقديم :

  • شهادة الثانوية العامة .
  • صورة لجواز سفر الطالب.
  • خطاب توصية أو ترشيح إذا كان الطالب يرغب في دراسة الماجستير في جامعة خاصة.
  • شهادة لاختبار اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في حال رغبة الطالب أن يدرس بها .
متطلبات الدراسة في تركيا
متطلبات الدراسة في تركيا وكيفية البدأ 2022

تواصل معنا