دراسة الطيران في السعودية أهم الكليات والشروط والتكاليف 2024

دراسة الطيران في السعودية من التخصصات التي حققت تطورًا هائلًا وإقبالًا كبيرا للمزيد من الطلاب في الآونة الأخيرة، وتحديدًا بعد التطورات الكبيرة التي طرأت على القطاع الجوي والاهتمام بكل ما يمت له بصلة من دراسات وتقنيات.

وكشفت العديد من الجهات الحكومية السعودية عن دور الطيران في السعودية في توطيد أواصر العلاقات التجارية الدولية وتدوير عجلة الاقتصاد الوطني، إضافةً إلى جعل الاستثمارات واسعة النطاق.

ولذلك فإن الطلبة الدارسين في السعودية وسعوا نطاق طموحاتهم حتى باتت تلامس حدود السماء، وذلك من خلال دراسة تخصصات لها علاقة بالطيران، وهذا ما سيتم الوقوف عليه في السطور التالية.

دراسة الطيران في السعودية
دراسة الطيران في السعودية

دراسة الطيران في السعودية 2024

إن دراسة الطيران في السعودية يفتح الأفق أمام الطلبة بمختلف المستويات للاندماج في سوق العمل الذي بات يستقطب أعدادًا هائلة منهم، وتحديدًا بعد ارتفاع وتيرة الحاجة لهم مع تطور قطاع الطيران في المملكة والعالم.

الطالب الخريج من هذا التخصص ينهي متطلبات الدراسة بعد تدريب عملي لفترة طويلة لضمان التأكد من إتقانه لكل ما يدرسه، والتحقق من المهارات العملية التي يعتبر توفرها ضرورة ملحة لهم في أي مجال يرتبط بعلاقةٍ وثيقة في صناعة الطيران.

تشير المعلومات إلى أن الطلبة الذين يفضلون دراسة الطيران في السعودية حتمًا ستكون الفرص الوظيفية متاحة أمامهم سواء في الطيران أو هندسة الطائرات وغيرها، ويأتي ذلك تبعًا لما يحدده الطالب من تخصص يرغب في دراسته في الأكاديمية أو الكلية التي انضم إليها.

قد يهمك تفاصيل الحصول على: فيزا أمريكا للمقيمين في السعودية

تكلفة دراسة الطيران في السعودية

تكلفة دراسة الطيران في السعودية 800000$ أمريكي تقريبا لجميع سنوات الدراسة. ويتم دفع ما يساوي هذا المبلغ بالريال السعودي.

وقد ترتسم علامات الدهشة على وجه البعض بأن التكاليف باهظة جدًا، إلا أن التكلفة مقارنةً بما يحققه الطالب من مستوى مرموق من النجاح والتقدم والعلم وقوة الشهادة واعتمادها وأيضًا المسيرة الوظيفية التي تنتظره ستثبت أن هذا المبلغ ليس كبير.

وبسبب تحقيق رواتب مرتفعة جدًا بعد التخرج وسوق العمل يحتاج بشدة لخريجي تخصص الطيران في المملكة فسيتم تعويض هذا المبلغ الذي تم انفاقه على التعليم بسهولة.

قد يهمك: تعرف على تكلفة دراسة الطيران في تركيا

شروط دراسة الطيران في السعودية

هناك العديد من الشروط لدراسة الطيران في المملكة العريبة السعودية التي لا يمكن التنازل عنها إطلاقًا، وتتمثل بما يلي:

  • خلو السجل الجنائي تمامًا من أي جرائم مسجلة بحق المتقدم لكلية الطيران.
  • أن يكون ضمن الفئة العمرية بين 18-38 عام.
  • ألا يكون مصابًا بأمراض تعيق ممارسته واستكماله الدراسة مثل ضعف النظر، أمراض القلب.
  • تقديم شهادة التوفل أو الآيلتس لإثبات إتقان اللغة الإنجليزية.
  • إنهاء متطلبات الثانوية العامة بمعدلات تزيد عن 80% أو حتى شهادة البكالوريوس بمعدل جيد جدًا.

كم سنة دراسة الطيران في السعودية

تشير المعلومات إلى أن مدة دراسة الطيران في السعودية تمتد من 10-18 شهر على الأقل في الأكاديميات المعتمدة والمعاهد التعليمية، حيث يحظى الطالب بما يسمى برخصة القيادة الوطنية، أما بالنسبة للطلبة الراغبين في دراسة البكالوريوس في الطيران فإنها تمتد إلى 4 سنوات؛ بحيث ينهي الطالب المرحلة الدراسية حاصلًا على شهادة البكالوريوس ورخصة قيادة الطيران.

  • إضافةً إلى ما تقدم نود التنويه إلى بعض التفاصيل عن مدة دراسة الطيران في السعودية على النحو الآتي:
  • الطيران التجاري : تمتد من 2.5 سنة إلى 3 سنوات.
  • الطيران العام من 1.5-2 سنة.
  • صيانة الطائرات بين 3-5 سنوات تقريبًا.

قد يهمك تفاصيل حول: السفر إلى روسيا من السعودية

دراسة الطيران في السعودية للبنات

يمكن للبنات دراسة الطيران في السعودية وحاليا الحكومية السعودية تواجد الفتيات في كافة المجالات بما فيها مجال الطيران المدني. وهناك شروط روتينية ينبغي على البنات الراغبات في دراسة الطيران تحقيقها وهي كالتالي:

  • اجتيار اختبار إيلتس بدرجة تزيد عن 5.5.
  • ان تكون البنت سعودية الجنسية.
  • ألا يقل المعدل في الثانوية العامة عن 90% تخصص العلمي.
  • الفئة العمرية بين 18-25 عام.
  • أن يكون المجموع التحصيلي 75% كحد أدنى في الثانوية.

أهم كليات دراسة الطيران في السعودية

إن أهم كليات دراسة الطيران في السعودية هي كالتالي:

  • الأكاديمية السعودية للطيران المدني.
  • أكاديمية أكسفورد للطيران.
  • أكاديمية الخليج للطيران.

حيث تعتبر هذه الأكاديميات الثلاثة هي أفضل وأهم كليات يممكن دراسة الطيران المدني الإحترافي بها في المملكة.

قد يهمك أيضًا: جامعة اسكودار في اسطنبول

الأكاديمية السعودية للطيران المدني

تتصدر الأكاديمية السعودية للطيران المدني قائمة أفضل وأعرق المؤسسات التعليمية المتخصصة في دراسة الطيران في السعودية، حيث يخرج منها الطالب بمنتهى الخبرة والعلم الزاخر مع شهادة قوية معتمدة.

إضافة لحصول الطالب على رخصة الطيران الدوليبجدارة بعد اختباره والتحقق من جدارته بها، ولضمان احتضان أهل الكفاءة والخبرة فإن الأكاديمية تؤكد على ضرورة وجود كافة الشروط المطلوبة من لياقة بدنية، حسن سيرة وسلوك، إتقان اللغة الإنجليزية، والأهم من ذلك ألا يقل المعدل في الثانوية العامة عن 90% من تخصص العلمي.

نشأت الأكاديمية السعودية للطيران في العام 1962 في السعودية بصفةِ معهد تدريب فني، إلا أن عام 2007 كان نقطة تحول جذرية لها لتصبح أكاديمية متخصصة ومعتمدة رسميًا في تدريس برامج الدبلومات والدورات التدريبية المتخصصة حتى تتناسب مع مختلف قطاعات الطيران.

تخرج من الأكاديمية الآلاف من الطلاب المؤهلين والمدربين للعمل في مختلف المجالات في 27 مطار، علمًا بأن التخصصات الإضافية الموجودة فيها والبرامج هي صيانة أنظمة الطيران، أمن الطيران، سلامة وتشغيل المطارات، المراقبة الجوية، الإطفاء والإنقاذ.

أكاديمية أكسفورد للطيران بالسعودية

تتصدر أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط من حيث اقتنائها أضخم أسطول طائرات تدريبية للطيران الاحترافي.

كما توفر المعدات والأجهزة الأحدث على الإطلاق في مجال محاكاة الطيران، ويجدر التنويه أن الطلبة في الأكاديمية يخضعون لبرنامج تدريب على الطيران فريد من نوعه يمنحهم قدرة على تلبية احتياجات سوق العمل بأفضل جاهزية.

من الجدير بالذكرِ أن رسوم التسجيل في أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران في برنامج تدريب الطيران المنتهي بالتوظيف ليخرج الطالب حاصلًا على رخصة الطيار التجارية والتوظيف نحو 775 ريال سعودي.

أما رسوم حجز المقاعد فإنها تقدر بقيمة 4950 ريال سعودي، بينما تفرض رسوم على طلاب دورة مدرب طيران تجاري مع وظيفة مضمونة ما يصل إلى 775 ريال سعودي، أما الرسوم الإجمالية للبرنامج فإنها تصل إلى 120 ألف ريال سعودي، لذلك تعتبر خيارًا مميزًا لغايات دراسة الطيران في السعودية بأعلى جودة ومستوى.

أكاديمية الخليج للطيران

من الخيارات المميزة أيضًا للطلبة الراغبين في دراسة الطيران في السعودية اختيار أكاديمية طيران الخليج حيث تعتبر واحدة من أفضل المعاهد والجهات المتخصصة في هذا الصدد.

كما أنها خيارًا ممتازًا لبلوغ حياة مهنية مرموقة، حيث تعتلي المرتبة الأولى باعتبارها منظمة معتمدة من اياسا سواء على الصعيد الأوروبي أو العربي، وتطرح الأكاديمية مجموعة من البرامج التدريبية في المجال منها ترخيص الطيران الليلي، رخصة الطيران الخاصة، ترخيص المحركات المتعددة.

ختامًا، فإن اختيار دراسة الطيران في السعودية لمن تتوافر بهم الشروط فرصة ممتازة لتحقيق مستقبل مهني مرموق، تحديدًا بعد اتساع نطاق الاعتماد والاعتراف بهذه الشهادات من مختلف دول العالم، تحديدًا بعد ارتفاع معدلات الطلب على هذه التخصصات بعد تطور قطاع الطيران في السعودية والعالم بأسره.

وللطلاب الذين لم يحالفهم الحظ للدراسة في السعودية، فإنه يمكن الآن عبر شركة أوران تركيا للدراسة في تركيا وقبرص الحصول على القبول الجامعي للتخصص المرغوب بدون شروط تقريبا في الجامعات التركية والقبرصية.

للحصول على قبول للدراسة في إحدى الجامعات التركيو يمكنكم التواصل معنا عبر جوال او واتساب رقم: 00905537906039

المقال التالي: فيزا تركيا للسوريين المقيمين في السعودية