دراسة العلاج الطبيعي في تركيا 2024 دليل كامل حول التخصص

أصبحت دراسة العلاج الطبيعي في تركيا واحدة من أكثر التخصصات جذبًا للطلاب على مستوى العالم، في ظل الامتيازات التي تقدمها الجامعات الحكومية والخاصة المتواجدة هناك.

وبعد توسع تخصص إعادة التأهيل كما يطلق عليه في بعض الأحيان وزيادة أهميته في مجال الطب، فإن الكثير من الطلاب العرب والأجانب يرغبون في التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بدراسة العلاج الطبيعي من العلوم الصحية داخل تركيا، من أهم الجامعات لدراسته ومدة الدراسة الخاصة به والتكاليف، وكذلك شروط القبول والأوراق المطلوبة.

وخلال هذا التقرير سوف نجيب على الأسئلة الشائعة للراغبين في بداية الدراسة داخل تركيا بتخصص العلاج الطبيعي.

دراسة العلاج الطبيعي في تركيا
دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

ما هو تخصص العلاج الطبيعي؟

قبل الإجابة على الأسئلة الرائجة الخاص بالانضمام إلى أحد الجامعات التي توفر دراسة تخصص العلاج الطبيعي في تركيا، يجب أولًا التعرف على هذا المجال تاريخ إنشائه، والسبب وراء إقبال العديد من طلاب الطب لدراسته خلال السنوات الأخيرة على الرغم من أنه يُعد واحد من أقدم التخصصات في عالم الطب، والتي تشعبت مع مرور الزمن.

في البداية يمكن تعريف العلاج الطبيعي، بأنه علم يساعد الإنسان في تحسين صحة الجسم والقدرة على تطوير الأداء الحركي للجسم، وذلك من خلال فهم وإدراك حركة الجسم كاملًا، ومن خلال ذلك نستطيع السيطرة على المرض والتخلص منه، كما أنه يساهم بشكل فعال في تصحيح مسار حركة الجسم، وتقليل الأعراض المرضية.

ويعتمد المرضى على هذا العلاج لما فيه من مميزات، أهمها عدم الاعتماد فيه على الأدوية المختلفة لما تحمله الأدوية من أعراض جانبية قد تسبب العديد من المشاكل له بعد ذلك.

وهذا العلم لا يعتمد فقط على الحركات والتمارين والتدليك كما يظن البعض، ولكنه أعمق بكثير من مجرد هذه الفكرة، بل أنه تشعب على مدار السنوات السابقة وتوسعت مجالاته، مما جعله يضم العديد من الأمراض التي يمكن أن يساهم في علاجها.

ويعتمد المعالج الطبيعي في مهنته على تشخيص المرض، ومعرفة العلة التي تؤرق المريض، مما يساعد في تفادي هذه الأعراض والسيطرة عليها والعمل على استرجاع الوظيفة البدنية والجسمانية والحفاظ على النشاط الدائم للجسم وضمان أعلى أداء وظيفي لجسم المريض.

كيف نشأ العلاج الطبيعي؟

يُعد علم العلاج الطبيعي واحد من أقدم العلوم الطبية على مر التاريخ، والذي عرفه الإنسان ومارسه دون النظر إلى المسمى الخاص به.

وعُرف هذا المجال من العلوم الطبية عند الصينيين منذ العام 3000 قبل الميلاد، إلا أنه اقتصر في ذلك الوقت على التدليك والمساج بالزيوت الآسيوية المشهورة حتى الآن، لذلك يُعد سكان قارة آسيا من الشرق الأقصى هم الأمهر في إعادة التأهيل وحتى بعد تطور العلم بشكله الحالي.

فيما كان العالم اليوناني أبقراط “أبو الطب” أول من طور هذه المهنة، واستخدم آليات العلاج بالماء، بالإضافة إلى اليدوي، وتلاه بعد ذلك جالينوس الذي ساهم بصورة واضحة في تطوير هذا المجال، وتشير المقالات الطبية التاريخية إلى أن ذلك حدث في العام 450 قبل الميلاد.

كما برع العرب القدامى في هذا العلم، وتفردوا بالحجامة التي أصبحت واحدة من أشهر العلاجات التي يلجأ إليها الكثير من الناس خاصة الرياضيون، كما استخدموا التدليك لعلاج بعض الأمراض العضلية والجسمانية، وكان يُعرف قديمًا عندهم باسم “الطب الشعبي”.

فيما تم وضع مجال العلاج الطبيعي ضمن المهن الطبية للمرة الأولى في التاريخ عام 1894 عندما أسست مجموعة من الممرضات البريطانيات جمعية خاصة بالعلاج الطبيعي، والتي عُرفت وقتها باسم “Chartered Society of physiotherapy”.

وبعدما تم نقل هذا العلم إلى فرنسا وباقي دول أوروبا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها سعت هذه الدول إلى جعل دراسة العلاج الطبيعي جزء لا يتجزأ من المجالات الطبية المختلفة.

وكانت الحرب العالمية الثانية هي الفارقة في تاريخ تخصص إعادة التأهيل، بعدما سعى الأطباء إلى تطوير هذا العلم لمواجهة الإصابات الخطيرة التي كان يعاني منها الجنود بسبب هذه الحرب، خاصة في النخاع الشوكي، وهنا يمكن القول بأنه قد بدأت دراسة العلاج الطبيعي بصورة فعلية.

فوائد العلاج الطبيعي

يلجأ المريض إلى المعالج الطبيعي بعد استشارة الطبيب المتخصص، والذي ينصحه بالذهاب إليه في بعض الحالات، والتي يساهم إعادة التأهيل في علاجها بصورة فعالة، وهنا تكمن فوائد دراسة العلاج الطبيعي كما يتضح فيما يلي:

  1. يساعد المريض في استعادة القدرة الجسدية.
  2. إعادة تأهيل الوظائف الحركية للمريض التي تكون قد تأثرت بسبب إصابة ما أو كبر السن أو أمراض وراثية.
  3. يساهم في إعادة تأهيل أصحاب الإعاقات الجسدية المختلفة.
  4. تخفيف حدة الآلام المزمنة والمؤقتة.
  5. معالجة التورم في المفاصل والعظام.
  6. العمل على عدم تطور بعض الأمراض المزمنة ومنع تزايد أعراضها.
  7. تخفيف الشد العضلي وزيادة القوة العضلية.
  8. استعادة اتزان الجسم، من خلال تحفيز الجهاز الحركي والعصبي.
  9. تخفيف استخدام الأدوية المخففة للآلام والمكسنات المختلفة.
  10. إعادة تأهيل الرياضيين بعد الإصابات العضلية والعظمية المختلفة أجراء الجراحات المختلفة، بشكل يساهم في عودتهم لممارسة الرياضة الخاصة بهم بصورة طبيعية.

أهم الأمراض التي يساهم المعالج الطبيعي في علاجها

تطور مجال إعادة التأهيل بصورة واضحة على مدار السنوات السابقة، خاصة مع ظهور العديد من الأمراض الحديثة التي لم تظهر مسبقًا، لذلك نجد أن دراسة العلاج الطبيعي تطورت بشكل كبير جعلتها تساهم في علاج العديد من الأمراض، والتي من بينها:

  • أمراض العظام المختلفة، مثل الكسور والالتواءات المختلفة والعمليات التي تجرى في العظام والرباط الصليبي الذي يصاب به الكثير من الرياضيين.
  • الأمراض العضلية والتي يندرج تحتها الشد العضلي، وكذلك الضمور، وضعف العضلات.الأمراض العظمة
  • أمراض المفاصل المختلفة، مثل تصلب العمود الفقري وخشونة المفاصل والالتهابات التي تصيبها، كما أنه يساهم بشكل فعال في علاج تآكل الغضاريف المفصلية.
  • الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، مثل ضعف عضلة المثانة، والذي يسبب مرض السلس البولي، وكذلك التهاب البروستاتا عند الرجال.
  • أمراض الجهاز العصبي، والتي من بينها الإصابات التي تصيب العمود الفقري والشلل بمختلف أنواعه، ضعف الأعصاب باختلاف أسبابه.
  • أمراض الجهاز التنفسي، مثل حالات الربو والتهاب الشعب الهوائية والقصبة وحويصلات الرئة.
  • الأمراض الجلدية، خاصة الصدفية، وفي بعض الأحيان يدخل في علاج بعض الجروح والحروق والعدوى البيكتيرية التي تصيب الجلد.
  • أمراض القلب والسكري من الحالية الثانية، وإعادة التأهيل بعد السكتات الدماغية، وبعد إجراء العمليات الجراحية الخاصة بمرض السرطان.

متى بدأت دراسة تخصص العلاج الطبيعي في تركيا للمرة الأولى؟

تُعد دولة تركيا من أواخر دول العالم التي وفرت دراسة تخصص العلاج الطبيعي لديها، حيث بدأ هذا المجال في التواجد في الجامعات التركية للمرة الأولى في عام 1961، وتواجد القسم الخاص به في جامعة حاجي تبه “Hacettepe Üniversitesi” بقرار من الدكتور “إحسان دوغراماتشي”.

وظلت هذه الجامعة منفردة بتواجد قسم إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي بها لمدة 25 عامًا، حتى تم إفتتاح قسم جديد لهذا التخصص داخل جامعة اسطنبول في عام 1986، واستمرت الجماعتين في تدريس العلاج الطبيعي داخل تركيا حتى عام 1993 الذي شهد إعلان جامعة دوكوز ايلول عن افتتاح قسم دراسة العلاج الطبيعي بها.

وكانت التسعينات الفترة الرائدة لدولة تركيا في مجال العلاج الطبيعي، والتي شهدت افتتاح أقسام خاصة بهذا التخصص في 5 جامعات، دوكوز ايلول ثم تلتها جامعة باموكالي عام 1995، ثم أبانت عزت بيسال عام 1996، ثم جامعة دوملوبينار سنة 1997.

وكانت جامعة باشكنت هي آخر الجامعات التي قامت بافتتاح قسم خاص بِتدريس العلاج الطبيعي في فترة التسعينات، وذلك في عام 1998.

وعقب انقضاء فترة التسعينات توسعت الجامعات التركية بصورة كبيرة في مجال العلاج الطبيعي، وتم افتتاح قسم لهذا التخصص في أكثر من 52 جامعة ما بين حكومية وخاصة، تخرج منها نحو 8 آلاف معالج طبيعي منذ أول دفعة في تاريخ تركيا، والتي تخرجت من جامعة حاجي تبه عام 1969.

قد يهمك المقال التالي: الدراسة والعمل في تركيا

ما هي مميزات دراسة العلاج الطبيعي في تركيا؟

قد يتساءل الطالب عن مميزات دراسة العلاج الطبيعي في تركيا، خاصة في ظل تأخرها في تدريس هذا التخصص من الطب، ووجود دول أقدم منها ولها ريادة كبيرة في هذا المجال.

ولكن بالرغم من تأخر دولة تركيا في إتاحة دراسة العلاج الطبيعي داخلها، إلا إنها أصبحت واحدة من أفضل الدول التي يمكن لطالب الطب تعلم هذا المجال بها، حيث أصبحت الجامعات التركية واحدة من أفضل جامعات العالم أجمع في هذا المجال، لما توفره من امتيازات، جعلت آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم يقصدونها لتعلم هذا المجال بها.

  1. تكاليف دراسة العلاج الطبيعي داخل تركيا يُعد متوسطًا مقارنًة بالعديد من جامعات العالم.
  2. يتابع المتخصصون في الجامعات التركية عن كثب تطور هذا التخصص، وتسعى دائمًا إلى تطوير كافة وسائل التعلم والأبحاث العلمية.
  3. أًصبح أطباء العلاج الطبيعي التركيين من أمهر أطباء العالم في هذا التخصص.
  4. تتميز الجامعات الحكومية والخاصة داخل تركيا بوجود طواقم طبية على أعلى مستوى، تقوم بالتدريب للطلاب.
  5. يتم توفير سبل التدريب العملي لجميع الطلاب بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة المستخدمة في هذا المجال سواء داخل المستشفيات أو المختبرات أو النوادي ودور العلاج المختلفة.
  6. توفر الجماعات التركية دراسة تخصص العلاج الطبيعي باللغتين التركية والإنجليزية، وهو الذي قد لا يتوافر في العديد من جامعات دول العالم.
  7. توفر الجامعات التركية دراسة جميع الأقسام الخاصة بهذا التخصص، لذلك يحصل الخريج منها على صفة المعالج الطبيعي دون النظر إلى درجته العلمية.
  8. يمكن للطالب استكمال دراسته بعد الحصول على بكالوريوس العلاج الطبيعي وعمل دبلومة أو استكمال الدراسات العليا، بالحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في حالة رغب باستكمال دراسته.
  9. تقوم الجماعات التركية بين الحين والآخر بتوفير الرحلات السياحية والأنشطة الترفيهية والاجتماعية والثقافية.
  10. الشهادة التي يحصل عليها المعالج الطبيعي من الجامعات التركية تكون معتمدة في الكثير من دول العالم المختلفة.
  11. يمكن للمعالج الطبيعي بعد التخرج العمل بسهولة في مجاله، لما تتميز به تركيا من السياحة العلاجية وتوافر العيون والينابيع العلاجية بها، والتي يقصدها السياح من كل مكان في العالم.
  12. توافر فرص العمل في النوادي المختلفة والمختبرات والمعامل والمستشفيات التي يتواجد بها أحدث التقنيات والأجهزة الطبيعة المعروفة في العالم بِريادتها.
دراسة العلاج الطبيعي في تركيا
دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

شروط دراسة العلاج الطبيعي في تركيا .. الجامعات الحكومية والخاصة

تضع الجامعات التركية الحكومية والخاصة بعض الشروط لالتحاق الطلاب الراغبين في الحصول على شهادة علمية عند دراسة العلاج الطبيعي والرغبة في التخصص به، والتي تختلف بين بعض الجامعات وبعضها البعض، كما نوضح فيما يلي:

  • الجامعات الحكومية.
  1. حصول الطالب على النسبة المئوية الموضوع للقبول، والتي لا تقل عن 70%.
  2. نجاح الطالب في اجتياز اختبار اليوس “YOS”، بحد أدنى 80%.
  3. على الطالب الراغب بدراسة العلاج الطبيعي باللغة التركية في الجامعات الحكومية أن يخضع لامتحان خاص باللغة للتعرف على مدى إتقانه لها، والمعروف باسم التومر “TOMER”، وفي حالة عدم اجتيازه يقوم الطالب بدراسة سنة تمهيدية خاصة باللغة قبل البدء في البرنامج التعليمي الخاص بِمجال إعادة التأهيل.
  4. في حالة يرغب الدارس في الحصول على شهادة العلاج الطبيعي باللغة الإنجليزية، عليه توفير شهادة التوفل “TOEFL”، وإن لم تتوافر لديه، فسوف يقوم بالبدء في الجامعة بالسنة التمهيدية الخاصة باللغة إجباريًا.
  • الجامعات الخاصة.
  1. تحقيق الطالب درجة 50% كحد أدنى في الثانوية العامة.
  2. اجتياز امتحان “TOMER” للراغب بدراسة العلاج الطبيعي باللغة التركية بأي نسبة كانت أو توافر شهادة “TOEFL” للدراسة باللغة الإنجليزية، وفي حالة عدم النجاح في الامتحان أو توافر الشهادة، توفر الجامعات الخاصة السنة التمهيدية الإجبارية لدراسة اللغة، مثلها مثل الجامعات الحكومية.
  3. لا تشترط الجامعات الخاصة أي شروط أخرى للالتحاق بها، ولا توجد امتحانات أخرى يخضع لها الطالب.

معدلات القبول في جامعات تركيا

الأوراق المطلوبة لِـ دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

لا يتطلب التقديم في أحد الجامعات الحكومية أو الخاصة داخل تركيا من أجل دراسة العلاج الطبيعي الكثير من الوثائق، بل إنها تنحصر في التالي:

  1. جواز سفر حديث ساري الصلاحية.
  2. صورة شخصية ذات خلفية أو زرقاء.
  3. صورة شهادة الثانوية العامة.
  4. صورة كشف درجات الثانوية العامة، مترجمة للغة التركية ومختومة من السفارة.
  5. صورة كشف درجات الترم الأول في الثانوية العامة لمن لم يتخرج بعد.

هل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا يحتاج إلى فيزا؟

عند توفر جميع الأوراق المطلوبة من الطالب الراغب في دراسة العلاج الطبيعي في تركيا وقبوله، فإن تأشيرة الدخول تتاح له من السفارة مباشرًة عند تحديد موعد السفر، والتي تظل سارية حتى انتهائه من دراسته، ويمكن أن يمددها في حالة قرر استكمال الدراسات العليا أو الحصول على دبلومة في هذا التخصص.

فيزا الدراسة في تركيا وكيفية الحصول عليها – مكتب استخراج فيزا تركيا الدراسية

فيزا تركيا للمقيمين بالسعودية 2024 – دليل كامل حول كيفية الحصول عليها

الدراسة في قبرص اليونانية والتركية تفاصيل كاملة 2024

فيزا تركيا للفلسطينيين 2024 وهل يمكن دخول تركيا بدون فيزا للفلسطينيين

فيزا دبي للمقيمين في السعودية 2024 كيفية استخراجها وسعرها

الدليل الشامل للحصول على فيزا تركيا من المطار 2024

أهم السمات الشخصية في الطالب لِـ دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

بجانب الشروط الأساسية التي تضعها الجامعات التركية الحكومية والخاصة، توجد عدد المتطلبات التي يجب توافرها في شخصية الطالب المتقدم من أجل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا، والتي تتمثل في التالي:

  • يكون الطالب على دراية كاملة بالمواد العلمية، خاصة الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات.
  • القدرة على تحليل المعلومات والحفظ الجيد والذاكرة القوية.
  • تحمل المجهود الذهني للاستيعاب دراسة العلاج الطبيعي لساعات طويلة من اليوم، والانتباه دائمًا مع التركيز وسرعة البديهة.
  • تحمل المجهود البدني للأنشطة الخارجية والتدريب العملي في المختبرات والمعامل والمستشفيات.
  • القدرة على تنظيم الوقت جيدًا.
  • القدرة على الملاحظة الجيدة وتحديد المرض بدقة عالية.
  • ذات أسلوب لبق ومهارات اجتماعية عالية والقدرة على التواصل مع الآخرين.
  • يجب أن يكون على دراية كاملة بأخلاقيات المهنة.

ما هو معدل قبول تخصص دراسة العلاج الطبيعي في تركيا 2024؟

]ثعد معدل قبول تخصص العلاج الطبيعي في تركيا من أهم المميزات التي تجعل العديد من طلاب العالم يقبلون عليها للتدريس بها، حيث تضع الجامعات الحكومية شرطًا أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة لا تقل عن 70% في شهادة الثانوية العامة.

بينما تسهل الجامعات الخاصة التركية دراسة إعادة التأهيل بداخلها، بشرط حصول الطالب على 50% كحد أدنى في الثانوية العامة.

دراسة العلاج الطبيعي في تركيا
دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

هل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا معترف به في مصر؟

على الرغم من أن جمهورية مصر العربية كانت إحدى هي الدول التي يتم الاعتراف فيها بشهادة تخصص دراسة العلاج الطبيعي الذي تم دراسته في تركيا، سواء كانت شهادة البكالوريوس أو أي من شهادتي الدراسات العليا الماجستير أو الدكتوراه.

إلا أن النقابة العامة المصرية للعلاج الطبيعي قد أصدرت قرار في بداية شهر فبراير عام 2022، بعدم الاعتراف بأي شهادات تم الحصول عليها من جامعات خارج مصر، وعدم قيد الموافقة على المعالج الطبيعي في النقابة لتطبيق بعض الضوابط والأسباب القانونية لرغبة النقابة في الحد من حصول الدارسين على الشهادات من خارج مصر.

هل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا معترف به في الوطن العربي؟

على عكس مصر، فإن شهادة تخصص دراسة العلاج الطبيعي في تركيا يتم الاعتراف بها داخل جميع دول الوطن العربي منذ البداية، ويسري هذا الأمر على جميع الشهادات الخارجية.

هل دراسة العلاج الطبيعي في تركيا معترف به في الاتحاد الأوروبي؟

يُعد الاتحاد الأوربي بمختلف الدول التابعة له من أوائل الدول التي تعترف بهذه الشهادة عند دراسة العلاج الطبيعي في تركيا بأي من دراجتها، ويمكن للمعالج الطبيعي العمل بشهادته في أي دولة منها، وكذلك في الجامعات العالمية، خاصة في السنوات الأخيرة والتي شهدت دخول بعض الجامعات التركية ضمن قائمة تصنيف أحسن الجامعات في العالم.

فيما تشترط بعض الدول المتواجدة داخل قارة أوروبا، دراسة ما لا يقل عن سنة في تخصص إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي حتى يتم الاعتراف بشهادة تخصص دراسة العلاج الطبيعي من تركيا الحاصل عليها المعالج.

تكاليف دراسة العلاج الطبيعي في تركيا .. الجامعات الخاصة والحكومية

تُعد تكاليف دراسة العلاج الطبيعي في تركيا واحدة من أقل المصاريف على مستوى العالم سواء كان في الجامعات الحكومية أو الخاصة، والتي تختلف من جامعة لأخرى.

ولكن في إجماليًا فإن رواتب دراسة العلاج الطبيعي في تركيا تتراوح بين 2000 آلاف دولار أمريكي إلى 3500 دولار في الجامعات الحكومية، بينما يكون الحد الأدنى لها في الجامعات الخاصة 3500 دولار أمريكي، ويصل الحد الأقصى إلى 5500 دولار سنويًا، كما إنها تختلف بين اللغة التركية والإنجليزية، وهو ما سوف نوضحه لاحقًا بالتفصيل.

إلا أنه يجب العلم أن هذه الرسوم تخص شهادة البكالوريوس، والتي تختلف بدورها عند الحصول على الدبلومة أو أي درجة من درجات الدراسات العليا سواء كان الماجستير أو الدكتوراه.

دراسة العلاج الطبيعي في تركيا
دراسة العلاج الطبيعي في تركيا

الجامعات الحكومية التي يوجد بها دراسة العلاج الطبيعي في تركيا 2024

وصل عدد الجامعات الحكومية التي توفر دراسة العلاج الطبيعي في تركيا حتى الآن إلى 52 جامعة، والتي تتراوح التكاليف الخاصة بها بين 2000 إلى 3500 دولار أمريكي كما سبق وأن ذكرنا مسبقًا، والتي يتم تحديدها في بعض الأحيان وفقًا للدخل الشهري للطالب.

الجدير بالذكر أن الجامعات الحكومية لا توفر دراسة تخصص دراسة العلاج الطبيعي سوى باللغة التركية فقط، وفيما يلي إليكم قائمة بعض هذه الجامعات.

  1. معهد جامعة أفيون كاراهيسار للعلوم الصحية       .
  2. جامعة كوتاهية للعلوم الصحية.
  3. جامعة العلوم الصحية.   
  4. جامعة أنقرة يلدريم بيزيت.
  5. جامعة بولو ابانت ايزيت بايسال.
  6. جامعة دوكوز إيلول.    
  7. جامعة فرات.     
  8. جامعة غازي.    
  9. جامعة حسيتيب.  
  10. جامعة مصطفى كمال.   
  11. جامعة إينون.     
  12. جامعة اسطنبول.  
  13. جامعة إزمير بكركاي.  
  14. جامعة إزمير للديمقراطية.     
  15. جامعة إزمير كاتيب سيليبي.   
  16. جامعة كارابوك.  
  17. جامعة كيرشير أهي إيفران.   
  18. جامعة مانيسا سيلال بايار.     
  19. جامعة مرمرة.
  20. جامعة موغلا سيتكي كوكمان. 
  21. جامعة نجمتين أربكان.  
  22. جامعة باموكالي.  
  23. جامعة استقبال طيب أردوغان.
  24. جامعة سيفاس كومهورييت.    
  25. جامعة سليمان ديميريل. 
  26. جامعة غازي عثمان باشا.     
  27. جامعة تراكيا.
  28. جامعة KIRIKKALE.
  29. جامعة BANDIRMA ONYEDI EYLÜL.  
  30. جامعة ZONGULDAK BULENT ECEVIT.

تكاليف الجامعات الخاصة لِـ دراسة العلاج الطبيعي في تركيا 2024

توفر الجامعات الخاصة عند دراسة العلاج الطبيعي في تركيا اللغتين التركية والإنجليزية، والتي تختلف التكاليف الخاصة بها وفقًا للغة التي يختارها الطالب، ولكن تقل الرسوم عن الدراسة باللغة التركية، كما يتضح فيما يلي:

الجامعةالتكاليفاللغة
أنقرة ميدي بول5400 دولار أمريكيالتركية
بهشة شهير5750 دولار أمريكيالتركية
بيروني2350 دولار أمريكيالتركية
خليج4000 دولار أمريكيالتركية
آريل 2600 دولار أمريكيالتركية
أطلس 2900 دولار أمريكيالتركية
ايدن5000 دولار أمريكيالتركية
بيجلي7000 دولار أمريكيالتركية
كينت2000 دولار أمريكيالتركية
جيليشيم3250 دولار أمريكيالتركية
اسطنبول ميدي بول4300 دولار أمريكيالتركية
كولتور2250 دولار أمريكيالتركية
يني يوزيل2000 دولار أمريكيالتركية
استينيا4400 دولار أمريكيالتركية
نيشان تاشي2950 دولار أمريكيالتركية
اسكودار3200 دولار أمريكيالتركية
أوكان3750 دولار أمريكيالتركية
لقمان حكيم3300 دولار أمريكيالتركية
جيديك 2000 دولار أمريكيالتركية
فينار بهشة2500 دولار أمريكيالتركية
أسنيورت2200 دولار أمريكيالتركية
كوجالي2000 دولار أمريكيالتركية
بينكيت3000 دولار أمريكيالتركية
أتيليم9800 دولار أمريكيالإنجليزية
بهشة شهير5800 دولار أمريكيالإنجليزية
بيروني3250 دولار أمريكيالإنجليزية
خليج4000 دولار أمريكيالإنجليزية
جيليشيم3900 دولار أمريكيالإنجليزية
كينيت3250 دولار أمريكيالإنجليزية
 اسطنبول ميديبول6500 دولار أمريكيالإنجليزية
 استينيا6200 دولار أمريكيالإنجليزية
أوكان4500 دولار أمريكيالإنجليزية
يدري تبه6000 دولار أمريكيالإنجليزية
فينار بهشة3000 دولار أمريكيالإنجليزية
كوجالي2000 دولار أمريكيالإنجليزية
تكاليف الجامعات الخاصة للعلاج الطبيعي في تركيا 2024

هل من السهل إيجاد منحة لِتخصص العلاج الطبيعي في تركيا؟

أهم المميزات التي توفرها الجامعات الحكومية التركية التي يتواجد بها قسم خاص بتخصص العلاج الطبيعي، هي أنها تقدم ما لا يقل عن 400 منحة سنويًا للطلاب الأتراك والأجانب، والتي توفر العديد من الامتيازات لهم، كما توفر بعض الشركات والجامعات الخاصة بعض المنح في بعض الأحيان، ولكن ليس سنويًا.

ويتمتع الطالب الذي يحصل على منحة دراسية لتخصص العلاج الطبيعي في تركيا على العديد من الامتيازات، والتي من بينها:

  • هناك بعض المنح التي تعطي خصم على رسوم الدراسة يصل إلى 75%،.
  • فيما يوفر البعض الآخر منح مجانية تمامًا، يعفى منها الدراس من الرسوم نهائيًا.
  • توفير تذكرة ذهاب وعودة من وإلى تركيا للطالب الأجنبي الحاصل على المنحة المجانية.
  • تلقي الطالب الحاصل على منحة مجانية راتب شهري.
  • توفير سكن مجاني لهؤلاء الطلاب.
  • الحصول على إقامة مجانية داخل تركيا مدة الدراسة، والتي توفر له تخفيض على وسائل المواصلات الحكومية.
  • الحصول على بطاقة علاجية تمكن الدارس من تلقي العلاج داخل المستشفيات الحكومية المختلفة، كما إنها تعطي له خصم كبير عند اللجوء إلى أحد المستشفيات الخاصة.
  • يحصل الطالب على بطاقة مجانية لزيارة الأماكن الأثرية والمتاحف.

السكن الطلابي في جامعة اسطنبول بهشة شهير بتركيا

ما هي أفضل جامعة لِـ دراسة العلاج الطبيعي في تركيا؟

بسبب ريادة الجامعات التركية في تدريس تخصص إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي، فإنه وفق التصنيف العالمي، وعمل بعض الاستطلاعات للمتخصصين في هذا المجال، توجد قائمة من أفضل الجامعات الخاصة والحكومية والتي يمكن دراسة هذا المجال بها في تركيا، وليس جامعة واحدة فقط.

  • جامعة يدي تبه.
  • جامعة إسطنبول.
  • جامعة كولتور.
  • جامعة أوكان آيدن.
  • جامعة اسكودار.
  • جامعة باشكنت.
  • جامعة بهشة شير.
  • جامعة ميديبول.
  • جامعة بينكت.
  • جامعة دوغوش.
  • جامعة نيشان تاشي.
  • جامعة جيليشيم.
  • جامعة بيكوز.
  • جامعة مالتبه.
  • جامعة اتيليم.
  • جامعة استثنيا.
  • جامعة اسكودار.

كم تستغرق دراسة العلاج الطبيعي في تركيا؟

لا تختلف مدة دراسة العلاج الطبيعي في تركيا داخل الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تستمر لمدة 4 سنوات مقسمة إلى 8 فصول، بحيث تقسم السنة الواحدة إلى فصلين، وقد تصل الدراسة في بعض الأحيان إلى خمس أعوام، في حالة درس الطالب بالسنة التمهيدية أولًا، وذلك من أجل الحصول على درجة البكالوريوس.

بينما تزيد فترة الدراسة في حالة قرر المعالج الطبيعي استكمال الدراسات العليا أو الحصول على الدبلومة.

متى تبدأ الدراسة في تركيا لدراسة تخصص العلاج الطبيعي؟

لا يختلف توقيت بداية دراسة العلاج الطبيعي عن الدراسة في تركيا بشكل عام لدرجة البكالوريوس، بل أنه من المعروف إنها تبدأ بداية الشهر التاسع “سبتمبر” من العام الميلادي كل عام، وتنتهي في شهر يوليو العام التالي، أي إنها تستمر 10 شهور، مقسمين إلى فصلين.

أقسام العلاج الطبيعي في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

توجد عدد من الأقسام المتواجدة في جميع الجامعات التي تقوم بتدريس تخصص العلاج الطبيعي داخل تركيا، والتي تُعرف أيضًا باسم العلوم الأساسية، والتي تدريسها للطالب على مدار الأربع سنوات، وهي كما يلي:

  1. الميكانيكا الحيوية.
  2. العلاج الطبيعى للجراحة.
  3. العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال وجراحتها.
  4. العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب وجراحتها.
  5. العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد وجراحتها.
  6. العلاج الطبيعي للعظام والإصابات وجراحتها.

المواد الدراسية لتخصص العلاج الطبيعي في الجامعات التركية.

يدرس المعالج الطبيعي داخل الجامعات التركية من أجل الحصول على شهادة البكالوريوس 47 مادة دراسية، يتم تقسيمها على 8 فصول على مدار الأربع سنوات، وهي كالتالي:

  • الفصل الدراسي الأول في السنة الأولى:
  1. علم التشريح.
  2. مقدمة في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.
  3. مقدمة في التغذية.
  4. علم النفس.
  5. أساسيات الفيزياء.
  • الفصل الدراسي الثاني:
  1. علم التشريح المتقدم.
  2. علم وظائف الأعضاء المتقدم.
  3. المعالجة الحرارية والضوء المائي.
  4. علم الأمراض.
  5. تطوير المحرك العادي والمراحل التنموية لأنظمة الجسم.
  6. أخلاقيات العلاج الطبيعي.
  • الفصل الدراسي الثالث في السنة الثانية:
  1. العلاج العضلي.
  2. العلاج الكهربائي.
  3. القياس والتقويم في العلاج الطبيعي.
  4. العلوم الداخلية.
  5. تشريح الأعصاب الوظيفي.
  6. الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة.
  • الفصل الدراسي الرابع:
  1. المعالجة اليدوية.
  2. العلاج الكهربائي.
  3. مساق تمارين علاجية.
  4. تمارين فسيولوجيا.
  5. العلوم الجراحية.
  6. الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة.
  7. مادة دراسية اختيارية.
  • الفصل الدراسي الخامس في السنة الثالثة:
  1. مناهج الفسيولوجيا العصبية.
  2. إعادة تأهيل العظام.
  3. إعادة تأهيل الأطفال.
  4. العلاج الوظيفي.
  5. إعادة التأهيل الرئوي.
  6. تقويم العظام وإعادة التأهيل.
  7. مادة دراسية جديدة اختيارية.
  • الفصل الدراسي السادس:
  1. التدريب العملي.
  2. الفصل الدراسي السادس.
  3. مناهج الفسيولوجيا العصبية.
  4. إعادة تأهيل الجهاز العصبي.
  5. العلاج الطبيعي في الرياضة.
  6. علم الأدوية.
  7. الأطراف الاصطناعية.
  8. إعادة تأهيل.
  9. الإحصاء الحيوي.
  • الفصل السابع في السنة الرابعة والأخيرة:
  1. إعادة تأهيل العضلات والعظام.
  2. الممارسة السريرية في إعادة التأهيل العصبي والقلب.
  3. مناهج البحث في العلوم الصحية.
  • الفصل الثامن والأخير:
  1. الصحة العامة.
  2. إعادة تأهيل العضلات والعظام.
  3. الممارسة السريرية في إعادة التأهيل العضلي الهيكلي.
  4. بحث التخرج.

تخصصات المعالج الطبيعي بعد التخرج

يحصل المعالج الطبيعي عند الدراسة في تركيا داخل الجامعات المختلفة على العديد من فرص العمل عقب التخرج، بسبب توافر الأماكن التي تحتاج إلى هذا التخصص بوفرة، ومن بينها:

  • أخصائي علاج طبيعي
  • العمل داخل المستشفيات والعيادات الخاصة.
  • العمل داخل المدارس الخاصة أو المراكز المجتمعية.
  • العمل في مناطق السياحة الاستشفائية، مثل الينابيع والعيون العلاجية المتوفرة بكثرة داخل تركيا.
  • العمل في النوادي الرياضية.
  • معالج رياضي.
  • معالج يدوي.
  • ممارس وخز بالإبر.
  • أخصائي فيزيولوجيا التمارين.
  • العمل في دور رعاية المسنين.
  • العمل في المجالات الأكاديمية المختلفة.

الدراسات العليا في تخصص العلاج الطبيعي عند الدراسة في تركيا

لا توفر الجامعات التركية الحكومية والخاصة الدراسات العليا في تخصص العلاج الطبيعي بصورة كبيرة، حيث تقتصر على بعض الجامعات سواء كانت الحكومية أو الخاصة، والتي تكون معظمها باللغة التركية وفي تخصصات محددة، وتنقسم إلى: (رسالة الماجستير، رسالة الدكتوراه).

لذلك لا تُعد تركيا من الدول الجاذبة للأطباء الراغبين في تحضير الدراسات العليا في مختلف مجالات العلوم الصحية وليس العلاج الطبيعي فقط.

تحضير رسالة الماجستير في دراسة العلاج الطبيعي بالجامعات التركية

تقتصر رسالة تحضير الماجستير في العلاج الطبيعي على المجال الرياضي بمختلف تشعباتها، والمعروف باسم “sports physical therapy and rehabilitation”، والتي تكون مدتها سنتين فقط وتكون سنة ونصف في بعض الجامعات، ويتم تدريسه باللغة التركية في عدد من المجالات والتي تعطي جميعها الرسالة عقب الانتهاء، كما نوضح فيما يلي:

الجامعةمدة الدراسةالتكاليفاللغة
أنقرة ميديبولعامينغير محددة حتى الآنالتركية
بهتشه شهيرعامين9000 دولار أمريكي بدلًا من 12000 ألفالتركية
خليجعامين6000 دولار أمريكيالتركية
 استينياعامين5400 دولار أمريكيالتركية
 استينياعامين5400 دولار أمريكيالإنجليزية
أوكانعامين5400 دولار أمريكيالتركية
أوسكودارعامين3000 دولار أمريكيالتركية
جيليشيمعام ونصف3000 دولار أمريكيالتركية
جيليشيمعامين4000 دولار أمريكيالإنجليزية
يدي تبهعامين9000 دولار أمريكيالإنجليزية
إسطنبول آيدنعامين8500 دولار أمريكيالإنجليزية
إسطنبول آيدنعامين7000 دولار أمريكيالتركية
أريلعامين4000 دولار أمريكيالتركية
أتيليمعامين12600 دولار أمريكيالتركية
أطلسعامين3500 دولار أمريكيالتركية
الجامعات التي توفر رسالة الماجستير باللغة التركية والإنجليزية والتكاليف

تحضير رسالة الدكتوراه في دراسة العلاج الطبيعي بالجامعات التركية

لا يفضل المعالج الطبيعي تحضير رسالة الدكتوراه بالدراسة في تركيا، بسبب عدم تقديم معظم الجامعات الحكومية والخاصة لها، وتوجد ثلاث جامعات فقط هي التي يمكن للطالب تحضير رسالة الدكتوراه بها، والتي تكون باللغة التركية فقط ولا تتوافر بالتركية، وفيما يلي إليكم التفاصيل.

الجامعةمدة الدراسةالتكاليف
بهشته شهير4 سنوات9000 دولار أمريكي بدلًا من 40 ألف دولار
خليج4 سنوات8000 دولار أمريكي
أوكان آيدن4 سنوات10000 دولار أمريكي
الجامعات التي توفر رسالة الدكتوراه باللغة التركية فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *