مميزات وعيوب العيش في تركيا 2023

للعيش في تركيا مميزات وعيوب او يمكن ان نطلق عليها عقبات او سلبيات وفي هذا المقال نذكر بعض النقاط الهامة من وازع خبرتنا وبقائنا الطويل وتجربتنا في العيش بتركيا…

من مميزات العيش في تركيا الاستمتاع بجمال البلاد ونظافتها والخدمات اللوجيستية المتوفرة بكثرة مقارنة بالبلاد العربية ، فالمواصلات في تركيا متوفرة بشكل كبير وسهلة جدا ويمكن التجول في تركيا من شرقها لغربها باستخدام المواصلات العامة.

ويتوفر في تركيا أيضا في كل منطقة تقريبا مركز تسوق مول تجاري كبير يمكن توفير كل الاحتياجات منه ، وأيضا في كل منطقة العديد من الحدائق ومناطق التنزه والترويح عن النفس.

من مميزات العيش في تركيا أيضا وخاصة في اسطنبول انها ملتقى لكل بلدان العالم وللثقافات المختلفة ، فالعديد من المشاهير والعلماء والسياسيين والمؤثرين اتخذوا اسطنبول كمقر اقامة ومعيشة لهم.

ومن المميزات أيضا التي يجب عدم اغفال ذكرها هو انخفاض تكلفة المعيشة حيث يمكننا القول ان 1000$ تكفي لمعيشة اسرة صغيرة في اسطنبول ومصاريفها الاساسية.

عيوب العيش في تركيا

هناك الكثير من العيوب والصعوبات قد تقابل راغبي العيش في تركيا من أهمها حاجز اللغة ، حيث أن غالبية الاتراك لا يتحدثون الا اللغة التركية لذلك الراغبي في العيش في تركيا يجب عليه تعلم اللغة التركية في أسرع وقت.

أيضا من عيوب المعيشة في تركيا وخاصة في اسطنبول كثرة وجود الأجانب الذين لا يعرفون اللغة التركية ويسكنون في بعض الأحياء شبه الفقيرة او الشعبية ويحتكون بالطبقات الكادحة من الأتراك ما يؤدي لبعض التذمر من المواطنين الأتراك بدعوى ان الأجانب يأخذون منهم فرص عملهم.

ويفضل للأجانب الراغبين في العيش في تركيا أن يختاروا أحد الأحياء السكنية الراقية والالتزام بالأعراف التركية مثل عدم رمي القمامة في الشواع وعدم التحدث او الصراخ بصوت مرتفع جدا في الأماكن العامة وخاصة في وسائل المواصلات.

والأتراك فى اسطنبول لا يمثلون الشعب التركى لان اغلبهم جاؤا الى اسطنبول من محافظات اخرى من أجل العمل فيغلب عليهم الطابع المادى والنضباط بعكس الأجانب الذين يأتي اغلبهم بغرض الترفيه وتحسين جودة الحياه.

أغلب الشعب التركي منظم جدا ونظيف جدا ويعمل بجد ونشاط ويؤدى عمله على احسن ما يكون وهذا شئ رائع ولكن من العيوب عدم امتلاك اى عنصر من عناصر مهارات الاتصال بالآخرين ولا لغة ولا ذكاء اجتماعى ولذلك هناك مشكلة فى التعامل ينسبة كبيره لدى الاغلبية ولكن يوجد البعض فى قمة التعاون والذوق وسعة الصدر .

اغلب المشاكل تحدث لاختلاف الثقافات وفقد لغة الحوار علاوة على ضيق العقل وفى اغلب الخلافات التى يكون الأتراك على صواب ولكن المشكلة الأولى هي أن طريقة التواصل خاطئة.

كثير من العرب وليس الكل من مختلف الطبقات والبلدان اساءوا استخدام المرافق من ارتفاع صوت وإلقاء قمامة وعدم الاكتراث بمن حولهم لذلك مع العقلية الضيقة للاتراك تولد لدى اغلبهم كراهية للعرب بالإضافة إلى عنصـ ـرية الجزء العلماني من البلد.

أيضا من عيوب العيش في تركيا ان هناك يوجد اتجاها عاما حاليا لتطفيش الطبقة العاملة ومحدودى الدخل من الأجانب وخاصة العرب ، مع الاحتفاظ بأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين بعد الزيادة السكانية المفرطة فى المدن الكبرى بحجة اضرارهم على الاقتصاد التركى وارتفاع معدل البطالة لدى الأتراك وأن كان هذا صحيح ولكن هناك جانب اخر حيث مع الزيادة الكبيرة جدا فى الرقعة العمرانية وسرعة الإنتاج سوف تتأثر بشكل ملحوظ فى الفتره القادمة .

لازالت فرص العمل والاستثمار موجودة في تركيا ولكن تحتاج إلى دراسة جيدة جدا وتمهل شديد ، و بالنسبة للاقامة السياحية في تركيا فهي لأول مره شبة متوقفة تماما ، والمتوفر حاليا الإقامة العقارية او الإقامة الاستثمارية.

مميزات وعيوب العيش في تركيا
العيش بتركيا المميزات والسلبيات

مميزات العيش في تركيا

  1. بلد نظيفة متطورة مقارنة بالبلدان العربية.
  2. الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة التي وهبها الله لتركيا.
  3. الجمع بين ثقافتي وعادات وتقاليد الشرق والغرب.
  4. تكلفة المعيشة منخفضة مقارنة بدول أوروبا وأمريكا.
  5. سهولة الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري.
  6. فرص استثمارية وتجارية ممتازة في مجلات متنوعة.

سلبيات العيش في تركيا

  • صعوبة العيش بدون تعلم اللغة التركية.
  • انخفاض الرواتب اذا كنت ستعمل موظفا.
  • الانضباط الكبير وجدية الشعب التركي.
  • اختلاف بعض العادات والتقاليد والثقافات.
  • تحريض المعارضة التركية ضد الاجانب واستخدامهم كورقة ضغط في الانتخابات.

كم تكلفة العيش في تركيا؟

تختلف التكلفة من عائلة لأخرى لكن يمكن ان نقول ان تكلفة العيش في تركيا الشهرية للاحتياجات الأساسية للمعيشة تبلغ 1000$ قد تزيد قليلا او تنقص حسب شكل الإنفاق.

ما كيفية العيش في تركيا؟

حاليا يوجد 3 طرق، أولهم الحصول على الإقامة عن طريق شراء شقة يزيد سعرها عن 75 ألف دولار وفق شروط محددة. ثانيا الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. ثالثا الدراسة في تركيا.