الدراسة في تركيا 2024 ومميزاتها وقوة الشهادة والاعترافات

تعد الدراسة في تركيا والحصول على شهادة من الجامعات التركية من أفضل الخيارات الدراسية حول العالم ، و تتميز الجامعات التركية بشراكتها مع الجامعات العالمية الأوربية والأمريكية , اذ يشترط في القانون التركي لإنشاء أي جامعة تركية أن يكون لها شراكة مع جامعات أخرى عالمية.

مثل جامعة التن باش و جامعة اسكودار و جامعة آتيليم و جامعة ميديبول مثلا  التي تربطها شراكات مع جامعات بريطانيا وأمريكا وهذا من أهم مميزات و قوة الجامعات والشهادات التركية.

ولذلك فإن جميع الجامعات في تركيا دون استثناء تربطها شراكة مع الجامعات الأوربية والأمريكية في كافة مراحل التعليم العالي ما يؤمن للأشخاص الحاصلين على شهادة من إحدى الجامعات في تركيا العديد من الفرص في مختلف أنحاء العالم.

ما متطلبات الدراسة في تركيا؟​

نحتاج إلى الوثائق التالية:

  1. شهادة الثانوية العامة مترجمة للانجليزية او التركية.
  2. صورة جواز السفر الخاص بك.
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء.

علما بأننا في مؤسسة أوران تركيا للخدمات الطلابية نقدم خدمة استخراج القبولات الدراسية المبدئية مجانا كما نكون مع الطالب بدءا من تواصله معنا وحتى تخرّجه من الجامعات التركية نقدم له الدعم اللازم في كل النواحي الممكنة.

الدراسة في تركيا وأسئلة شائعة حولها

كم مدة الدراسة في تركيا ؟​

مدة الدراسة في تركيا 4 سنوات دراسية ، عدا الطب البشري فإنه 6 سنوات والصيدلة 5 سنوات ، كما يمكن اضافة سنة أخرى في حالة احتياجك لتعلم اللغة الإنجليزية او التركية قبل بدأ الدراسة.

هل الدراسة في تركيا صعبة ؟​

من وجهة نظرنا أن هذا السؤال لا يمكن إعطاء جواب واضح له. فالطالب اذا اجتهد وقام بمراجعة دروسه أولا بأول فسوف يتمكن من الحصول على معدلات دراسية مرتفعة بغض النظر عن دولة الدراسة.

هل يمكن الدراسة في تركيا للسودانيين ؟

يمكن للسودانيين الحصول على قبول دراسي بالجامعات التركية وبدأ الدراسة مثلهم مثل جميع الجنسيات الأخرى لا فرق. ل ما عليكم هو بدأ التواصل معنا ليجيبكم أحد موظفينا ويبدأ معكم اولى خطوات تحقيق طموحكم واستخراج القبول الدراسي.

كم تحتاج من المال للدراسة في تركيا؟

للمصاريف المعيشية شهريا 250 دولار كحد أدنى. ولأقساط الجامعات التركية فإن التخصصات غير الطبية تبدأ من 1500 دولار. فيما دراسة الطب في تركيا قد تكلفك سنويا كأقساط جامعية فقط 10000 دولار في أرخص جامعة.

هل يمكن الدراسة في تركيا مجانا ؟​

نعم يمكنك الدراسة في تركيا مجانا. لكن يجب عليك الفوز بالمنحة الدراسية التركية والتي لها شروط محددة للفوز بها.

كم تكاليف الدراسة في تركيا للمصريين؟

بشكل عام جميع مصاريف الدراسة في تركيا لجميع الجنسيات موحدة ، لا فرق إذا كنت مصريا او سودانيا او عراقيا.
انقر للتعرف على: أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

الدراسة في تركيا المميزات والعيوب
الدراسة في تركيا 2024

مميزات الدراسة في جامعات تركيا من الناحية اللغوية 

مما لا شك فيه أن اللغة في أي بلد اجنبي مهمة وضرورية ولكن في تركيا علي وجه الخصوص لا تقف اللغة حائل أمام الدراسة والتفوق ,  لماذا؟ !لأن من مميزات الدراسة في تركيا أن الكثير من الجامعات التركية نظام الدراسة فيها معتمد باللغة الإنجليزية والبعض الاخر باللغة التركية. 

فمثلا  جامعة بهشة شهير   يدرس الطب البشري فيها باللغة الانجليزية والهندسة ايضا باللغة الإنجليزية الي جانب التخصصات الأخرى .وجامعات أخرى يتم الدراسة فيها بلغات متنوعة.

فاللغة لا تقف عائق امام وهذا يعطي  نقاط قوة للدراسة في تركيا ويجعلها محط انظار الكثير الطلاب حول العالم وخاصة الوطن العربي.

الدراسة في تركيا والحصول على قبول دراسي بها
الدراسة في تركيا ومميزاتها من ناحية اللغة

مميزات الدراسة في تركيا من ناحية التنوع الثقافي

طبيعتنا كعرب نحب تركيا وكل شخص منا يحب أن يتطلع إلي الثقافات الأخرى لكي يفهم الفنون، والعادات والتقاليد، والميراث الثقافي، والتاريخي ومقدار التقدم العلمي، والتقني، الذي تمتع به بهذه الحضارات.. وهذا غالبا ما نجده في تركيا بشكل كثيف وهو يعد من أهم مميزات الدراسة في تركيا أو حتى الاستقرار فيها.

ويوجد في إسطنبول وحدها ما يزيد عن 61 جامعة مختلفة ، من أصل 209 جامعة منتشرة في جميع أنحاء المدن التركية كما أن هناك ما يزيد عن 40 ألف طالب أجنبي يلتحقون سنويا بـ الدراسة في جامعات تركيا مما يساهم في التعرف بشكل كبير على  الثقافات الأخرى وهذا سبب يعد من أهم مميزات الدراسة في تركيا او الدراسة في الخارج عموما.

و تركيا أيضا تعد من أشهر وأهم البلاد التي تجذب ملايين السياح بشكل سنوي كل هذه المميزات تفتح للطلاب الأفق للإطلاع علي الاجناس والأصحاب من بلاد اخري وتفتح لهم افاق لمعارف جديدة يقدرون من خلال هذه المعارف التعايش مع المجتمعات الأخرى والانفتاح على العالم.

الدراسة في تركيا والتنوع الثقافي

وتتميز تركيا بموقع استراتيجي وبفضل هذا الموقع كانت تركيا ومازالت مركـزا تجـارياً هامـاً ، وهي أيضًا وجهة مثالية للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

هذا الموقع الاستراتيـجي الفريد من نوعه عند مفترق وملتقى الطرق بين الشرق والغرب ، يربط البلاد بعشرة آلاف السنين من التاريخ كما تتمتع تركيا بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من آسيا وأوروبا على حد سواء.

ومنذ تأسيسها دولة مستقلة فقد سجلت تركيا خطوات ناجحة في سبيل توفير الرفاهية للشعب ضمن إطار النظام الاقتصادي الحر وعلاقاتها الدولية والتجارية القائمة مع كافة الدول.

مميزات السكن للطلاب في تركيا

بالنسبة للسكن الطلابي في تركيا فـالجامعات التركية توفر السكن الطلابي لجميع طلابها ,  فهناك مساكن طلاب تملكها كل جامعة على حدة.

كما يتجه الكثير من الطلاب إلى بديل آخر للسكن ولا سيما في المدن الكبرى وهو إيجار شقق وبيوت بالاشتراك مع طلاب آخرين.

تكلفة السكن والمعيشة في تركيا

وبالنسبة للسكن الجامعي في تركيا تختلف رسومه على حسب نوع الغرفة وعدد الأفراد وكذلك عدد الوجبات ، كما متاح أيضاً السكن الخارجي ويكون متوسط إيجار الشقة 200 دولار.

وإذا جئنا للطعام تقدم معظم الجامعات خدمات الأكل بنوعية جيدة وببدائل متنوعة وبأسعار مناسبة كما أن الكافيهات والمطاعم الموجودة بجوار حرم الجامعات هي خيارات أخرى للطعام خارج الجامعة كما يمكنك القيام بإعداد الطعام لنفسك إذا كان لديك رغبة في ذلك.

الدراسة في تركيا مع أوران للخدمات الطلابية
الدراسة في تركيا والمعيشة

المواصلات للطلاب في تركيا

أيضا من مميزات الدراسة في جامعات تركيا سهولة استخدام وسائل النقل العامة المتوفرة والمنظمة للغاية إذ تتميز تركيا بنظام مواصلات قوي يربط جميع طرقها ببعض يتكون من الحافلات والميني باصات ومترو الأنفاق والترامفاي والمتروبوس الذي تشتهر به مدينة اسطنبول.

وأيضا السفن والمراكب التي يمكن التنقل خلالها بين الجانب الآسيوي والأوروبي وأيضا بين المدن وبعضها.

كما أن الدولة التركية تولي رعاية خاصة للطلاب الأجانب وأبناء البلد على حد سواء إذ يستفيد الطلاب من تعريفات ركوب خاصة رخيصة ومخفضة أثناء رحلاتهم داخل المدن وخارجها تصل الى حد دفع اقل من ربع تكلفة ارحلة.

احصائيات حول الدراسة في تركيا
احصائبات حول الدراسة في تركيا

إحصائيات حول الدراسة في تركيا 

من مميزات الدراسة في تركيا أن كافة المدن التركية تضم جامعات وكليات إذ في السنوات الأخيرة ارتفع عدد الجامعات في تركيا من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 146 جامعة الآن.

ويبلغ عددع طواقم التدريس الجامعي في تركيا حوالي 77.100 ألف طاقم تدريس جامعي.وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين في تركيا ما يقرب من 4 مليون طالب بينما كان عدد الطلاب 2 مليون و949 فيما مضى.

ويذكر أنه قد اختيرت 6 جامعات تركية من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم بخلاف احتلال باقي الجامعات التركية مراتب عالمية مرموقة.

اقرأ أيضا: أسعار دراسة طب الأسنان في تركيا