الدراسة والعمل في تركيا – هل يمكن للطلاب العمل وكم متوسط الرواتب

يمكن تحقيق نجاح كبير في الدراسة والعمل في تركيا في آنٍ واحدٍ عند الالتزام بتحديد وقت معين لكلٍ منهما، واختيار الوظيفة المناسبة للطالب في المجال المناسب له.

وتتوفر العديد من المجالات داخل تركيا والتي تتيح إمكانية عمل الطلاب فيها مثل المجالات السياحية والمجالات الزراعية ومجالات تجارة التجزئة والعمل لدى المؤسسات المختلفة، وتقدم هذه المؤسسات العديد من الفرص للطلاب الجامعيين للعمل بها أثناء فترة الدراسة.

الدراسة والعمل في تركيا

هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت؟ من ضمن الأسئلة المطروحة بكثرة والمتداولة بين الطلاب الراغبين في تحقيق نجاح عملي لهم أثناء وقت الدراسة الجامعية، وقد يكون ذلك بهدف تحقيق أرباح مالية أو التمكن من الانفصال عن أسرهم، أو الرغبة في تحقيق ذاتهم أو التمكن من التعرف على المجال الذي يقومون بدراسته بشكل عملي واضح.

ويمكن العثور على العديد من وظائف الطلبة أثناء دراستهم الجامعية في تركيا في عدد مختلف من المجالات، وتساعد هذه الفرص في استثمار الوقت وتعلم العديد من المهارات والانطلاق إلى مواقع العمل والاختلاط بأشخاص آخرين مما يساعد على تحقيق خبرة أكبر وتعلم أسرع في المجال.

كما يمكن استثمار الوقت في تعلم الخدمات الإلكترونية والتي تتيح اختيار الوقت المناسب للطالب دون الحاجة إلى العمل في دوام رسمي كامل.

الدراسة والعمل في تركيا
الدراسة والعمل في تركيا - هل يمكن للطلاب العمل وكم متوسط الرواتب 3

شروط العمل في تركيا أثناء الدراسة

يوجد عدد من الشروط التي يجب استيفاؤها عند الرغبة في الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد، ولتحقيق ذلك يجب توفر الشروط التالية:

  • استخراج تأشيرة دخول قانونية إلى تركيا للتمكن من مزاولة العمل أثناء الدراسة.
  • استخراج إذن إقامة رسمي والموافق عليه من قبل الجهات المختصة.
  • تقديم طلب للحصول على إذن العمل للطلاب داخل تركيا من خلال المديرية العامة للقوى العاملة الدولية.
  • العثور على وظيفة تتناسب مع أوقات الدراسة الجامعية ولا تؤثر عليها بشكل سلبي.
  • إنهاء الدراسة الجامعية للسنة الأولى بنجاح، حيث أن عدم إتمام السنة الجامعية الأولى يحول بين العمل أثناء فترة الدراسة في تركيا.
  • العمل ضمن عدد من المهن المحددة لكًا من طلاب الماجستير وطلاب الدكتوراه.

المهن المطلوبة في تركيا للطلاب

بما أن الدراسة والعمل في تركيا يمكن القيام بهما في نفس الوقت، فيجب التعرف على أهم المهن التي يكثر طلب الطلاب فيها داخل سوق العمل في تركيا، وهذه المهن هي:

  • خدمة العملاء هاتفيا والرد على استفساراتهم لدى مختلف الشركات سواء شركات الهواتف المحمولة أو المطاعم أو المؤسسات أو غيرها.
  • أعمال حرة تعتمد على المهارات الشخصية مثل القدرة على البرمجة الإلكترونية وتصميم المواقع وغيرها.
  • الترجمة من العربية إلى التركية والعكس أو القدرة على إتقان لغة ثالثة.
  • تدريس الطلاب اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو تدريس الطلاب العرب للغة التركية.
  • العمل كجليسة أطفال.
  • سائق شخصي أو سائق شاحنات خاصة بالشركات التجارية.
  • مرشد سياحي للسياح العرب أو السياح الإنجليز عند إتقان اللغة الإنجليزية.
  • مندوب مبيعات للشركات المختلفة.
  • العمل في التسويق بشكل عام والتخصص في التسويق العقاري.
  • العمل داخل خطوط إنتاج المعامل الغذائية.
  • الأعمال المختلفة مثل محاسبة أو التوظيف داخل رفوف المنتجات في الأسواق والمولات.
  • صيانة الأجهزة الإلكترونية والعمل داخل محل اتصالات.

فرص العمل أون لاين للطلاب الجامعيين

كما يمكن تحقيق معادلة الدراسة والعمل في تركيا عن طريق استثمار الوقت في تعلم مهارات مختلفة وتقديم خبرات متنوعة من خلال مواقع العمل على الإنترنت، وفيما يلي مجموعة من هذه المهن:

  • التمكن من توفير تصاميم للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة.
  • استخدام لغة البرمجة لإعداد مواقع إلكترونية وتوفير خدمات للعديد من الشركات والأسواق الراغبة في استغلال الانتشار الإلكتروني.
  • كتابة المحتوى لدى مختلف المواقع الإلكترونية، ويجب التمكن من اللغة المناسبة التي يتم استخدامها للموقع.
  • إدارة مواقع التواصل الاجتماعي للشركات التجارية أو للشخصيات المشهورة والتمكن من الرد على العملاء وتقديم الاستفادة لهم.
  • كما أن مهنة الدعم الفني من أقوى المهن للراغبين في الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت، ويمكن العثور على هذه المهنة لدى الكثير من الشركات.
  • مدرس أون لاين عبر الإنترنت، ويمكن التخصص في أي طرق تعليمية.
  • مهنة تدريب كمال الأجسام عن بعد، وتحتاج هذه المهنة إلى أن يكون طالب حاصل على شهادات خبرة في هذا المجال.

طريقة الحصول على عمل للطلاب الجامعيين في تركيا

بعد التعرف على الإجابة عن سؤال هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في وقت واحد؟ يجب التعرف على أهم الطرق التي تتيح الحصول على عدد من الوظائف والمهن للطلاب الجامعيين، وتتعدد الطرق مثل سؤال الأصدقاء أو التقديم بشكل مباشر في الشركات أو توفير سيرة ذاتية احترافية لتقديمها في مواقع التواصل الخاصة بالتوظيف أو تعلم العديد من المهارات الخاصة بالعمل الحر.

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام مواقع التوظيف التركية والتي تساعد على تأمين وظائف مناسبة للطلاب، وأهم هذه المواقع هي:

الدراسة والعمل في تركيا2
الدراسة والعمل في تركيا - هل يمكن للطلاب العمل وكم متوسط الرواتب 4

حالات رفض إذن العمل

يوجد عدد من الحالات التي يتم فيها رفض إذن العمل وبالتالي عدم التحقق من الدراسة والعمل في تركيا للطلاب، وفيما يلي أهم هذه الحالات:

  • وجود عقد عمل بين الطالب وجهة العمل لا يتضمن عدد الساعات العمل الرئيسية، والتي يجب ألا تتخطى 24 ساعة في الأسبوع لطلاب المعاهد أو طلاب البكالوريوس.
  • عدم إصدار تصريح إقامة للطالب أو وجود تصريح إقامة غير سعر المفعول.
  • رفض توفير ابن عم للأجانب بسبب الظروف الاقتصادية أو التغييرات الأمنية.
  • اختيار الطالب للتخصص المختلف عن التخصص الذي يدرسه يكون سبب رئيسي لرفض إذن العمل.

مهارات المساعدة على إيجاد الوظائف

عند الرغبة في الدراسة والعمل في تركيا يجب الحصول على بعض المهارات اللازمة لتحقيق ذلك، وفيما يلي مجموعة من هذه المهارات:

  • المهارة الأولى والأساسية هي إتقان اللغة التركية، وتعتبر هذه المهارة إحدى طرق زيادة فرص الحصول على وظائف للطلبة أثناء فترة دراستهم داخل الشركات والمؤسسات الكبرى والاندماج مع الشعب التركي.
  • القدرة على تحمل المسؤولية والتمكن من العمل بجانب الدراسة خلال فترة الدراسة الجامعية، والقدرة على توفير انطباع إيجابي بالالتزام.
  • التخطيط والتنظيم والابتعاد عن العشوائية من أهم أسباب نجاح الدراسة والعمل في تركيا وأي مكان آخر، حيث يجب تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد لتتمكن من تحقيق النجاح في كلا المهمتين.
  • الرغبة في التعلم والتعرف على كل جديد والنجاح في الحياة، والاعتماد على الشغف والبحث المستمر لزيادة الخبرات والمهارات لدى الطالب، من أهم المهارات التي تساعده على إيجاد وظيفة في وقت مناسب.
  • الموازنة بين أوقات العمل والدراسة والاختبارات، ومهارة التمكن من النجاح في كل منهم، والقدرة على توفير وقت مناسب لهم.

تكاليف معيشة الطلاب في تركيا

في حالة الرغبة في الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت فيجب التعرف على أهم التكاليف التي يجب وضعها في الحسبان، وهذه التكاليف هي:

التكاليف المتعلقة بالدراسة

وتنقسم هذه التكاليف ما بين رسوم التسجيل الجامعي الذي يختلف في القيمة ما بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، بالإضافة إلى اختلافها بين التخصص الدراسي والآخر والمراحل التعليمية المختلفة، وتحمل مصاريف الكتب والدفاتر والمصادر التي يحتاج إليها الطالب خلال دراسته داخل تركيا في سنوات الدراسة الرسمية، والقدرة على تحمل تكاليف الانتقال من وإلى مكان الدراسة، والتمكن من توفير الأدوات العملية عند وجود الطالب في كليات عملية.

وتبدأ رسوم الجامعات الخاصة في تركيا من 2500 دولار سنويًا في بعض التخصصات وتصل حتى 20,000 دولار أمريكي سنويًا في تخصصات أخرى.

المصاريف الشخصية

مثل القدرة على توفير إيجار السكن وايجار المواصلات والمصروفات الخاصة بالمأكل والمشرب والملبس والاحتياجات الشخصية، والتمكن من توفير مصروفات الدراسة والعمل في تركيا في الشهر الأول قبل تسلم الراتب الأول.

وقد تصل المصاريف الشخصية الخاصة بالطالب الموجود داخل تركيا للسكن من 90 إلى 110 دولار شهريًا إذا كانت سكنًا خاصًا، أما في حالة السكن الحكومي فلا تتعدى 530 دولار أمريكي سنويًا.

رواتب العمل للطلاب في تركيا

تختلف الرواتب التي يتم الحصول عليها عند إدماج الدراسة والعمل في تركيا للطلاب التركيين أو المغتربين، وتزداد الرواتب بشكل سنوي كما أنها تختلف من وظيفة إلى وظيفة أخرى ومن قطاع إلى قطاع آخر، ويمكن اكتساب ما يصل إلى 500 أو 550 ليرة تركيا أسبوعيًا للطلاب.

أفضل مدن تركيا للعمل

بعد التعرف على إمكانية التحقق من الدراسة والعمل في تركيا للطلاب يمكن تعرف على أهم المدن التركية المناسبة لعمل الطلاب، وهي:

  • مدينة إسطنبول وهي أكبر مدن تركيا وتضم العديد من الشركات والمؤسسات، كما أنها تضم إمكانية الحصول على العديد من فرص العمل المختلفة، ولكنها تعتبر من أغلى المدن من حيث المستوى المعيشي.
  • مدينة أنقرة وهي عاصمة تركيا وهي مركز هاملها، تتميز بوجود الكثير من الشركات والمؤسسات الراغبة في ضم الطلاب، بالإضافة إلى توفر الكثير من الجامعات فيها والتي تتيح بقاء الطالب في مركز وسط ما بين دراسته وعمله.
  • مدينة بورصة، وهي أهم المراكز الصناعية في تركيا، تضم العديد من المصانع التي تحتاج إلى الكثير من العمال والموظفين، وتعتبر من أرخص مدن المعيشة سواء في السكن أو المواصلات أو غيرها.

مميزات الدراسة في تركيا

يوجد العديد من المميزات التي يمكن تحقيقها أثناء الدراسة داخل تركيا، ومن أهمها إمكانية الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت، فيما يلي مجموعة أخرى من أهم هذه المميزات:

نظام تعليمي بمعايير عالمية

حيث تحرص الحكومة التركية على تحقيق تكامل بين كافة قطاعات الصناعات والعمل لديها وقطاع التعليم العالي، مما يساعد على نمو الدولة، وبالتالي اهتمت تركيا بإنشاء جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة من مدنها حتى وصل عدد للجامعات الكلي إلى 209 جامعات، تضم 131 جامعة حكومية و78 جامعة خاصة تتمتع جميعها بمستوى تعليمي عالي في مختلف أنحاء العالم وبشهادات معتمدة لدى العديد من الدول المختلفة.

بيئة آمنة

دولة تركيا هي إحدى الدول المتطورة والحضارية، والتي تضم العديد من المميزات الجغرافية والمعمارية، كما أنها من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا في المنطقة المحيطة بها، وتعتبر هذه إحدى أهم المميزات للدراسة داخل تركيا خصوصًا للطلاب المغتربين أو للسائحين.

المنح الدراسية في تركيا

وتقدم تركيا العديد من المنح الدراسية من أهمها وأشهرها منحة الحكومة التركية الممولة والتي تساعد الطلاب على تغطية كافة تكاليف دراستهم وإقامتهم وسفرهم وتتيح لهم الحصول على شهادة البكالوريوس أو شهادة الدراسات العليا من جميع أنحاء دول العالم عند الالتحاق بإحدى الجامعات التركية ودراسة التخصصات المجانية.

شبكة مواصلات مميزة

وتضم تركيا شبكة مميزة من النقل العام المتطور مثل القطارات والمترو الباصات والسيارات الأجرة والعبارات والترام وغيرها من وسائل النقل، ويساعد ذلك على تحقيق الانتقال من مكان إلى مكان آخر بسهولة وبسرعة وبأسعار مخفضة.

تكاليف معيشة منخفضة

وهي من أهم المميزات التي تواجه تتيح إمكانية الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت، حيث يمكن توفير ما يصل إلى 500 دولار شهري فقط لتغطي تكاليف السكن واللباس والتسلية والطعام والنقل والإنترنت وغيرها من المصاريف الخاصة بالطالب.

تنوع ثقافي

تقع تركيا في مكان استراتيجي جغرافيا، مما أتاح لها أن تكون مطلة على مختلف الحضارات الشرقية والغربية وبالتالي توفير مزيج ثقافي متميز، مما يساعد الطلاب لديها على التمكن من تجربة فريدة لا يمكن الحصول عليها في أي دولة أخرى.

سهولة العثور على وظيفة

على الرغم من أن الدراسة والعمل في تركيا متاحة إلا أن الانتهاء من الدراسة الجامعية يساعد في العثور على وظيفة بشكل سريع، حيث تحرص الدولة على توفير الكثير من الوظائف للطلبة المتخرجين لديها لمساعدتهم على تحقيق إنجازات أسرع في حياتهم العملية، كما أن العثور على وظيفة مناسبة لمجال التخصص الدراسي الجامعي من أهم مميزات الدراسة في تركيا.

يمكن للطلاب الدراسة والعمل في تركيا بدوام جزئي، وتساعدهم هذه الطريقة على إمكانية توفير تكاليف المعيشة وتحقيق رغباتهم في الاختلاط بالعمل الحر والتواصل مع العملاء بشكل أسهل، كما يساعدهم ذلك في التمكن من إدارة حياتهم فيما بعد بقوة أكبر، والعثور على وظائف بمرتبات مرتفعة بمجرد التخرج من الجامعة بسبب توفر عنصر الخبرة لديهم.