جامعة اسطنبول جراح باشا شروط القبول والتخصصات والرسوم الجامعية

تعتبر تركيا وجهة تعليمية للكثير من الطلاب الدولييّن الذين يتوافدون إليها للانضمام إلى الطلبة التركية في الحرم الجامعي، وبناءًا عليه فقد كشف رئيس التعليم العالي في تركيا عن بلوغ عدد الطلاب الأجانب في البلاد ما يفوق 154.505 طالب في الجامعات التركية في غضون عام 2019م، وقد توجهت الأنظار أكثر نحو رفع عدد الطلاب ليصل إلى 200 ألف طالب تقريبًا، ويجدر التنويه أن جامعة اسطنبول جراح باشا واحدة من أبرز الجامعات الحكومية التي تستقطب الطلاب الدوليين أيضًا، ولذلك تعد من أعرق وأفضل الجامعات التركية للدراسة.

نبذة عن جامعة اسطنبول جراح باشا

صدر قرار رسمي في عام 2018م بوجوب فصل جامعة اسطنبول جراح باشا عن جامعة اسطنبول لتصبح كل منهما جامعة منفصلة كليًا عن الأخرى، علمًا بأن تاريخ النشأة يعود إلى 1453م؛ حيث تتصدر المرتبة الأولى من حيث القوة والعراقة على مستوى تركيا ككّل، حيث يحظى الطلبة بدراسةٍ في الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه بأعلى المعايير العالمية في التعليم، ما جعل منها الوجهة الأولى للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسةِ في تركيا.
مع حلول عام 2020م كانت عدد الطلاب الإجمالي فيها قد تخطى حاجز 33.957 طالب يدرسون في 12 حرم جامعي على الأقل لها في قلب مدينة اسطنبول، إلا أن المقر الرئيسي يتواجد في ربوع مدينة أفجلار، ومن الضروري الإشارة إلى أنها واحدة من أهم الجامعات المعترف بها رسميًا وشهاداتها معتمدة في جميع أرجاء العالم.

شروط القبول في جامعة اسطنبول جراح باشا

الشرط الأساسي والأول في القبول للدراسة في جامعة اسطنبول جراح باشا هو ضرورة تحقيق شهادة اليوس إلزاميًا، علمًا بأن الدرجة المطلوبة 60% كحد أدنى لأي تخصص خلافًا عن الطب، أما التخصصات الطبية فإنها تشترط تحقيق نسبة 90% في اليوس، علمًا بأن الجامعة تعقد الامتحان مقابل رسوم الامتحان 400 ليرة تركي.

ليس ذلك فحسب، بل أن أما بالنسبةِ لشهادة السات فإنها تقبل بها شرط أن يكون الحد الأدنى للدرجات 1200 من أصل 1600 درجة، أما بالنسبة للرياضيات فإنها تتطلب تحقيق 680 درجة لضمان قبولها، ويجدر التنويه أن الجهات المعنية قد أشارة لقبول وثيقة البكالوريا الدولية IB باشتراط الحد الأدنى للدرجات 33 فقط.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة إسطنبول جراح باشا

جامعة اسطنبول جراح باشا الأوراق المطلوبة للتسجيل
جامعة اسطنبول جراح باشا شروط القبول والتخصصات والرسوم الجامعية 3

على الطلبة الراغبين في التسجيل في جامعة اسطنبول جراح باشا الالتزام بالمعايير والشروط المطلوبة، بحيث يعتبر توفير الأوراق المطلوبة إلزاميًا للنظر بالطلبات، وتتمثل الأوراق المطلوبة بما يلي:

  • تقديم صورة شخصية حديثة للمتقدم بالطلب بشرط أن تكون الخلفية بيضاء أو زرقاء مثلًا.
  • تقديم إحدى الشهادات المطلوبة امتحان اليوس، امتحان السات
  • إرفاق صورة مصدقة من الجهات المعنية لشهادة الثانوية العامة ومترجمة حسب الأصول.
  • تقديم صورة أصلية للبطاقة الشخصية أو وثيقة إثبات الشخصية.

الاعتراف بجامعة اسطنبول جراح باشا

تعتبر جامعة اسطنبول جراح باشا واحدة من أعرق وأقدم الجامعات التركية الحكومية، وتمتاز بأنها من الجامعات المعترف بها رسميًا في كافة دول العالم، ولذلك فإن الطالب الخريج من الحرم الجامعي لها يمكنه تقديم شهادته لسوق العمل العالمي بكل فخر واعتزاز، ويجدر التنويه أن الجامعة تبذل قصارى جهودها للارتقاء بمستويات التعليم وجعلها من أجود المعايير.

رسوم وتكاليف الدراسة في جامعة اسطنبول جراح باشا

جامعة اسطنبول جراح باشا 2
جامعة اسطنبول جراح باشا شروط القبول والتخصصات والرسوم الجامعية 4

تاليًا جدول متكامل يوضح أدق التفاصيل التي يحتاج إليها الأبناء الطلبة لمعرفة تكاليف الدراسة في جامعة اسطنبول جراح باشا والتخصصات واللغة المعتمدة للدراسة، وذلك على النحو الآتي:

التخصصاللغة المعتمدة في التدريسالرسوم بالليرة التركيةالرسوم بالدولار الأمريكية
الطب البشريالانجليزية/ التركية25.0001785
الطب البيطريالتركية140001000
كلية التربية (عدة تخصصات)التركية- الانجليزية – العربية9000642
كلية الهندسةعدة لغات10.000715
كلية الغاباتاللغة التركية10.000715
كلية التمريضاللغة التركية 9000642
كلية العلوم الصحيةاللغة التركية 9000642
كلية علوم الرياضةاللغة التركية9000642

امتحانات القبول والشهادات المقبولة في جامعة إسطنبول جراح باشا

  • تحدد الجامعة مجموعة من الامتحانات الواجب خضوع الطلبة المتقدم للامتحان بها لغايات القبول في الجامعة، وتتمثل هذه الامتحانات بما يلي:
  • امتحان يوس، من الامتحانات الإلزامية التي لا بد من الخضوع لها للطلبة الراغبين في الدراسةِ بكلية الطب البشري باللغة التركية؛ على ألا يحصد درجات دون 90/100، أما الطلبة الراغبين في الدراسة في بقية الكليات فقد حدد الحد الأدنى للدرجات 60/100
  • امتحان سات SAT، من الامتحانات التي توجهت رئاسة الجامعة إلى تحديد العلامة 1200/ 1600 درجة تقريبًا كحد أدنى حتى يعتبر الطالب مقبولًا، أما فيما يتعلق بالطلبة الراغبين في الدراسة في قسم الرياضيات فإنه يحتاج علامة 680/800، ويجدر التنويه إن الطلبة في بقية الكليات يطلب منهم تحقيق الحد الأدنى 1100 فقط.
  • شهادات البكالوريا الدولية، بحيث يكون المعدل 33 من أصل 45 في كافة التخصصات دون استثناء.
  • شهادة البكالوريا الفرنسية، تتطلب من الطالب تحقيق 14/20 من العلامات والتي تعتمد فقط في حال صدورها عن وزارة التربية الفرنسية دون أي بديل، علمًا بأن الشهادة الصادرة عن وزارات دول المغرب العربي مرفوضة قطعًا.

معلومات عامة عن جامعة اسطنبول جراح باشا

هناك مجموعة من المعلومات العامة التي نود تقديمها للطلبة الراغبين في التسجيل في الجامعة حتى تكون واضحة المعالم، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

  • تدريس المواد التعليمية باللغتين التركية والإنجليزية أو إحداهما.
  • جامعة اسطنبول جراح باشا واحدة من جامعات نظام التبادل الطلابي التي تقيم علاقات تعاونية وتبادلية مع جامعات أوروبية.
  • تطبيق نظام Double Major بحيث تفتح الأفق أمام الطلاب لدراسة تخصصيّن في آن واحد؛ حتى يختصر الطالب الوقت ويحقق شهادتين في نهاية المرحلة التعليمية.
  • جامعة تعم في أجوائها التنوع الثقافي نظرًا لاستقطاب طلاب دوليين من مختلف أرجاء العالم تحديدًا الصين، كازاخستان، ألمانيا وبلغاريا.

مميزات الدراسة في جامعة جراح باشا

تشير المعلومات إلى أن هناك مجموعة من المميزات والتفاصيل الإيجابية التي يحظى بها الطلبة الراغبين في الدراسة في جامعة جراح باشا، وتتمثل بما يلي:

  • دمج الطلبة في مجال التنافس العالمي بين الجامعات العاملة في مجال البحث العلمي.
  • الجودة العالية جدًا في التعليم والقيمة الدراسية المميزة.
  • تعليم الطلبة عدة لغات منها الفرنسية، التركية، الإنجليزية خلال سنة تحضيرية كاملة.
  • فتح الأبواب والتسهيلات أمام الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة لديها.
  • دمج الطلاب مع المجتمع التركي بطريقة مميزة وتحفيزهم على تعلم البحث العلمي والأنشطة والتمكن من تنفيذها.
  • التدريب على أجدد وأحدث التقنيات خلال سنوات الدراسة ومواكبة آخر التطورات الطارئة على الساحة العلمية ليكون الطالب مهيأ لاستخدام أي أداة أو تقنية قد تواجهه.
  • تخريج كوكبة من الطلاب العباقرة القادرين على الاندماج في سوق العمل المحلي والدولي.

ختامًا، فإن الدراسة في جامعة اسطنبول جراح باشا واحدة من القرارات الصائبة التي يجب على الطلبة اتخاذها بعد التحقق من توفر جميع الشروط التي حددتها الجامعة، وبالتالي فإن الخريج منها ينهي المتطلبات الجامعية بجدارة ويكون منخرطًا في التدريب والتعليم والبحث العلمي على يد كوكبة من أذكى المدرسين الذين اختارتهم إدارة الجامعة للخروج بجودة تعليمية عالية جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *