مميزات الدراسة في تركيا وشروطها وتكاليفها

تتصدّر تركيا مراتب متقدمة جدًا في مجال جودة التعليم على مستوى العالم، لذلك فقد أصبحت وجهة موثوق بها للطلاب الدولييّن من مختلف أرجاء العالم، حيث ساعدت مميزات الدراسة في تركيا على استقطاب العقول النيرة إليها لتتمكن من التعلّم والدراسة تحت مظلةٍ تعليمية تطبق أعلى المعايير والمواصفات العالمية في هذا المجال، إضافةً إلى معايير التعليم الأوروبي السائدة في قائمة جامعاتها المعتمدة، فإن تركيا موطنًا لقائمة مطولة من أفضل الجامعات العالمية بما يصل إلى 500 جامعة في أراضيها.

الدراسة في تركيا

يحظى التعليم في تركيا بسمعة طيبة جدًا على مستوى العالم، ولم يأتِ ذلك بين ليلةٍ وضحاها؛ بل كانت نتاج جهود حكومية جبارة في تطوير القطاع العلمي ودمج التقنيات الحديثة فيه ليكون على مستوى مرموق، وانطلاقًا من ذلك فإن معهد التايمز البريطاني يقدّم تقرير مفصلًا يوضح أن الجامعات التركية تتخذ تقييمًا مميزًا من حيث جودة التعليم، والريادة في التدريب العملي والتطبيقي في مختلف المجالات.

إضافةً إلى ما تقدّم، فإن التعليم في تركيا يمتاز بأنه يضاهي بقوة وكفاءة عالية الدراسة في الجامعات الأوروبية، وذلك نتيجة الاهتمام العظيم في الأبحاث والاختراعات والتدريب، إضافة إلى مساعدة الطلاب على تعلم اللغات بإتقان واستخدام الوسائل التعليمية والحديثة بشتى السبل ليكون الطالب ملمًا بذلك عند الاندماج في سوق العمل، ولذلك فإن مميزات الدراسة في تركيا كثيرة سيتم الوقوف عليها في السطور التالية.

مميزات الدراسة في تركيا

في الواقع إن الاهتمام المهيب في تعزيز عدد المنح الدراسية في تركيا من قبل مختلف الحكومات لم يكن إلا نتاج عدد كبير من المميزات والإيجابيات المحصودة على مر السنوات الماضية، وانطلاقًا من ذلك سنتعرف سويًا على أهم مميزات الدراسة في تركيا بالسطور التالية:

التكلفة المتوسطة

من الرائع أن نخبرك بأن الميزة الأولى من مميزات الدراسة في تركيا هي انخفاض التكاليف واعتبارها متاحة في متناول يد الجميع، لذلك فقد ساهم ذلك بارتفاع أعداد الطلاب الدوليين الوافدين إليها أكثر عامًا تلو الآخر، ما دفع الحكومة إلى توسيع نطاق عدد الجامعات القائمة في مدنها وزيادتها ليرتفع العدد من 76 جامعة إلى 146 جامعة في الوقت الحالي، وما زال العدد بازدياد.

اقرأ أيضًا: فيزا السعودية للاتراك 2024 كيفية الحصول عليها والشروط وخطوات الاستعلام

قد يهمك: جامعة اسطنبول جراح باشا شروط القبول والتخصصات والرسوم الجامعية

البيئة الاجتماعية

أعربت حشود الطلاب الذين أنهوا التعليم العالي في تركيا عن المتعة الحقيقية في الاندماج بالثقافة التركية، والتعرف على الشعب التركي والتآخي معهم بطريقة جميلة، كما أن الجامعات بحد ذاتها توفر بيئة اجتماعية متكاملة من خلال تقديم الاستشارات للطلاب ومساعدتهم للوصول إلى المعلومة التي يحتاجون إليها فعلًا.

السكن الجامعي المميز

يمكن للطلاب الأجانب الاستفادة من السكن الجامعي الذي تقدمه الجامعات لهم، وذلك للبقاء تحت مظلة الجامعة والاهتمام بهم وتقديم الخدمات بطريقةٍ متطورة، فإن الجامعات التركية توفر سكنات خاصة بها، وكما تتاح الفرصة أيضًا للسكن في دور الطلاب التي تكون عادةً خارج الحرم الجامعي.

بالمجمل فإن أسعار السكن الجامعي متوسطة أو منخفضة نسبيًا، تحديدًا في حال التشارك مع الطلاب الآخرين بالسكن، ما يخفف عن كاهل الطالب هذا البند من المصاريف.

تكلفة المعيشة متوسطة

تعتبر تكلفة المعيشة في تركيا متوسطة نسبيًا تحديدًا للطالب الأجنبي؛ حيث يحتاج تقريبًا ما بين 500-600 دولار أمريكي شهريًا شامل كافة نواحي حياته، ومن المؤكد أن الأمر يختلف تبعًا لمستوى الحياة التي يرغب أن يعيشها الطالب فيما إذا كانت رفاهية مطلقة أو متوسطة.

الجودة العالية في التعليم

تبذل مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية المعنية جهودًا جبارة في تقديم مستوى مرموق من الدراسة والتعليم؛ وذلك من خلال تطبيق أعلى معايير والمواصفات العالمية في التعليم، فإن المهارات التي يخرج بها الطالب من الجامعة يمكننا القول بأنها تضاهي خريجي أكبر الجامعات العالمية على يد كوكبة من الدكاترة والمدرسين الجامعيين من أهل العلم.

الاعتراف بالجامعات التركية

حتمًا عند توجه أنظارك للدراسة في أي جامعة من الجامعات التركية ما ستبحث عنه أولًا فيما إذا كان معترف بها حقًا في دول العالم، أو على الأقل في موطن الطالب الأجنبي، وانطلاقًا من ذلك فإن كافة الجامعات التركية وما يحصل عليه الطالب من شهادات ممنوحة له معترف بها رسميًا في الغالبية العظمى من دول العالم، وما زال اتساع نطاق الاعتراف بازدياد، ولضمان الحصول على المعلومة الدقيقة ينصح بالتواصل مع وزارة التعليم العالي في بلادك للاطلاع على قائمة الجهات التعليمية المعتمدة من تركيا.

بيئة متعددة الثقافات

من أهم مميزات الدراسة في تركيا التي يمكن الإشادة بها أنها بيئة متعددة الثقافات، حيث يتمكن الطالب من التعرف على المزيد من الثقافات بالاندماج مع الطلاب من الدول الأخرى، إذ يمكن القول بأنها وسيلة إضافية للتعليم، حيث يستغل بعض الطلبة هذه الميزة بتعلم اللغات الأجنبية مثل الفرنسية والإنكليزية والتركية وغيرها الكثير حتى تكون ميزة لهم في حياتهم.

وفرة المدن الجامعية التكنولوجية

تشير المعلومات إلى أنه من أهم مميزات الدراسة في تركيا أنك ستكون أمام 208 مدينة جامعية تكنولوجية في مختلف أرجاء تركيا، حيث تتاح الفرصة للتعلم والتدريب على استخدام أقوى وأحدث التقنيات التي يحتاج إليها الطالب في حياته العلمية.

اقرأ أيضًا: جامعة اسكودار تخصصاتها وترتيبها ورسوم الدراسة بها 2024

شروط الدراسة في تركيا

بعد الوقوف على أهم مميزات الدراسة في تركيا بالتفصيل أعلاه، نود أيضًا العروج إلى أهم شروط الدراسة في تركيا الواجب توفرها لدى الطالب الدولي بشكل عام:

  • حصول الطالب المتقدم على الحد الأدنى لمعدلات القبول في تركيا سواء في الجامعات الخاصة أو الحكومية.
  • تقديم شهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة معتمدة من السفارة التركية من الدولة الأجنبية.
  • تقديم طلب لاختبار اليوس YOS وتحقيق الطالب نسبة مرتفعة جدًا لضمان القبول (هذا الشرط للجامعات الحكومية فقط).
  • تقديم وثائق تؤكد الكفاءة المالية في تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل والدراسة.
  • هناك العديد من الشروط التي تحددها كل جامعة على حدى، يفضل المتابعة مع الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة بها.

تكاليف الدراسة في تركيا

انخفاض أو توسط تكاليف الدراسة في تركيا واحدة من أهم مميزات الدراسة في تركيا على الإطلاق، والتي تعد نقطة جذبٍ للكثير من الطلاب لبلوغ أحلامهم بدراسة التخصص الذي يطمحون به، حيث يحظى الطالب بشهادة معترف بها ومعتمدة وتضاهي شهادات الجامعات الأوروبية، كما أن جودة التعليم ممتازة مقارنة مع التكاليف التي يدفعها الطالب.

أفضل الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

تعتبر تركيا أرضًا خصبة للتعليم والدراسة واستقطاب الطلاب الأجانب لجامعاتها، ويشار إلى أن عدد الجامعات الحكومية والخاصة فيها قد تخطى حاجز 208 جامعات حتى آخر إحصائية، ويمكننا الإشارة إلى قائمة من أفضل الجامعات في تركيا على النحو التالي:

  • جامعة جراح باشا
  • جامعة بيرونيي
  • جامعة نيشان تاشي
  • جامعة خليج
  • جامعة بليكنت
  • جامعة اسكوادور
  • جامعة ميديبول
  • جامعة بهتشه شهير
  • جامعة اسطنبول أيدن
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية
  • جامعة اسطنبول التقنية
  • جامعة كوتش
  • جامعة بيلكنت
  • جامعة أنقرة
  • جامعة البوسفور – بوغازيتشي

ختامًا، يمكننا الإشادة بأن مميزات الدراسة في تركيا والتلخيص بأنها جامعات معترف بها رسميًا، كما أنها ليست مكلفة إطلاقًا إضافةً إلى المتعة بالاندماج مع الثقافة التركية العريقة، والتعرف على العديد من الطلاب من مختلف الجنسيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *