العيش في تركيا 2023 الكيفية والمعوقات

يرغب العديد من الناس من جميع أنحاء العالم في العيش في تركيا لبدء حياة جديدة أو للعمل أو لقضاء فترة التقاعد ، وقد تغيرت قوانين المعيشة في تركيا للأجانب بشكل كبير مؤخرا..

ومن أبرز أسباب تغير اوضاع راغبي العيش في تركيا القوانين الجديدة التي صدرت عن وزارة الداخلية التركية والتي كان هدفها الأساسي تقليل عدد الأجانب الموجودين في اسطنبول وخاصة الموجودين بغرض اللجوء او العمل كموظف.

وجاءت قوانين وزارة الداخلية التركية لتلزم راغبي العيش في تركيا بثلاثة طرق فقط للبقاء ، أول هذه الطرق هو شراء شقة في اسطنبول بقيمة تزيد عن 75 ألف دولار ثم جاء قرار جديد بإغلاق بعض الأحياء بشكل كامل وعدم امكانية المعيشة فيها للأجانب حتى ولو تم شراء شقة فأصبح حاليا من يرغب في البقاء في تركيا يتوجب عليه شراء شقة بقيمة 100 ألف دولار كحد أدنى تقريبا.

الطريقة الثانية لتتمكن من العيش في تركيا اذا كنت مستثمرا فإنه بإمكانك شراء عقار او شقة سكنية واحدة بقيمة 400 ألف دولار لتتمكن من الحصول على الجنسية التركية.

الطريقة الثالثة وهي الأقل تكلفة ، تتمثل في الحصول على قبول دراسي في احدى جامعات تركيا لتتمكن من المعيشة في تركيا بصفة طالب جامعي وبالطبع هذه الطريقة ليست مناسبة للجميع مع الأخذ في الاعتبار ان رسوم أرخص جامعة سنويا 1500 دولار.

في الماضي كان الكثيرون يعيشون في تركيا عن طريق الاقامة السياحية لكن تم الغاؤها واقعيا وحاليا أصبح يتم رفض طلب كل المتقدمين للحصول عليها وخاصة اذا كان التقديم لأول مرة.

وتركيا كونها مهد الثقافات والحضارات المختلفة مع موقعها الجغرافي الفريد وتاريخها الغني والعميق ، تعد خيارًا متميزًا للمواطنين الأجانب وعائلاتهم الراغبين في العيش في تركيا بشرط المقدرة المادية لتحقيق الشروط المطلوبة.

مقال هام: شراء شقة في تركيا للحصول على الإقامة

العيش في تركيا والعمل

يجب على الأجانب الذين يرغبون في العمل أو الإقامة في تركيا التقدم إلى السلطات التركية ذات الصلة بالوثائق اللازمة من أجل الحصول على تصريح عمل أو إقامة.

تختلف الإجراءات والمبادئ المتعلقة بتصريح العمل للأجانب الذين سيتم توظيفهم في تركيا في مجالات التعليم ، والخدمات المحلية ، والخدمات الصحية ، والسياحة ، والطيران ، وقطاع الترفيه والقطاعات الأخرى ، وكذلك الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، والخدمات المهنية ومكاتب الاتصال. من ناحية أخرى ، يتم منح تصريح الإقامة والجنسية التركية للأجانب على أساس الحد الأدنى من استثمار رأس المال الثابت ، وخلق فرص العمل ، وأغراض الاتصال التجاري أو إنشاء الأعمال التجارية ، بالإضافة إلى الحصول على العقارات.

قد يهمك: أرخص مدينة للمعيشة في تركيا

العيش في تركيا والحصول على الجنسية التركية

تركيا؛ يفضلها الكثير من الناس أيضا من أوروبا والولايات المتحدة ودول الخليج للعيش. مع إزالة مبدأ المعاملة بالمثل في قانون العقارات ، يمكن لمشتري العقارات الأجانب والمستثمرين من جميع أنحاء العالم شراء عقارات من تركيا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحق للأجانب الذين يشترون عقارًا بالقيمة المحددة في اللائحة ذات الصلة ، بشرط عدم بيعها لمدة ثلاث سنوات ، الحصول على جواز السفر التركي ( الجنسية التركية ).

اضغط الرابط التالي لقراءة تفاصيل حول: الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

العيش في تركيا والحصول على الجنسية التركية
العيش في تركيا

في تركيا ، حيث يتطور قطاع العقارات بسرعة كبيرة ، هناك خيارات سكنية تناسب جميع مستويات الدخل. هناك العديد من البدائل ، من الشقق في وسط المدينة إلى المنازل المنفصلة والمساكن الفاخرة في الضواحي. خاصة في المجمعات السكنية الحديثة في المدن الكبرى ، يتم تقديم مرافق مثل الأمن الخاص والملاعب والملاعب الرياضية والمرافق الاجتماعية وموقف السيارات ومركز التسوق للسكان لتلبية احتياجات الحياة في المدينة.

مميزات العيش في تركيا

نذكر في نقاط سيرعة وموجوزة مميزات العيش في تركيا من ناحية العمل والسفر والتنقل وحتى من ناحية الصحة والدراسة والترفيه والطعام والشراب والسياحة…

البنية التحتية في تركيا المتطورة

تظهر البنية التحتية المتطورة في تركيا نفسها بشكل خاص في مجال النقل. مع ما يقرب من 60 مطارًا على مستوى البلاد ، يمكن للمسافرين السفر إلى معظم الوجهات في أقل من ساعة.

وبفضل الطرق المزدوجة والطرق السريعة ، من السهل جدًا الوصول إلى المدن الكبرى عن طريق البر. بالإضافة إلى ذلك ، تم تنفيذ مشاريع القطارات عالية السرعة بسرعة في السنوات العشر الماضية. في عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية ، تهدف إلى ربط 14 مدينة رئيسية في تركيا بخطوط قطار فائق السرعة ، وهذه مميزات مهمة جدا لراغبي العيش في تركيا.

الدراسة في تركيا والمعيشة فيها

تم إجراء إصلاحات مختلفة في نظام التعليم في السنوات العشرين الماضية. تعد اثني عشر عامًا من التعليم الإلزامي والعدد المتزايد بسرعة للمدارس والمرافق التعليمية من أهم الخطوات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا مدارس دولية حيث يمكن للطلاب الأجانب فقط الدراسة. هناك أيضًا مؤسسات تقدم تدريبات في اللغات الأوروبية الرائدة مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية ، بالإضافة إلى لغات مثل الروسية واليابانية والصينية.

تطور النظام الصحي في تركيا

المستشفيات في تركيا. المستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية والمستشفيات الخاصة. على الرغم من أن أنظمة الضمان الاجتماعي والصحة تنظمها الدولة بشكل أساسي ، فمن الممكن أيضًا الحصول على تأمين صحي خاص. يقدم جزء كبير من المستشفيات العامة أو الخاصة خدمات بمعايير دولية من حيث البنية التحتية والخبرة.

المطبخ التركي هو واحد من أكثر المأكولات شهية وغنية ومعروفة بين مطابخ العالم وله تنوع يأتي من تاريخه الغني. يتم الإشادة بالنكهات الفريدة لكل منطقة في البلاد. وراء ثراء المطبخ التركي ، هناك العديد من العناصر مثل تنوع المنتجات المزروعة في آسيا والأناضول ، والتبادلات الثقافية والتاريخية التي لا حصر لها ، ومأكولات قصر الإمبراطورية العثمانية ، فضلاً عن العوامل الجغرافية التي تشكل ثقافة الطهي التركية.

بالإضافة إلى الرياضات التي تجذب جمهورًا كبيرًا مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة ، هناك فرص رياضية بديلة مثل الجولف وتسلق الجبال والغوص وركوب الرمث والتزلج واليخوت. ​ ​

تسمح تركيا ، التي تحيط بها البحار من ثلاث جهات ، بتنفيذ أنشطة مختلفة في وقت واحد في مناطق مختلفة نظرًا لموقعها في نقطة انتقالية للمناخات. على سبيل المثال ، أثناء التزلج في منطقة ما ، من الممكن السباحة في منطقة أخرى في نفس اليوم.

معوقات العيش في تركيا 2023

حاليا اصبح من الصعب جدا العيش في تركيا الا في حالة كنت طالبا او كان لديك عمل او منزل وفق شروط محددة ، ويمكنك قراءة المزيد حول الحصول على الاقامة العقارية في تركيا او الاقامة السياحية في تركيا مع العلم انه تم الغاؤها.