الإقامة السياحية في تركيا 2024 شروطها وتكلفتها وسبل الحفاظ عليها

بعد المستجدات الأخيرة على شروط تجديد الإقامة السياحية في تركيا 2023 أو حتى الحصول عليها لأول مرة أصاب العديد من الراغبين في البقاء في تركيا القلق..

ونوضح في الأسطر التالية القانون الجديد للاقامة مع شروط الإقامة السياحية في تركيا وكيفية الحفاظ عليها من الإبطال أو حتى الرفض في حالة التقديم لأول مرة فيرجى القراءة حتى النهاية..

قد يهمك: فيزا تركيا للمقيمين في السعودية

شروط الإقامة السياحية في تركيا 2023 وعدم التعرض للرفض

اهم شرط من شروط الإقامة السياحية في تركيا هو أنه يجب أن يكون هناك مسوغ وسبب لإقامتك في تركيا. ومن وازع خبرتنا ننصح بطريقين يمكن سلوكهما للحصول على الإقامة وعدم التعرض للرفض وهما كالآتي:

  1. الحصول على اقامة الطالب في تركيا:
    يمكننا مساعدتكم في الحصول على الإقامة الدراسية في تركيا واستخراج القبول الدراسي لكم لتتمكنوا من الحصول على الإقامة بدون رفض علما بأن مصروفات أرخص جامعة يمكن الحصول على قبول دراسي بها بسهولة 1150 دولار سنويا.
  2. شراء شقة في تركيا للحصول على الإقامة:
    بهذه الطريقة ستكون هذه الشقة كإستثمار يدر عليك ربح ومنه ستكون الشقة ضمانا لحصولك على الإقامة بشكل منتظم في تركيا، ولدينا شقق سكنية استثمارية بأسعار تبدأ من 80 ألف دولار يمكن التواصل معنا عبر أيقونة التواصل للتعرف على عروضنا.

وفي الأسفل توضيح شامل حول أهم القرارات والشروط والقوانين الجديدة الصادرة عن إدارة الهجرة التركية.

قانون الإقامات الجديد في تركيا

صدرت مجموعة من القوانين واللوائح عن وزارة الداخلية التركية لتنظيم حصول الأجانب على الإقامات في تركيا وتقليل أعداد المقيمين بدون داعي. كان من أبرز نقاط هذا القانون الجديد إلغاء منح الإقامة للأجانب في العديد من أحياء إسطنبول على رأسها منطقة اسنيورت والفاتح وبهشلي ايفلار.

أيضا القانون وضّح ضمنيا أنه لن يتم الحصول على الإقامة السياحية في تركيا في حالة التقديم عليها للمرة الأولى وأنه يجب تقديم سبب مقنع لرغبتك في البقاء في تركيا مثل الإقامة من أجل الدراسة أو الإقامة في تركيا بعد تملك عقار.

وطبعا عند تقديم سبب يوضح سبب رغبتك في البقاء في تركيا يجب أن يدعّم هذا السبب مستندات مثل القبول الدراسي النهائي الخاص بك في إحدى جامعات تركيا. أو تقديم سندات الملكية الخاصة بالمنزل الذي قمت بشرائه وأيضا هذا المنزل له مواصفات محددة أشترطها القانون وقد وضحناها في مقال منفصل.

إلغاء الإقامة السياحية في تركيا 2023

صدر قرار جديد عن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يفيد إلغاء الإقامة السياحية في تركيا للراغبين في الحصول عليها للمرة الأولى. وأيضا إلغاء منح أنواع الإقامات الأخرى في أغلب أحياء اسطنبول الأوروبية سواء كانت عقارية او سياحية او غيره.

القرار لم يصدر بإلغاء إصدار الإقامات لكن صدر بإلغاء إمكانية تثبيت عنوان النفوس في العديد من المناطق ، مع العلم ان تسجيل النفوس هو من الوثائق الضرورية المطلوبة لاستخراج الاقامة.

تجديد الإقامة السياحية في تركيا 2023

هناك امكانية لتجديد اقامتك الخاصة بك طالما لديك عنوان نفوس مثبت ولم يتم الغاؤه وأيضا يفضّل أن لا يكون العنوان الخاص بك في منطقة من المناطق التي تم حظر اقامة الاجانب فيها في اسطنبول.

مثلا نفترض انك كنت تقيم في منطقة باشاك شهير وعنوانك القديم مسجل هناك ، وترغب في الانتقال مثلا للاقامة في منطقة كوتشوك شكمجة وجاء موعد تجديد الاقامة السياحية الخاصة بك ، في هذه الحالة فإنك معرض بشكل كبير لإلغاء الإقامة بسبب انتقالك من عنوان القديم الى عنوان جديد في منطقة محظورة.

وإذا كنت تقدم للحصول على الاقامة في تركيا للمرة الأولى فإنه يفضّل أن يكون لديك سبب لطلب الحصول على الإقامة وأسهل سبب هو الحصول على قبول دراسي في إحدى الجامعات التركية سواء كانت حكومية أو خاصة.

وأيضا يمكنك الالتزام بقانون الاقامة العقارية وشراء شقة مناسبة ومتوافقة مع شروط قانون الاقامة عن طريق شراء عقار وهذه هي أضمن طريقة للحصول على الاقامة السياحية في تركيا حاليا.

قوانين الاقامة في تركيا 2023

قوانين الإقامة في تركيا للعام الحالي حسب توضيح وزير الداخلية التركي تضمنت رفض طلبات الإقامة السياحية للقادمين إلى تركيا بتأشيرة بغرض العلاج أو التعليم. وأيضا رفض رفض طلبات الإقامة السياحية (لأول مرة) لجميع الذين دخلوا إلى تركيا بأي نوع من التأشيرات اعتبارًا من 10 شباط/فبراير.

بالنسبة للإقامة العقارية في تركيا فسيتم منح تصاريح الإقامة عند شراء عقار بقيمة 75 ألف دولار على الأقل في الولايات الكبرى، وبقيمة 50 ألف دولار على الأقل في الولايات الأخرى.

إلزامية وجود عقد إيجار معتمد من كاتب العدل (النوتر)، بحضور صاحب المنزل لمنع تزوير عقود الإيجار، وسيتم إلغاء إقامة الذين يتضح تزويرهم للعقود وترحيلهم ومنعهم من التقدم لأي إقامة لمدة 5 سنوات.

إدخال آلية مراقبة منهجية للتأمينات الصحية الخاصة بالأجانب لمنع الاحتيال فيها، وجعل التأمينات صالحة للاستخدام، وسيتم إلغاء إقامة الذين يتضح احتيالهم بالأوراق وترحيلهم ومنعهم من التقدم لأي إقامة لمدة 3 سنوات.

سيكون تجديد الإقامات في الولايات الكبرى طبيعيًا، أما في الولايات الأخرى فلن يتم تجديد الإقامات إلا للعائلات الكبيرة فقط (التي تتخطى الـ4 أفراد).

سيطلب من الشخص المتواجد لوحده في الولايات الأخرى إما العودة لبلاده أو الانتقال لأحد الولايات الكبرى، وإلا لن يتم تجديد إقامته.

لن يتم تجديد الإقامة السياحية للشخص الذي تعدى الـ8 سنوات متتالية من الإقامه السياحية ولم يقدم على الإقامة طويلة الأمد او ما يعرف بالإقامة الدائمة في تركيا.

رفع عدد الأحياء المغلقة أمام اقامة الأجانب في البلاد من 781 إلى 1200 حيًا، بسبب تجاوز نسبة الأجانب فيها الـ20%.

مدة استلام الإقامة السياحية في تركيا

كما ذكرنا فإنه حاليا توقف منح الاقامات السياحية للأجانب في اسطنبول ولكن في حالة تم منحك إقامة في المدة الرسمية التي قد تنتظرها هي 90 يوم عمل اوأشهر يعني. لكن واقعيا حاليا يتم استلام الاقامة خلال فترة شهر.

قرارات دائرة الهجرة التركية 2023

  • عقد إيجار موثق في النوتر بحضور صاحب المنزل.
  • بالنسبة لمواطني دولة المغرب تقديم سجل جنائي يفيد بأنه لا حكم عليه في المغرب او في تركيا ، وأيضا أخذ بصمة الأصابع.
  • رفض الإقامات السياحية في منطقة الفاتح و اسنيورت وبعض الأحياء الأخرى في اسطنبول.
  • تقديم مسوغ أو سبب لبقائك في تركيا وفي حالة عدم وجود سبب فبنسبة كبيرة جدا يتم رفض طلب الإقامة الخاص بك.
الاقامة السياحية في تركيا
قوانين الاقامة في تركيا 2023

اسعار الاقامات في تركيا 2023

يختلف السعر والتكلفة حسب العمر والجنسية وعدد سنوات التمديد هل سنة واحدة أم سنتين ، وفي الجدول التالي نوضح أسعار وتكاليف استخراج الاقامات في تركيا ..

طبعا الأذكار المذكورة في هذا الجدول قد يحدث بها بعض التغيرات حسب سعر التأمين الصححي الذي سيتم اختياره وحسب نوع الإقامة هل إقامة دراسية ام عقارية أم سياحية او نوع آخر من أنواع الإقامات.

العمرالتكلفة للعام الواحدعامين
من عمر 17 وحتى 341000 ليرة1800 ليرة
عمر 35 وحتى 441200 ليرة2350 ليرة
عم 45 وحتى 541350 ليرة2700 ليرة
عمر 55 وحتى 64 1550 ليرة3200 ليرة
تكلفة الإقامة السياحية في تركيا 2023

نصائح حول الحصول على الإقامة السياحية في تركيا

توجد مجموعة من الشروط الخاصة لاستخراج تصريح الإقامة السياحية في تركيا ، يجب معرفتها على كل شخص يرغب في التقدم بطلب الحصول على الإقامة في تركيا لتجنب الوقوع في أسباب الرفض حتى تتم عملية استخراج الإقامة السياحية بكل سهولة.

1- تقديم وثيقة أو مستند يوضح السبب وراء طلب تصريح الإقامة السياحية في تركيا.
حيث يمكنك الحصول على إقامة في تركيا لمدة عام ، لكن في موعد التجديد الثاني يجب تقديم سبب للإقامة في تركيا مثل، الاقامة العقارية في تركيا لامتلاك عقار مثلا. أو الإقامة الدراسية في تركيا.

2- الالتزام بالعيش في تركيا ضمن ظروف لا تؤثر على المعايير الخاصة بالصحة والسلامة العامة.

3- تقديم عنوان محل السكن في تركيا بالتفصيل مثل تقديم عقد إيجار مثلا أو وثيقة النفوس.

5- تجنب الوقوع ضمن نطاق المادة 7 من القانون التركي.

الأوراق المطلوبة للتقديم على الإقامة السياحية في تركيا

  • استمارة طلب تصريح الاقامة وموقعة من الشخص المتقدم.
  • أصل الباسبور ( جواز السفر) أو وثيقة السفر.
  • صورة الباسبور ( جواز السفر) أو وثيقة السفر. الصفحات التي تحوي بيانات صاحب الطلب + رقم الجواز أو الوثيقة + تاريخ إصدار وانتهاء الجواز أو الوثيقة + ختم الدخول والتأشيرة (الفيزا)
  • الرقم ضريبي، يمكنك الحصول عليه مجاناً من أي مبنى بلدية من شعبة الضرائب.
  • صورة شخصية بايوترامية ملونة على خلفية بيضاء عدد 4 لا يزيد زمن التقاط الصورة عن 6 أشهر.
  • تأمين صحي ساري المفعول يغطي كامل مدة الإقامة.

ما شروط الإقامة السياحية في تركيا 2023؟

الشرط الأكثر أهمية هو وجود سبب ومسوغ قوي لبقائك في تركيا.

ما اسعار الاقامات في تركيا؟

يبدأ السعر من 1000 ليرة تركية ويختلف باختلاف عمرك وجنسيتك .

ما كيفية متابعة طلب الإقامة في تركيا ؟

يمكن متابعة طلب الاقامة الخاص بك او الاستفسار عنه عن طريق الاتصال برقم 157 ، أو عبر الرابط التالي: رابط دائرة الهجرة التركية

أنواع الإقامات في تركيا

  1. الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار.
  2. الإقامة الدائمة في تركيا.
  3. إقامة الطالب في تركيا.
  4. الإقامة في تركيا للسياحة.
  5. الإقامة العائلية في تركيا.
  6. إقامة العمل في تركيا.

مدة إصدار الإقامة في تركيا

أقصى مدة لاستلام الاقامة في تركيا بعد تقديم الأوراق 90 يوم وأحيانا تزيد هذه المدة لفترة تقترب من 120 يوم.

وفي حالة تأخر إصدار إقامتك يمكنك الاتصال برقم 157 واختيار التحدث باللغة العربية وهو الرقم المخصص للاستفسار عن الاقامات في تركيا.

شروط الإقامة السياحية في تركيا 2023
تجديد الإقامة السياحية في تركيا 2023

لتجديد إقامتك في تركيا يمكنك تجهيز الأوراق بنفسك أو التواصل مع أحد مكاتب الخدمات القانونية التي تقوم بتقديم خدمة تجديد الاقامة في تركيا.

قد يهمك: الحصول على الاقامة عن طريق الدراسة والعمل في تركيا